الجديد برس:

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن أسعار الشحن إلى الولايات المتحدة شهدت زيادة جديدة منذ نهاية أبريل الماضي، وكبدت المستوردين الأمريكيين وتجار التجزئة المزيد من التكاليف، بسبب استمرار تحويل مسارات السفن المرتبطة بالولايات المتحدة بعيداً عن البحر الأحمر لتجنب هجمات قوات صنعاء.

وذكرت الصحيفة الأمريكية في تقرير نشرته أمس الإثنين أن “عمليات تحويل السفن من البحر الأحمر أسهمت في رفع أسعار شحن الحاويات بنسبة 30٪ تقريباً في الأسبوعين الماضيين، مع ارتفاع التكاليف بالنسبة للمستوردين بشكل أكبر”.

ونقل التقرير عن دينيس تساركيريس، صاحب مطاعم سياحية في فلوريدا قوله: “كان هناك ارتفاع في أسعار السفن والتأخيرات الطويلة.. نحن نقوم بتحميل أكبر قدر ممكن من البضائع مع استمرار ارتفاع الأسعار”.

وأوضح تساركيريس أنه يستورد السلع الجافة مثل الملح والفاصوليا والمعكرونة والتوابل إلى جانب زيت الزيتون والنبيذ والمشروبات، مشيراً إلى أن “الإبحار النموذجي كان يستغرق مدة أربعة أسابيع والآن من سبعة إلى ثمانية أسابيع ويكلف 30٪ أكثر”.

وبحسب التقرير فإن “كل صندوق يتم شحنه من الصين إلى كاليفورنيا، أصبح يكلف 4.500 دولار الآن، بعد أن كان يكلف 3.100 دولار في نهاية أبريل”.

ونقل التقرير عن مسؤولين تنفيذيين في قطاع الشحن بالولايات المتحدة إن “العملاء الأصغر مثل تساكيريس يشعرون بالفزع من الأزمة المستمرة في غزة وارتفاع أسعار التصنيع”.

ونقل عن بيتر ساند كبير المحللين في منصة الشحن (إكسينيتا) قوله: “يمكن للمستوردين الكبار مثل (أمازون) و (وول مارت) الانتظار مع طلباتهم لبقية العام مع عقود طويلة الأجل مغلقة في وقت سابق من هذا العام عندما كانت أسعار الشحن منخفضة للغاية، ولكن مع بقاء طلب المستهلكين في الولايات المتحدة قوياً واستمرار تعذر الوصول إلى البحر الأحمر، فإن تكاليف النقل بالنسبة لتجار التجزئة ستستمر بلا شك في الارتفاع”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

تقرير استخباراتي أمريكي يكشف أمراً هاماً بشأن هجمات واشنطن على المليشيات

 

كشف تقرير استخباراتي أمريكي حديث، أن الولايات المتحدة أنفقت نحو مليار دولار حتى الآن في هجماتها العسكرية على الحوثيين باليمن، ولم تتمكن من إيقاف هجمات الحوثي وذلك حسبما نشره موقع “أكسيوس” الإخباري، اليوم السبت.

ومنذ أشهر، تشن الولايات المتحدة مع بريطانيا ضربات على الحوثيين، في محاولة لوقف هجمات الميليشيا اليمنية المرتبطة بإيران، على السفن في البحر الأحمر وبحر العرب، باستخدام الصواريخ والمسيّرات.

وتقول الميليشيا: إنها تستهدف السفن المتجهة إلى إسرائيل أو المرتبطة بها لدعم الفلسطينيين في غزة التي تتعرض لحرب تشنها إسرائيل منذ أكثر من 8 أشهر.

ونقل موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي عن تقرير استخباراتي، قوله: إن “البحرية الأمريكية أنفقت حتى الآن مليار دولار على الذخائر، في مواجهة الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز المضادة للسفن والطائرات من دون طيار المسلحة في المنطقة”.

وإلى ذلك، قال بهنام بن طالبلو الزميل في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات البحثية: “رغم فشل العديد من الهجمات الحوثية أو اعتراضها، فإن مخزونات الميليشيا لا تبدو قريبة من النفاد، حتى مع استمرار الضربات الأمريكية والبريطانية ضدهم”.

وحتى الآن، فشلت ضربات الولايات المتحدة وحلفائها في وقف الهجمات في البحر الأحمر، بحسب “أكسيوس”.

– هجمات الحوثي في أرقام

تأثرت مصالح أكثر من 65 دولة، وتم تغيير مسار ما لا يقل عن 29 شركة كبرى للشحن والطاقة بعيداً عن المنطقة، وفقاً لتقرير الاستخبارات الأمريكية.

وانخفض شحن الحاويات عبر البحر الأحمر بنسبة 90 % تقريباً، اعتباراً من منتصف فبراير، ويمثل الممر عادة ما بين 10 و15 % من التجارة البحرية الدولية.

وارتفعت أقساط التأمين على العبور إلى 1 % من القيمة الإجمالية للسفينة في نفس الإطار الزمني، ويبلغ طول الطرق البديلة حول إفريقيا نحو 11 ألف ميل بحري، وتستغرق السفن ما يصل إلى أسبوعين من السفر ومليون دولار من الوقود.

مقالات مشابهة

  • “أكسيوس”: الولايات المتحدة وحلفاؤها فشلوا في وقف هجمات الحوثيين
  • تقرير استخباراتي أمريكي يكشف أمراً هاماً بشأن هجمات واشنطن على المليشيات
  • "أكسيوس": الولايات المتحدة وحلفاؤها فشلوا في وقف هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر وخليج عدن
  • تراجع شحن الحاويات بنسبة 90% بسبب هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • أكسيوس: واشنطن فشلت بوقف هجمات الحوثيين رغم إنفاق مليار دولار
  • أمريكا تنفق مليار دولار لصد هجمات الحوثيين.. فهل نفد مخزون الجماعة؟
  • البنتاغون: انخفاض الشحن في البحر الأحمر 90% بسبب هجمات الحوثيين
  • وكالة استخبارات “البنتاغون”: الشحن في البحر الأحمر انخفض 90% منذ بدء هجمات صنعاء
  • تقرير يكشف مخاطر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • “الحوثي” تعلن مقتل وإصابة 11 من عناصرها بغارات أمريكية بريطانية