موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم تحرير بلدة جديدة في جمهورية لوغانسك الشعبية بشكل كامل.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة: “إن وحدات من القوات الروسية نجحت بتحرير بلدة بيلوغوروفكا الواقعة في جمهورية لوغانسك الشعبية بالكامل، وسيطرت على مواقع أكثر أهمية”، موضحة أنه تم صد العديد من الهجمات المضادة على عدد من المحاور، وتكبيد قوات نظام كييف خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

ودمرت القوات الروسية محطة رادار لنظام الصواريخ المضادة للطائرات “إيريست تي” ألمانية الصنع، كما استهدفت موقع اجتماع لهيئة قيادة كتيبتين هجوميتين تابعتين لقوات نظام كييف.

وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية خلال الـ 24 ساعة الماضية 45 مسيرة أوكرانية وقنبلة موجهة من طراز هامر و4 قذائف هيمارس وأولخا، إضافة إلى صاروخ نبتون مضاد للسفن.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

روسيا تحدد شروط بدء المفاوضات مع أوكرانيا

موسكو (وكالات) 

أخبار ذات صلة الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق بشأن انضمام أوكرانيا ومولدوفا بوتين يكشف عن عدد جنود بلاده المقاتلين في أوكرانيا الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، أن بلاده مستعدة لبدء المفاوضات، فور سحب القوات الأوكرانية من كامل أراضي الأقاليم الجديدة المنضمة إلى روسيا، وإعلان «كييف» تخليها عن نيتها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو».
وقال بوتين، خلال اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية الروسية: شروطنا لبدء مثل هذه المحادثة بسيطة وتتلخص في سحب القوات الأوكرانية بالكامل من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبية ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيا، ومن كامل أراضي هذه الأقاليم.
وأضاف: بمجرد إعلانهم في كييف أنهم مستعدون لمثل هذا القرار والبدء بانسحاب حقيقي للقوات من هذه المناطق، وكذلك الإخطار رسمياً بالتخلي عن خطط الانضمام إلى «الناتو»، سيصدر من جانبنا بنفس اللحظة حرفياً، أمر بوقف إطلاق النار وبدء المفاوضات.
وأكد بوتين، أن روسيا مستعدة للجلوس إلى طاولة المفاوضات بشأن أوكرانيا «حتى غد»، مع تفهم كل التفاصيل الدقيقة.
على صعيد آخر، انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفاقاً من جانب قادة غربيين لاستخدام عوائد الأصول الروسية المجمدة في مساعدة أوكرانيا، بصفقة إقراض، يتم تفعيلها نهاية العام الجاري، قدرها 50 مليار دولار من فوائد هذه الأصول، ووصف بوتين الأمر بـ«السرقة» وتعهد بالانتقام.. وقال إن القوى الغربية مازالت تحاول «وضع أساس قانوني على الأقل» للقرار الذي اتخذته أول أمس. وأضاف في خطاب ألقاه بوزارة الخارجية بموسكو «ولكن رغم كل اللغط، السرقة سوف تظل سرقة. ولكن لن تمر من دون عقاب».
وقالت الحكومة الأميركية إنه جرى تجميد نحو 280 مليار دولار من أموال البنك المركزي الروسي في الدول الغربية بسبب العقوبات المفروضة منذ بداية الأزمة الأوكرانية قبل أكثر من عامين.
يشار إلى أن الجزء الأكبر من الأموال موجود داخل الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر أن تستخدم أوكرانيا التي مزقتها الحرب الأموال لتعزيز دفاعها العسكري وتمويل إعادة إعمار البنية التحتية بها وتمويل ميزانيتها.
ميدانياً، أعلنت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، أمس، عن شن روسيا لعدة هجمات على أوكرانيا باستخدام صواريخ متنوعة، بما في ذلك صواريخ «كينجال» فائقة السرعة. وتكمن خطورة صواريخ «كينجال» المتطورة في صعوبة اعتراضها من قبل أنظمة الدفاع الجوي التقليدية بسبب سرعتها الفائقة وقوتها التفجيرية. وأفادت هيئة البث العامة الأوكرانية «سوسبيلن»، نقلاً عن مواطنين، بأنه تم سمع دوي انفجارات متعددة أمس، في منطقة خميلنيتسكي غربي البلاد، حيث توجد قاعدة جوية أوكرانية رئيسة قرب مدينة ستاروكوستيانتينيف، كان من المقرر أن تستقبل المقاتلات الغربية من طراز «إف-16» التي سيرسلها الحلفاء إلى أوكرانيا. كما أفاد عمدة العاصمة الأوكرانية كييف، فيتالي كليتشكو، عبر منصة تلجرام، بأنه تم الإبلاغ عن وقوع انفجارات بالقرب من العاصمة كييف، وذلك بسبب تصدي الدفاعات الجوية لهجمات. ولم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع أضرار في البنية التحتية المدنية. كانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت في وقت سابق أمس، أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت خلال الـ24 ساعة الماضية، 87 طائرة مسيرة أوكرانية فوق 6 مناطق في البلاد، 70 منها فوق أراضي مقاطعة روستوف. 

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يحرر بلدة جديدة في زابوروجيه
  • قوات الأمن الروسية تحرر رهائن مركز الاحتجاز في روستوف وتقضي على الإرهابيين
  • الكونغرس الأميركي يقترح على بادين الاهتمام بالتبت
  • نيبينزيا: نظام كييف وممولوه يرفضون جهود السلام
  • روسيا تحدد شروط بدء المفاوضات مع أوكرانيا
  • مقتل مصور قناة ان تي في الروسية في قصف أوكراني على مدينة غورلوفكا
  • مقتل مصور قناة "إن تي في" ومراسلها يفقد ذراعه في غورلوفكا (فيديو)
  • صحيفة "Focus": أكثر من نصف الألمان لا يثقون في قدرة نظام كييف على "الانتصار"
  • زاخاروفا: واشنطن ولندن تحرضان أوكرانيا على تنفيذ أعمال تخريبية ضد روسيا
  • زاخاروفا تتهم واشنطن ولندن بتحريض أوكرانيا لتنفيذ أعمال تخريبية ضد روسيا