عربي21:
2024-06-20@14:13:33 GMT

بعد 7 سنوات.. قطر تعين سفيرا لها في موريتانيا

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

بعد 7 سنوات.. قطر تعين سفيرا لها في موريتانيا

أعلنت قطر تعيين أول سفير لها في موريتانيا الإثنين، منذ التوتر الذي شهدته العلاقات بين البلدين قبل 7 سنوات.

وأكدت وكالة الأنباء القطرية أن "أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أصدر قرارا بتعيين شاهين علي خلفان البطي الكعبي٬ سفيرا فوق العادة مفوضا لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية".

وتأتي الخطوة القطرية بعد عدة أشهر من خطوة أخرى موريتانية مماثلة قامت بها نواكشوط٬ ففي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، عين الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني مستشاره محمد الأمين ولد سلمان سفيرا لموريتانيا في قطر.



 وكانت الدوحة ونواكشوط تبادلتا سحب السفراء عام 2017، على خلفية انحياز موريتانيا إلى الدول التي قامت بحصار قطر٬ وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قبل أن تنتهي الأزمة الخليجية بمصالحة تم الاتفاق عليها خلال القمة الخليجية الـ41 التي انعقدت في مدينة العلا شمال غرب السعودية في 5 كانون الثاني/ يناير 2021.

 وفي نيسان/أبريل 2021، أعلنت قطر وموريتانيا استئناف علاقتهما بعد اتصالات مكثفة ومواكبة من سلطنة عمان. فيما زار الرئيس الغزواني الدوحة في آذار /مارس 2023، للمشاركة بمؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا.


استقبل الرئيس الموريتاني آنذاك رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة القطرية، الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، كما دعا رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده، مشيدا بالعلاقات التي تجمع بين نواكشوط والدوحة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية قطر سفير موريتانيا العلاقات الدوحة قطر الدوحة موريتانيا سفير العلاقات المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

هنية يستقبل وزير خارجية إيران في الدوحة.. الطوفان رسم معادلات جديدة بالمنطقة

أشاد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية٬ بالجهود والمواقف والدبلوماسية الإيرانية، وذلك خلال استقباله وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني، في العاصمة القطرية الدوحة.

وشدد هنية خلال اللقاء مع كني٬ أن مواقف الحركة متوافقة مع الأسس الدولية مثل وقف إطلاق النار التي تضمنها قرار مجلس الأمن٬ وخطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن٬ كما تطرق إلى الاتصالات واللقاءات المتواصلة مع الوسطاء.

واستقبل هنية ووفدا من قيادة الحركة ليلة أمس الأربعاء وزير الخارجية الإيراني والوفد المرافق في الدوحة. وبحث الطرفان التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بطوفان الأقصى ومجمل أوضاع القضية الفلسطينية وجهود وقف حرب الإبادة والعدوان الإسرائيلي.


واستعرض باقري كني الجهود التي تبذلها إيران في إسناد معركة الطوفان وخاصة عبر المؤسسات الإقليمية والدولية، ومن بينها مجموعة بريكس وشنغهاي ومنظمة المؤتمر الإسلامي، فضلا عن اللقاءات الثنائية مع وزراء خارجية المنطقة والعديد من الأطراف الدولية الفاعلة والتي تصب جميعا لوقف العدوان الإسرائيلي وإسناد موقف المقاومة والشعب الفلسطيني.

وأشاد المجتمعون بالصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني والمقاومة الباسلة التي نجحت في إفشال كل أهداف الاحتلال ورسم معادلات جديدة للقضية والمنطقة.

واستعرض هنية أيضا الأوضاع في القدس والضفة وداخل سجون الاحتلال والجرائم اليومية للعدو من اجتياحات وقتل ومصادرة، مشددا على أن القدس تشكل عنوان ومحور الصراع مع الاحتلال الآن وفي المستقبل.

كما أشاد بجبهات الإسناد وخاصة في لبنان واليمن والعراق وتداعياتها الإيجابية على الأوضاع في فلسطين، مثمنا مواقفها السياسية وخاصة ما أعلنه الأمين العام لحزب الله في لبنان حسن نصر الله في خطابه أمس الأربعاء٬ بربط عودة الهدوء في هذه الجبهات بوقف الحرب الإجرامية على غزة.


ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت نحو 123 ألف بين شهيد وجريح فلسطيني، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

ويواصل الاحتلال حربه رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • هنية يلتقي وزير خارجية إيران في الدوحة.. الطوفان رسم معادلات جديدة بالمنطقة
  • محافظة المنوفية تسجل 25 حالة وفاة بين الحجاج فى السعودية
  • تفاصيل لقاء هنية بوزير الخارجية الإيراني في الدوحة
  • هنية يستقبل وزير خارجية إيران في الدوحة.. الطوفان رسم معادلات جديدة بالمنطقة
  • ارتفاع حصيلة عدد الحجاج الروس المتوفين في السعودية إلى 5
  • إرسال قطط من الدوحة الى أمريكا.. تقارير: تبني الحيوانات في قطر نادر للغاية
  • د.المدغرى سفيراً للنوايا الحسنة لثقافة السلام ونبذ العنف باليمن
  • سعيد حمدان: استماعي إلى عمالقة الفن العربي كان بمثابة مدرسة تأسست عليها
  • تعيين ثيو جيمس سفيرا للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين
  • بسبب الحرارة.. 2764 إصابة بالإجهاد الحراري وسط الحجاج