تسلمت وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، 22 سيارة نقل نفايات طبية خطرة، في إطار التعاون المشترك مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونسيف»، بحضور وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، ومساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الطب الوقائي الدكتور عمرو قنديل، وممثل مكتب يونيسيف بالقاهرة الدكتور جيريمي هوبكنز، ورئيس قسم التعاون بسفارة كندا بالقاهرة الدكتورة نانسي عودة.

وصرح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، بحسب بيان للوزارة، بأن العمل جارٍ على تزويد منظومة معالجة النفايات الطبية بجهازي فرم وتعقيم بسعة 1000 لتر بمحافظتي القاهرة وقنا، لافتا إلى إنشاء قاعدة بيانات وبرنامج إلكتروني لربط منظومة التخلص الآمن للنفايات الطبية الخطرة على مستوى محافظات الجمهورية بنظام واحد يسجل دورة عمل النفايات الطبية من بدايتها حتى التخلص النهائي من نتاج المعالجة.

وزير الصحة يشهد تسلم 22 سيارة نفايات طبية خطرة

وقال عبد الغفار إن ميكنة منظومة التخلص من النفايات تتضمن وحدة إدارة النفايات، ونموذج للتعاقدات الخاصة بإدارة النفايات، وسجلات المرور والمتابعة وإحكام الرقابة علي المنظومة، واستصدار التراخيص للمنشآت الصحية والشركات الخاصة بنقل ومعالجة النفايات الطبية الخطرة.

وأضاف عبد الغفار أن منظومة التخلص الآمن من النفايات الطبية تعمل من خلال 1200 عامل من القوى البشرية، وأجهزة فرم وتعقيم بإجمالي 48 جهازا على مستوى محافظات الجمهورية، و175 محرقة للنفايات، وكذلك 243 سيارة مطابقة للاشتراطات الفنية، مشيرا إلى التخلص من نحو 41 ألف طن سنويا من النفايات المعالجة.

وزير الصحة يشهد تسلم 22 سيارة نفايات طبية خطرة

من جانبه، أشاد ممثل منظمة اليونيسف في مصر، الدكتور جيرمي هوبكنز، بوزارة الصحة والسكان لالتزامها الثابت بالصحة العامة وتعاونها مع اليونيسف وشركاء التنمية، مشيرا إلى أن اليونيسف ستظل ملتزمة بتقديم الدعم، موضحا أن حجم الدعم بلغ حوالي 2.4 مليون دولار أمريكي، مقدم من حكومة كندا والتحالف العالمي للقاحات والتحصين ليونيسف مصر، مؤكدًا: "معًا، يمكننا بناء نظام تحصين أقوى، وضمان وحماية صحة ورفاهية للأطفال وأسرهم في مصر".

بدوره، أعرب نائب السفير الكندي بالقاهرة، ماثيو فريسين، عن فخر بلاده بالتعاون مع الحكومة المصرية واليونيسف لتقديم الدعم اللازم للمساعدة في تعزيز النظم الصحية، لا سيما في أعقاب جائحة كوفيد-19 العالمية، وسيساعد الدعم المقدم لشراء 22 مركبة لنقل النفايات الطبية في الحد من مخاطر العدوى التي تنتقل عن طريق الإنسان وانتشار العدوى وظهور الأوبئة.

وقال فريسين: "لا يمثل حدث اليوم علامة بارزة في العلاقة الدائمة بين كندا ومصر فحسب، بل يعد بمثابة تذكير بأننا بحاجة إلى بناء شراكات لمواجهة التحديات العالمية، وتعد هذه المبادرة في عام 2024 مهمة أيضًا، تزامنا مع مرور سبعة عقود من العلاقات الثنائية بين كندا ومصر"، مشيرا إلى التزام كندا بالعمل مع الشركاء العالميين لحماية المواطنين من الأمراض المعدية الأخرى والاستعداد بشكل أفضل لمواجهة أزمات المستقبل.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء يتفقد أكبر مصنع في العالم لشركة سوميتومو بالعاشر من رمضان

وزير الري: استمرار ظاهرة الاحتباس الحراري ستزيد حالات الجفاف والفيضانات

«اتصالات النواب»: قرارات عاجلة لوقف حالات التحرُّش من قبل سائقي «أوبر» بالفتيات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة والسكان خالد عبدالغفار الطب الوقائي اليونسيف 22 سيارة النفایات الطبیة الصحة والسکان نفایات طبیة وزیر الصحة عبد الغفار

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة الفلسطيني: الاحتلال يواصل استهداف الطواقم الطبية

استنكر وزير الصحة ماجد أبو رمضان استهداف قوات الاحتلال لكوادر وزارة الصحة، حيث استشهد خمسة كوادر وأصيب آخرون، جراء قصف الاحتلال صباح اليوم جنوب قطاع غزة، وفقًا لـ"وفا".

مظاهرات في بعض المدن تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على غزة خبير: نتنياهو يستمر في تصعيد الحرب على غزة (فيديو)

وأضاف وزير الصحة في بيان له، مساء اليوم السبت، إن هذا الاستهداف المتعمد يُضاف لسلسلة الإجرام والعنف التي يمارسها الاحتلال بحق كوادر العمل الصحي بمختلف تخصصاتها، وأيضاً مراكز العلاج وسيارات الإسعاف.

وقال: إن الاحتلال يضرب بعرض الحائط كافة القوانين الدولية والقوانين الإنسانية التي تحرم استهداف كافة العاملين في المجال الصحي الإنساني.

وبين أبو رمضان أن فلسطين فقدت أكثر من 990 كادراً صحياً منذ بداية عدوان الاحتلال على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، بينهم أطباء وأخصائيون وممرضون وموظفو مهن طبية مساندة وإداريون ومسعفون، كما اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 300 كادر، ودمرت العديد من المستشفيات وأخرجتها عن الخدمة، وأدى قصف الاحتلال أيضاً إلى توقف 130 سيارة إسعاف عن العمل، إضافة لمئات الانتهاكات بحق المنظومة الصحية كاملةً في الضفة الغربية.

وجددت وزارة الصحة مناشداتها للمجتمع الدولي والمنظمات الدولية الإنسانية والصحية، وأرسلت بشكل عاجل رسائلَ للصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية، مطالبة بزيادة الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان بشكل فوري، وفتح المعابر لإدخال مختلف أشكال الدعم الصحي، والسماح بخروج مئات المرضى والجرحى الذين يعانون من حالات صحية حرجة.

مقالات مشابهة

  • صحة الإسماعيلية تختتم الدورة التدريبية لبرنامج "التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة بالمنشآت الصحية "
  • الندوة الطبية الماليزية العمانية تناقش التعاون المشترك في الرعاية الصحية
  • وزير الصحة الفلسطيني: الاحتلال يواصل استهداف الطواقم الطبية
  • وزير الصحة اللبناني: الدكتور خالد عبد الغفار عرض علينا المساعدة منذ أول يوم للعدوان
  • وزير الصحة: أخذ عينات من 103 محطات مياه بأسوان لفحصها
  • تصريحات وزير الصحة حول حالات نزلات معوية حادة بمحافظة أسوان
  • تنظيم قوافل طبية بأسوان لتوصيل الخدمة الطبية المجانية للمواطنين
  • وزير الصحة يلتقي السفير المصري بالهند لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزير الصحة يتلقى تقريرا حول حالات الإصابة بالنزلة المعوية في أسوان
  • بعثة طبية من الكنيسة القبطية تجري 300 عملية جراحية في بتسوانا