قالت صحيفة "إكسبرس" إنه يتوجب على بريطانيا الحذر من التقارب الروسي الصيني المتزايد، زاعمة أن زيارة الرئيس بوتين لبكين تمثل تهديدا لجزر فوكلاند ذات الأهمية الاستراتيجية للندن.

وجاء في مقال للصحيفة البريطانية: "يجب على المملكة المتحدة توخي الحذر من المصالح المتزايدة لروسيا والصين في جنوب المحيط الأطلسي".

إقرأ المزيد صحيفة صينية تتحدث عن "إنذار بوتين النووي الأخير" لبريطانيا

واضاف المقال: "لقد تلقت المملكة المتحدة تحذيرا مخيفا بشأن جزر فوكلاند، مع تزايد مصالح (روسيا والصين) في هذه المنطقة".

وكما أوضحت الصحيفة، فإن لبريطانيا قوة معززة في جزر فوكلاند، ويتمركز في المنطقة ألفا عسكري والعديد من الطائرات والمروحيات "الجاهزة للدفاع".

ويزعم المقال أن موسكو لديها "استراتيجية واسعة النطاق تحمل مخاطر لممتلكات لندن المهمة في المحيط الأطلسي".

وبحسب ما نقلته الصحيفة عن عالم السياسة ستيبان ستيبانينكو فإنه "من الضروري على المملكة أن تمنع روسيا من حماية مصالحها الجيوسياسية في العالم، ولهذا يجب على لندن التركيز على الصراع الأوكراني".

إقرأ المزيد وزير الدفاع البريطاني: لا نريد الدخول في قتال مباشر مع روسيا

وتبعد جزر فوكلاند المعروفة باسم "جزر مالفيناس" في الأرجنتين حوالي 480 كلم عن البر الرئيسي للأرجنتين التي تصر على أنها ورثتها من إسبانيا عندما نالت استقلالها.

وتصر بريطانيا على أنها حكمت هذه الجزر تاريخيا وأن لسكانها حق تقرير المصير.

واندلع نزاع مسلح بين الأرجنتين وبريطانيا عام 1982 حول تبعية جزر فوكلاند جنوب غربي المحيط الأطلسي.

وتمكنت بريطانيا آنذاك من الانتصار والاحتفاظ بالجزر تحت سيطرتها.

المصدر: نوفوستي+RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا المحيط الأطلسي بكين فلاديمير بوتين لندن موسكو جزر فوکلاند

إقرأ أيضاً:

سفارة كوريا الشمالية لدى موسكو تعلق على زيارة بوتين "التاريخية" إلى بيونغ يانغ

أكد القائم بأعمال سفارة كوريا الشمالية لدى روسيا لي يونغ زين، أن بيونغ يانغ سعيدة بنتائج زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واصفا الاجتماع الذي عقده رئيسا الدولتين بـ"التاريخي".

وقال لي يونغ زين خلال فعالية أقيمت في سفارة كوريا الشمالية بموسكو: "عقد اليوم اجتماع تاريخي بكل ماتعنيه الكلمة من معنى، وجرت محادثات بين قادة بلدينا، ونتيجة لهذا الاجتماع، وُلدت اتفاقية جديدة وقوية بين الدولتين، وأعلن الرفيق كيم جونغ أون اليوم عن البداية الرسمية لعلاقات التحالف بين البلدين وأكد أن حكومة وحزب جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، في ظل الوضع الدولي الصعب الحالي، سيعززان التواصل الاستراتيجي مع روسيا الاتحادية، وسيدعمان بشكل ثابت و دون قيد أو شرط، جميع المبادئ والتوجهات السياسية للقيادة الروسية".

إقرأ المزيد كيم جونغ أون: روسيا الحليف الأكثر نزاهة وبوتين أعز صديق على قلب الشعب الكوري

وأضاف: "نحن سعداء للغاية بالإنجازات التي تحققت خلال زيارة الرئيس بوتين الحالية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، فالعلاقة بين البلدين، والتي صمدت في وجه المحن الشديدة، تتطلع الآن إلى المستقبل بخطة مائة عام بفضل العزم الاستراتيجي والقيادة التي يتحلى بها قادة البلدين".

وأجرى الرئيس بوتين اليوم محادثات مطولة مع الزعيم الكوري كيم جونغ أون توجت بالتوقيع على اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة تأخذ بالاعتبار تقديم المساعدة في حال تعرض أحد طرفيها لعدوان.

وقال بوتين في معرض تعليقه على هذه الاتفاقية: "يتخذ الأصدقاء الكوريون موقفا موضوعيا ومتوازنا بشأن موضوع التسوية الأوكرانية، ويتفهمون الأسباب الحقيقية للأزمة"، مشددا على  أن "مثل هذا الموقف من جانب القيادة الكورية هو تأكيد واضح آخر على نهج سيادي مستقل".

إقرأ المزيد كيم جونغ أون: روسيا الحليف الأكثر نزاهة وبوتين أعز صديق على قلب الشعب الكوري

من جانبه أشار زعيم كوريا الديمقراطية في مستهل لقائه مع الرئيس بوتين إلى دور روسيا في الحفاظ على التوازن الاستراتيجي في العالم، وأعرب عن دعمه الكامل للعملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا.

وكان الرئيس بوتين قد وصل إلى بيونغ يانغ  في وقت متأخر ليلة أمس، وعلى الرغم من ذلك، فقد استقبله الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون شخصيا في المطار.

المصدر: نوفوستي+RT

مقالات مشابهة

  • الرئيس تو لام: روسيا وفيتنام ستتعاونان في مجال الدفاع والأمن
  • روسيا وكوريا الشمالية.. تحالف استراتيجي
  • سفارة كوريا الشمالية لدى موسكو تعلق على زيارة بوتين "التاريخية" إلى بيونغ يانغ
  • أول زيارة منذ 24 عاما.. الرئيس الروسي يصل كوريا الشمالية
  • خبير عسكري روسي: موسكو تخطط لاستهداف سفن الأعداء بالأسلحة النووية
  • أصدقاء روسيا القدامى.. لماذا يزور بوتين كوريا الشمالية وفيتنام؟
  • قتلى ومفقودون جراء انهيارات أرضية بالإكوادور
  • زيارة بوتين لكوريا الشمالية تثير قلق سول وواشنطن
  • بوتين يتوجه إلى كوريا الشمالية في أول زيارة منذ 24 عاما
  • الكرملين يؤكد زيارة بوتين لكوريا الشمالية في أول زيارة منذ عام 2000