أكدت إيران الإثنين وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي مع الوفد المرافق له في حادث تحطم طائرة مروحية في منطقة جبلية وعرة بشمال غرب البلاد. 

وسيتولى محمد مخبر (68 عاما)، النائب الأول للرئيس الراحل، رئيسا موقتا سيتكلف أساسا بتنظيم انتخابات رئاسية جديدة خلال 50 يوما من الآن.

بصفته الرئيس الموقت والعضو في مجلس مؤلف من ثلاثة أشخاص مع رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية، مخبر سيرتب إجراء انتخابات رئاسية جديدة خلال 50 يوما من وفاة الرئيس.

ولد مخبر في الأول من سبتمبر 1955 ويعتبر مقربا من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي الذي له القول الفصل في كل شؤون الدولة.

وقد أصبح مخبر النائب الأول للرئيس في 2021 لدى انتخاب رئيسي لشغل منصب الرئاسة.

كان مخبر ضمن فريق من المسؤولين الإيرانيين الذين زاروا موسكو في 2021 ووافقوا على تزويد الجيش الروسي بصواريخ أرض-أرض والمزيد من الطائرات المسيرة. وباقي الفريق شمل اثنين من كبار مسؤولي الحرس الثوري ومسؤول في المجلس الأعلى للأمن القومي.

مخبر ترأس من قبل صندوق ستاد للاستثمار المرتبط بالزعيم الإيراني الأعلى.

في 2010، أدرج الاتحاد الأوروبي اسم مخبر في قائمة الأفراد والكيانات الخاضعة للعقوبات بسبب ما قيل عن الضلوع في "أنشطة نووية وأنشطة للصواريخ الباليستية". وبعد عامين من ذلك التاريخ، أزال التكتل اسمه من تلك القائمة.

وفي 2013، أضافت وزارة الخزانة الأمريكية ستاد و37 شركة يشرف عليها الصندوق في قائمة الكيانات الخاضعة للعقوبات الأمريكية.

الاسم الكامل لصندوق ستاد هو بالفارسية (ستاد إجرايي فرمان حضرت إمام) أو "هيئة تنفيذ أوامر الإمام" وتأسس بموجب أمر من مؤسس الجمهورية الإسلامية سلف خامنئي وهو آية الله روح الله الخميني. والمهمة هي إصدار أوامر للمساعدين والمستشارين لبيع وإدارة ممتلكات وأصول قيل إنها تركت في فوضى عمت لسنوات بعد الثورة الإسلامية في 1979 وتوجيه أغلب ما يعود منها لأغراض خيرية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، في وفاة معالي الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة – رحمه الله-.
وقال الملك المفدى: “علمنا بنبأ وفاة معالي الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة – رحمه الله – وإننا إذ نبعث لجلالتكم ولأسرة الفقيد بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء. إنا لله وإنا إليه راجعون “.
كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء برقية عزاء ومواساة لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، في وفاة معالي الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة – رحمه الله-.
وقال سمو ولي العهد: “تلقيت نبأ وفاة معالي الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة – رحمه الله -، وأبعث لجلالتكم ولأسرة الفقيد أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنه سميع مجيب”.

مقالات مشابهة

  • تولى رئاسة الحكومة في عهد فؤاد الأول.. معلومات عن عبد الخالق ثروت بذكرى رحيله
  • هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين
  • جهاز منتخب مصر يتواجد في مدرجات ستاد القاهرة لمتابعة مباراة الاهلي ضد جورماهيا الكيني
  • القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة
  • «أنا بخير».. تعليق محمد جمعة على شائعة وفاته
  • ‏الرئيس الإيراني: سنواصل العمل من أجل الحفاظ على قوة إيران
  • القصة الكاملة لشائعة وفاة محمد جمعة.. ما علاقة صلاح عبد الله؟
  • "محمد جبريل".. وحيد والدته الذي غلب "حبه لله" حبها فتمرد على خوفها وعاد إليها بكفنٍ
  • "محمد جبريل".. وحيد والدته الذي غلب "حبه لله" حبها فتمرد على خوفها وجاءها بكفن
  • "محمد جبريل".. وحيد والدته الذي غلب "حبه لله" حبها فتمرد على خوفها وجاءها بالكفن