بغداد اليوم- متابعة

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الإثنين، (20 ايار 2024)، عن تمديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بالعراق لعام إضافي.

وقال بايدن في رسالة وجهها الى الكونغرس الأمريكي ونشرها البيت الأبيض، إن "العوائق التي تعترض إعادة الإعمار المنظم للعراق واستعادة السلام والأمن والحفاظ عليهما وتطوير المؤسسات السياسية والإدارية والاقتصادية في العراق لا تزال تشكل تهديدا غير اعتيادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للعراق وللولايات المتحدة أيضا".

وأوضح، أنه "لذلك فإن حالة الطوارئ الوطنية الخاصة باستقرار العراق ستستمر سارية المفعول بعد 22 مايو/ ايار 2024 لعام إضافي".

يشار الى ان القرار 13303 الخاص بالعراق صدر في عام 2003 خلال عهد الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن.

ويعني القرار أنه يحق للرئيس الأمريكي إصدار أوامر تخص التجارة الدولية، وكل ما يتعلق بأي تهديد للأمن القومي الأمريكي، وهو ما استند إليه الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش الذي أصدر في 22 مايو/ ايار -عقب غزو العراق عام 2003- أمرا بالرقم 13303 الخاص بإعلان حالة الطوارئ الوطنية في الولايات المتحدة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: حالة الطوارئ الوطنیة

إقرأ أيضاً:

قائد الثورة: السفير الأمريكي في صنعاء قبل الـ21 من سبتمبر كان صاحب القرار الأول في مختلف المؤسسات الرسمية

يمانيون/ خاص

لفت السيد القائد إلى أن السفير الأمريكي في صنعاء قبل الـ 21 من سبتمبر كان هو من يمتلك أكبر نفوذ في مختلف المؤسسات الرسمية وصاحب القرار الأول.

وقال السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، في كلمة له اليوم السبت، بمناسبة ذكرى ثورة الـ 21 من سبتمبر ومستجدات معركة “طوفان الأقصى”، أن السفير الأمريكي هو الذي كان يملي على الجميع ما يشاء في كل المجالات.

وأضاف قائد الثورة: السفير الأمريكي في صنعاء عندما فقد سيطرته نهائيا هرب من البلد ومعه المارينز الذين كان لهم قاعدة في صنعاء بجوار السفارة الأمريكية.

وأشار السيد القائد إلى أنه بعد ثورة 21 سبتمبر اشتغل الأمر عبر خلايا افتضحت ويتلاشى تأثيرها الخفي شيئا فشيئا، وأن من ارتهنوا للعمالة والخيانة وخضعوا لتحالف العدوان من أبناء البلد لا يمتلكون قرارا ولا إرادة ويخضعون بشكل كامل للإملاءات الأمريكية.

وأكد قائد الثورة أن شعبنا العزيز في إطار الثورة المباركة ينعم بالحرية والاستقلال ويتخذ الموقف الذي تمليه عليه إرادته وإيمانه وانتماؤه للإيمان.

وشدد السيد عبدالملك على أن شعبنا لا تُملى عليه أي إرادة لا من الأمريكي ولا من الإسرائيلي ولا من عملائهم، وينعم بالحرية والاستقلال والعزة والكرامة.

مقالات مشابهة

  • جوميز يعلن حالة الطوارئ في الزمالك قبل السوبر الأفريقي
  • العراق يواجه آفة المخدرات بتعديلات قانونية صارمة: عقوبات الإعدام لتجار السموم
  • الميكروفون مفتوح.. بايدن يدلي بتعليقات مثيرة عن الرئيس الصيني
  • حملة هاريس: نائبة الرئيس الأمريكي قبلت دعوة من شبكة CNN لمناظرة ترامب
  • إيطاليا تعلن حالة الطوارئ في منطقتين بسبب الفيضانات
  • قائد الثورة: السفير الأمريكي في صنعاء قبل الـ21 من سبتمبر كان صاحب القرار الأول في مختلف المؤسسات الرسمية
  • إعلان حالة الطوارئ في بعض مقاطعات إيطاليا بسبب الفيضانات المدمرة
  • المغرب تعلن الطوارئ بسبب مرض "جدري القردة"
  • دعوة الرئيس الأميركي جو بايدن
  • كيف تطوّرت مشاركة المرأة بالمناصب القيادية في القطاع الخاص الإماراتي؟