أظهرت بيانات لمبادرة بيانات المنظمات المشتركة "جودي"، اليوم الاثنين، أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت للشهر الثاني على التوالي في مارس لتسجل أعلى مستوى في 9 أشهر، والسعودية هي أكبر مُصدر للنفط الخام في العالم.

 

النفط الخام السعودي

 

وقالت مصادر إن السعودية وغيرها من أعضاء "أوبك+"، وهو تحالف يضم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ودولا من خارجها، يمكن أن يمددوا بعض تخفيضات الإنتاج الطوعية إذا لم يرتفع الطلب.

 

وأظهرت بيانات جودي أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت 1.5% إلى 6.413 مليون برميل يوميا في مارس مقابل 6.317 مليون برميل يوميا في فبراير.

 

وتراجع إنتاج المملكة من النفط الخام إلى 8.973 برميل يوميا في مارس من 9.011 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

 

وأظهرت البيانات أيضا أن استهلاك المصافي السعودية من النفط الخام تراجع 0.115 مليون برميل يوميا إلى 2.560 مليون برميل يوميا، كما انخفض حرق الخام المباشر بمقدار 53 ألف برميل يوميا إلى 307 آلاف برميل يوميا في مارس.

 

وتقدم السعودية وأعضاء آخرون في "أوبك" أرقام الصادرات الشهرية إلى جودي التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

 

ورفعت السعودية في وقت سابق من هذا الشهر سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف الرئيسي لآسيا في يونيو إلى الحد الأعلى من نطاق توقعات المتعاملين في استطلاع.

 

ومن المرجح أن يعقد تحالف "أوبك+" اجتماعه القادم لسياسة الإنتاج المزمع في الأول من يونيو عبر الإنترنت بدلا من الاجتماع في فيينا.

 

أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 84.24 دولار للبرميل ارتفاع أسعار النفط وسط غموض بشأن مصير الرئيس الإيراني

 

أسعار النفط ترتفع بعد تأكيد وفاة رئيس إيران إبراهيم رئيسي

 

أسعار النفط

 

واصلت أسعار النفط مكاسبها اليوم الاثنين، وسط حالة من الغموض السياسي في إيران الدولة المنتجة للنفط بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير حسين عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقلهم.

 

وارتفع خام برنت 33 سنتا بما يعادل 0.39% إلى 84.31 دولار للبرميل مسجلا أعلى مستوياته منذ العاشر من مايو، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 21 سنتا أو 0.26% إلى 80.27 دولار للبرميل، مسجلا أعلى مستوياته منذ الأول من مايو.

 

وتنتهي العقود الآجلة تسليم يونيو غدا الثلاثاء وجرى تداول عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو مرتفعة 12 سنتا أي ما يعادل 0.1% عند 83.75 دولار للبرميل.

 

وأنهى برنت الأسبوع السابق مرتفعا بنحو 1%، وهو أول مكسب أسبوعي له في ثلاثة أسابيع، في حين ارتفع خام غرب تكساس 2% بفضل تحسن المؤشرات الاقتصادية من الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكي النفط في العالم.

 

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة "أوبك+"، في الأول من يونيو.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط الخام النفط الخام صادرات السعودية صادرات السعودية جودي أوبك منظمة البلدان المصدرة للبترول الإنتاج

إقرأ أيضاً:

وزير النفط الفنزويلي يؤكد الاقتراب من إنتاج مليون برميل نفط يوميا

أكد وزير النفط في فنزويلا بيدرو تيليشيا، أن بلاده اقتربت من إنتاج مليون برميل نفط يوميا، وذلك لأول مرة منذ أكثر من خمس سنوات، علما أن كاراكاس تمتلك أكبر احتياطي مؤكد من النفط في العالم.

وأعلن تيليشيا الجمعة خلال فعالية رسمية في العاصمة كاراكاس، قائلا: "يمكننا القول رسميا إننا تجاوزنا 950 ألف برميل (يوميا) ... هذا الشهر"، مضيفا "نحن قريبون جدا من (إنتاج) مليون برميل".

وكان الوزير الفنزويلي ذكر الشهر الماضي، أنه متفائل بأن إنتاج النفط في فنزويلا سيصل إلى مليون برميل يوميا قريبا، لأسباب منها الاتفاق مع ريبسول.

وتيليشيا هو أيضا رئيس شركة النفط الفنزويلية العملاقة "بتروليوس دي فنزويلا" (بيديفيسا).

وبلغ إنتاج النفط ذروته في 2008 مع 3,5 مليون برميل، لكنه تراجع بعد سنوات من سوء الإدارة والعقوبات الأمريكية الصارمة.



وأعادت واشنطن الشهر الماضي فرض عقوبات على كراكاس بعد ستة أشهر على تخفيفها، ردا على استمرار الحكومة في قمع المعارضين قبل انتخابات تموز/ يوليو المقبل.

ومع ذلك حصلت شركة الطاقة الإسبانية العملاقة ريبسول، على إذن من الولايات المتحدة لمواصلة العمل في فنزويلا، وتسعى شركات أخرى أيضا للحصول على مثل هذه التصاريح.

وبحسب منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، بلغ إنتاج فنزويلا 910 آلاف برميل يوميا بحلول نهاية أيار/ مايو.

وانخفض إنتاج البلاد إلى أقل من مليون برميل يوميا في 2019، عندما فرضت الولايات المتحدة عقوبات إثر إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو المثيرة للجدل قبل عام.

وبحلول 2020 كان الرقم أقل من 400 ألف برميل، وسيسعى مادورو إلى ولاية رئاسية ثالثة في انتخابات 28 تموز/يوليو التي استَبعدت منها المحاكم الموالية للنظام أقوى منافسيه.

وجاء ذلك رغم اتفاق بين الحكومة والمعارضة العام الماضي، على إجراء انتخابات حرة ونزيهة بحضور مراقبين دوليين.

مقالات مشابهة

  • فنزويلا: نقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • خلال اسبوع.. ارتفاع صادرات العراق النفطية الى أمريكا
  • فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • وزير النفط الفنزويلي يؤكد الاقتراب من إنتاج مليون برميل نفط يوميا
  • انخفاض أسعار النفط خلال تعاملات اليوم السبت
  • وزير فنزويلي: نقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • مدعومة بتوقعات “أوبك” حول نمو الطلب.. ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم
  • أسعار النفط تتجه نحو تسجيل أفضل أداء أسبوعي في شهرين
  • أسعار النفط تتراجع ولكن: حققت أول مكسب اسبوعي خلال شهر
  • أمين عام أوبك: لا نتوقع بلوغ الطلب على النفط ذروته على المدى الطويل