أعلن المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، فتح باب المشاركة في دورته السابعة عشرة لعام 2024 "دورة سميحة أيوب"، بدء من اليوم 20 مايو وحتى يوم 1 يوليو 2024.

وحددت إدارة المهرجان الشروط اللازمة للمشاركة فى مسابقة العروض المسرحية، والتي ستشمل العروض المنتجة في الفترة ما بين "1 يوليو حتى 30 يونيو 2024"، ولابد أن يكون العرض قد تم عرضه على الجمهور لمدة يومين على الأقل، وتقديم ما يثبت ذلك.

كما يشترط أن الفرق المشاركة تتحمّل نقل وتركيب الديكورات ومستلزمات العرض، ورش الديكور، ولا تتحمل إدارة المهرجان توفير قطع ديكور أو أثاث أو اكسسوار.

تقبل الفرقة تقديم العرض في المسارح المتاحة لإدارة المهرجان، ولا يحق لها تحديد أو اختيار مسرح بعينه أو طلب تغيير المسرح بعد وضع الجدول وإخطار الفرقة، ويحق لإدارة المهرجان تحديد موعد العرض في التاريخ والمكان المناسبين ” داخل المدة المقرّرة لانعقاد المهرجان.

ولا يحق للفرقة اختيار موعد محدد أو طلب التغيير بعد وضع الجدول، ويمكن لإدارة المهرجان توفير أجهزة مؤثرات إضافية مثل الفيديو بروجكتور في حال طلبها في الاستمارة، والمدة الزمنية للعرض لا تزيد عن ساعتين ولا تقل عن نصف ساعة.

وترفق بالاستمارة بطاقة تقنية للديكور والإضاءة والصوت، ورابط العرض بالاستمارة الإلكترونية، لتخضع لمشاهدة لجنة اختيار العروض، كما يرفق بالملف العرض وبعض الصور الفوتوغرافية عالية الجودة، ويرفق باستمارة المشاركة سيرة ذاتية لكل من المخرج والمؤلف.

ومن الشروط أيضا: ضرورة الحصول على موافقة ترخيص من الرقابة على المصنفات الفنية للنص والعرض بوقت مبكر للحصول على الترخيص وتقديمه ضمن أوراق التقدم للمسابقة، وذلك على مسؤولية الفرقة، كما يعتبر التوقيع بالموافقة على تلك الشروط جزءاً أساسياً من قبول الترشيح، وعلى الفرق تحضير بانفلت مدون بداخله اسم الممثل والشخصية التي يؤديها في المسرحية مع الصورة، ويجب أن يكون تسجيل العرض المسرحي صالح هندسياً "صوت وصورة" والعرض الغير صالح هندسياً يستبعد من المشاركة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المهرجان القومي للمسرح المصري المهرجان القومي للمسرح القومي للمسرح المصري محمد رياض سميحة أيوب سيرة ذاتية

إقرأ أيضاً:

فلسطين تتصدر الدول المشاركة في مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية

تشارك في مهرجان الاسماعيليه  الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين نحو 21 فرقة بينهم 9 فرق عربية واجنبية و11 فرقة محلية، بينهم فرقة ذوي الهمم في المهرجان، المقرر أن تنطلق فاعلياته في الثاني من أكتوبر المقبل وتستمر حتى السابع من أكتوبر .وتقام على 8 مسارح مفتوحة بمحافظة الإسماعيلية.

وعلمت بوابة الوفد الإلكترونية، أن دول فلسطين، والاردن، وتونس والجزائر، والهند، والمالديف، وإندونيسيا واليونان ورومانيا من الفرق المشاركة في المهرجان على المستوى الدولي .فيما تشارك من الفرق  المحلية للفنون الشعبية فرق الشرقية، وأسوان، والإسكندرية، والمنيا، والوادي الجديد، والعريش، وبورسعيد، وشلاتين والنيل وبورسعيد، والإسماعيلية واسيوط وفرقة ذوي الهمم .

وتنطلق فاعليات المهرجان داخل 8 مسارح مفتوحة بمحافظة الإسماعيلية حيث تم الاعلان رسميا عن فتح حديقة الشيخ زايد وحديقة الخالدين ونادي الأسرة ونادي الدنفاه وشاطيء الفيروز داخل مدينة الإسماعيلية .كما تقام عروض بالقصاصين وفايد والقنطرة غرب.

وتقام فاعليات المهرجان في الخامسة من عصر الأول من أكتوبر بعرض ديفيليه بشارع محمد علي .فيما يقام حفل الافتتاح على مسرح قصر ثقافة الاسماعيليه مساء  الثاني من أكتوبر المقبل .

وتقيم  محافظة الإسماعيلية مهرجانات دولية أبرزها مهرجان الاسماعيليه الدولي للأفلام الوثائقية والروائية القصيرة ومهرجان المانجو بالإضافة لمهرجان الفنون الشعبية الدولي.

وكان محافظ الإسماعيلية الأسبق عبد المنعم عمارة صاحب مبادرة تنظيم مهرجان دولي للفنون الشعبية بمحافظة الإسماعيلية في الثمانينات من القرن الماضي بهدف التعريف بالثقافات والفلكور الفني وفي محاولة للترويج السياحي للاسماعيلية التي كانت بدأت في هذا التوقيت يتاح لها مكانة على خريطة السياحة الداخلية في مصر بعد عدة سنوات من إعادة تعمير المدينة التي عانت ويلات الحرب حتى اكتوبر 1973.

واستمر مهرجان الاسماعيليه الدولي للفنون الشعبية في فعالياته السنوية كل عام حتى بداية الألفية حيث تم وقفه لأسباب أمنية ثم عاود لاستئناف نشاطه في 2015 ليكمل هذا العام نسخته ال ٢٤

وتعد اغنية (كل الشعوب جاية تغني في مهرجان الاسماعيليه والكل هيقدم فنه من الفنون الشعبية) اشهر الاغاني التي يحفظها أهالي الاسماعيلية ويستقبلون بها ضيوف المهرجان والمشاركين فيه.

مقالات مشابهة

  • "استدعاء ولى امر" بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية
  • العرض العراقي «ربيع متأخر» ضيف شرف مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ 14
  • العرفان تحتضن غداً انطلاق مهرجان المسرح العماني الثامن
  • محمد عصمت يشارك في بطولة "فيلا رشدي بيه" بمهرجان المسرح العربي
  • فلسطين تتصدر الدول المشاركة في مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • انطلاق حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ 14 بقصر ثقافة الانفوشي
  • انطلاق مهرجان المسرح الدولي دورة الفنان أحمد السقا في الإسكندرية
  • تعرف على خامس ورش مهرجان المسرح العربي
  • "الليلة قصة ماكبث" ضمن مهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • الليلة.. انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الغردقة لسينما الشباب