مسقط- العُمانية

أشار البنك المركزي العُماني إلى أن إجمالي قيمة أذون الخزانة الحكومية المخصصة لهذا الأسبوع بلغ 39.03 مليون ريال عُماني.

وأوضح البنك في بيان له، أمس، أن قيمة الأذون المخصصة لمدة استحقاق تبلغ 91 يومًا سجلت مبلغًا وقدره 10.03 مليون ريال عُماني، وذلك بمتوسط سعر مقبول بلغ 98.750 ريال عُماني، ووصل أقل سعر مقبول إلى 98.

730 لكل 100 ريال عُماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 5.01368 بالمائة، ومتوسط العائد 5.07714 بالمائة.

في حين بلغت قيمة الأذون المخصصة لمدة استحقاق تبلغ 182 يومًا مبلغًا وقدره 29 مليون ريال عُماني، وذلك بمتوسط سعر مقبول بلغ 97.446 ريال عُماني، ووصل أقل سعر مقبول إلى 97.440 لكل 100 ريال عُماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 5.12127 بالمائة، ومتوسط العائد 5.25548 بالمائة.

وأشار البيان إلى أنَّ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العُماني "الريبو" على هذه الأذون هو 6.00 بالمائة، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 6.50 بالمائة.

وتعد أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل تصدرها وزارة المالية لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة، حيث يقوم البنك المركزي العُماني بدور مدير الإصدار لهذه الأذون.

وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العُماني، وعن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء "الريبو" مع البنك المركزي أيضًا، كما يُمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات "الريبو" فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أنَّ هذه الأداة تُسهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

آل جابر يعلن تحويل الدفعة الثالثة من المنحة السعودية لدعم البنك المركزي في عدن

 

حيروت – متابعات

 

أعلن السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر في منشور على منصة إكس بأنه تم تحويل الدفعة الثالثة من منحة المملكة العربية السعودية لدعم البنك المركزي في عدن.

 

وقال آل جابر : “بتوجيهات مولاي خادم الحرمين الشريفين وسيدي سمو ولي العهد – حفظهما الله – واستمراراً لدعم الأشقاء في اليمن، تم تحويل الدفعة الثالثة من منحة المملكة”.

 

وأضاف أن المنحة تأتي “لدعم معالجة عجز الموازنة للحكومة اليمنية إلى البنك المركزي اليمني في عدن، لدعم مرتبات وأجور ونفقات التشغيل والأمن الغذائي في اليمن، والمساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار والنماء للشعب اليمني الشقيق” .

 

ولم يفصح السفير السعودي ولا قيادة الحكومة عن مبلغ الدفعة الثالثة، والتي سبقتها دفعتان بمبلغ 400 مليون دولار، هي جزء من مليار ومائتي مليون دولار، أعلنت السعودية تقديمها لليمن دعمًا للموازنة التشغيلية للدولة، في فبراير العام الماضي.

 

ويأتي تحويل الدفعة الثالثة من المنحة السعودية، في ظل انهيار غير مسبوق للعملة الوطنية حيث تجاوز سعر صرف الدولار مقابلها حاجز الـ1800 ريال

 

مقالات مشابهة

  • %15.2 نسبة نموّ عرض النقد بسلطنة عُمان
  • البنك المركزي يطرح عطاءان لأذون الخزانة بقيمة 100 مليار جنيه بعد إجازة عيد الأضحى
  • الشركات الصناعيّة تعزز مكاسبها في تداولات بورصة مسقط
  • آل جابر يعلن تحويل الدفعة الثالثة من المنحة السعودية لدعم البنك المركزي في عدن
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ50 مليار جنيه.. خبير يشرح التفاصيل
  • 36 مليار ريال من العملة القديمة .. كيف سيحصل عليها البنك المركزي في صنعاء؟
  • البنك المركزي بصنعاء يكشف عن حجم التعويضات للمواطنين مقابل العملة القديمة خلال 4 أيام فقط
  • البنك المركزي: آلية التعويض في المحافظات المحتلة بلغت أكثر من نصف مليار ريال
  • مصدر بالبنك المركزي: آلية تعويض المواطنين في المحافظات المحتلة بلغت أكثر من نصف مليار ريال منذ تدشينها
  • البنك المركزي: آلية تعويض المواطنين في المحافظات المحتلة بلغت أكثر من نصف مليار ريال منذ تدشينها