سواليف:
2024-06-16@14:46:42 GMT

زراعة الاعضاء في الاردن “حياة”

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

#سواليف

الدكتور الذنيبات… #زراعة_الاعضاء_البشرية والتبرع بها للمحتاجين ضرورة دينية وانسانية في مجتمعنا..
كتب … ا.د #حسين_محادين*

أسم الكتاب: زراعة الاعضاء في الاردن”حياة” سنة الصدور 2024 في ص352. المؤلف: د. محمد حسان الذنيبات- استاذ مساعد – الجامعة الهاشمية. الناشر: دار الفاروق-عمان -الاردن.
( 1)
ليس سهلا على طبيب اختصاص واكاديمي جامعي ان يزاوج في مضامين كتاب قيٌم كهذا بين الطب بمهاراته العلمية والقانونية ص156، ودعواته الفكرية التنويرية المستندة الى الشريعتين المسيحية والاسلامية في ضرورة نشر وممارسة ثقافة التبرع بالاعضاء البشرية من اجساد المتوفين دماغيا إحياءً لاناس مرضي ينتظرون الفرج، أذ دوّن على الغلاف الرئيس والجاذب لكتابه مضمون وآفاق رسالته الانسانية الخيّرة الابلغ والاعم، كمفتتح وتتويج لاهداف رسالته البليغة عبر هذا المؤلف الفريد ايضا وهي “ألمُ يُقلع وأمل يُغرس” بعون الله وبهمة المُبشريِن بثواب التبرع بالاعضاء كصدقة جارية ودور الاجاويد من بيننا ببث وتمثل هذه الرسالة النبيلة.


(2)
لقد زاوج المؤلف الطبيب وهو خريج احدى الجامعات الكندية في ثنايا اصداره وبلغة علمية لماحة موثقة ومباشرة لا تخلو من براعة في اجتراح التشابيه بين ما هو طبي بحت في حقل زراعة الاعضاء ، وما هو تعبيري لغوي جرىء وبليغ يدل على مِكنة لافتة لديه في اللغة العربية، وحس عميق في تذوق وتوظيف الدلالات التعبيرية الموفقة باجتهادي إشهارا لرسالته التوعوية وتقريبا لمقاصده التسهيلية على القارىء غير المتخصص بالطب مثل ؛ وصفه اعضاء الجسد؛القلب،الكبد،الرئتين،
القرنية،الكُلى، جهاز المناعة..الخ ب”الوزارات السيادية” في الجسد/الوطن واحتمالات فشلها كقولنا فشل الاعضاء،فشل كلوي وهي عنوان الفصل الاول الصفحات(25-53).
( 3)
يسجل للمؤلف ان ضمن في كتابه توثيقا علما وتطوريا مهما لمسيرة زرع الاعضاء في الاردن التي بدأت بزراعة اول كلى عام 1972، ونوعيا لنماذج مقدرة من المتبرعين بالاعضاء من اخوتنا المسيحين مثلا، اذ يقول” ان الأب وليم اليعقوب الصوالحة فيما اعلم انه أول او ثاني من اوصى بالتبرع بأعضاء جسمه بعد الوفاة وكانت اعضاؤه من نصيب 3 من مرضى المسلمين عام 1989( ص ؛ 139). كما تضمن الكتاب سردا قصصيا شائقا لقصص عشرة من المتبرعين/ات الاردنيين مسيحين ومسلمين”نماذج اردنية تيجان على رُؤوسنا -ص 280″ ومن مختلف مناطق وطننا الحبيب باسماء وتواريخ دقيقة افضت جميعها الى انقاذ عشرات المرضى المحتاجين لمثل تلك الاعضاء المتبرع بها والتي اعادت لهم ولذويهم قيم الحياة السوية نتيجة لهذا العمل الطيب والمأجور بعون الله الواجب المرتجى تعميمه ليغدو موقف ايمان وتطبيقات حياة في مجتمعنا العربي المسلم المتكافل على عمل الخير دائما.
( 4)
أخيرا…
هذا كتاب ومنجز علمي طبي ؛ توعوي ديني واجتماعي معا ، يستحق عليه مؤلفه الطبيب الانسان ضاف الثناء لجرأته ودقة في الافادة مراجعه في تعميم مضامينه وتقديمه وجبة انسانية بلغة مؤمنة بالتي هي احسن من التفكر والتمثل لرسالته العامة..
إن هذه الاضاءة المكثفة على هذا الاصدار الفريد اردنيا وعربيا باجتهادي، لن تغني بالتأكيد عن قراءاته وترجمته برامج توعية وتذكير بغابات الخير الناجمة عن زيادة التبرع الطوعي بالاعضاء البشرية لوجه الله وليس بغرض التجارة لاسمح الله والتي حذر منها المؤلف استنادا الى القانون الاردني الذي بدوره يجرم هذا النوع من السلوكيات.
ولا ننسى اهمية تطوير الادوار المهمة جدا المرتجاة من المؤسسات المرجعية في مجتمعنا ونمذجتها، انطلاقا من الاسرة، مرورا بالمؤسسات التعليمية ، والمسجد والكنيسة، ومن ثم وسائل الاعلام المختلفة استكمالا وتعميما لضرورة وحاجة الكثيرين من اخوتنا واخواننا المرضى المترقبين لفرج من الله لهم على ايادِ وقلوب اردنية تميزت بالايمان والعطاء على الدوام..والله المستعان.
*قسم علم الاجتماع -جامعة مؤتة -الأردن. مقالات ذات صلة د. رياض ياسين نائبا لرئيس رابطة الكتاب الأردنيين 2024/05/18

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف زراعة الاعضاء البشرية زراعة الاعضاء

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي سابق: مكانة “إسرائيل” كقوة إقليمية أصبحت موضع شك

الجديد برس:

نقلت وسائل إعلامٍ إسرائيلية عن رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان” السابق، تامير هايمن، قوله إن “صورة إسرائيل القوية عسكرياً تتراجع، ومكانتها كقوة إقليمية أصبحت موضع شك، إضافة إلى مواجهتها خطر العزلة”.

وشدّد هايمن، بحسب الإعلام الإسرائيلي، على أنه في حال نشوب حربٍ شاملة في شمالي فلسطين المحتلة، فإنها “لن تشبه أي حدثٍ آخر تعيشه الجبهة الداخلية في إسرائيل”.

وبشأن الحرب مع لبنان، قال هايمن: “قبل أن نقرر شن حرب شاملة في لبنان، يجب تحديد كيف ستنتهي، وما سيدفع حزب الله إلى قبول وقف إطلاق النار، فالفشل في حرب واسعة ضد حزب الله من شأنه أن يجعل إسرائيل في وضع أسوأ من الوضع الحالي”.

وفي الإطار عينه، صرحت معلقة الشؤون السياسية في قناة “كان” الإسرائيلية، غيلي كوهين، بأن المؤسستين الأمنية والعسكرية في كيان الاحتلال، تعتقدان “أنه لكي يُوقف نصر الله هجماته في الشمال، يجب قبل كل شيء إنهاء العملية في رفح، ومن ثم السعي إلى صفقة تبادل أسرى، هذا فقط ما يدفعه إلى وقف النار نحو إسرائيل”.

وفي السياق ذاته، أشار معلق الشؤون العسكرية في “كان”، روعي شارون، إلى أنه “إذا استطعنا التوصل إلى اتفاق مع حزب الله من دون الخوض في حرب على الحدود الشمالية، فبالتأكيد هذا أفضل، لأن الحرب في الشمال هي أوبرا (Opera) مختلفة تماماً من ناحية الأضرار التي ستقع في الجبهة الداخلية الإسرائيلية ومن ناحية الاقتصاد، وعدد القتلى”.

ومن جهته، أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، إيهود باراك، فشل الحرب ضد حماس، مشدداً على ضرورة وقفها، قائلاً “الحرب ضد حماس فاشلة ويجب وقفها وإعادة الأسرى باتفاقٍ سياسي، كما يجب حشد مليون متظاهر و50 ألف معتصم أمام الكنيست، لإلزام الحكومة بالذهاب في اتجاه الصفقة”.

وفي السياق ذاته، أشار معلق الشؤون العسكرية في “كان”، روعي شارون، إلى أنه “إذا استطعنا التوصل إلى اتفاق مع حزب الله من دون الخوض في حرب على الحدود الشمالية، فبالتأكيد هذا أفضل، لأن الحرب في الشمال هي أوبرا (Opera) مختلفة تماماً من ناحية الأضرار التي ستقع في الجبهة الداخلية الإسرائيلية ومن ناحية الاقتصاد، وعدد القتلى”.

ومن جهته، أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، إيهود باراك، فشل الحرب ضد حماس، مشدداً على ضرورة وقفها، قائلاً “الحرب ضد حماس فاشلة ويجب وقفها وإعادة الأسرى باتفاقٍ سياسي، كما يجب حشد مليون متظاهر و50 ألف معتصم أمام الكنيست، لإلزام الحكومة بالذهاب في اتجاه الصفقة”.

مقالات مشابهة

  • مسؤول إسرائيلي سابق: مكانة “إسرائيل” كقوة إقليمية أصبحت موضع شك
  • منصة “إحسان” تواصل استقبال طلبات الأضاحي بالشراكة مع مشروع “أضاحي” لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج
  • “أبو عبيدة” يصدر بيانا جديدا
  • “في يوم عرفة”.. أبو عبيدة يبعث رسالةً لحجاج بيت الله الحرام
  • “لشكه فى سلوكها” .. شاب ينهي حياة شقيقته بمصر
  • حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر “منى” لقضاء يوم التروية
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية التبرع المنتظم بالدم لإنقاذ حياة البشر
  • يائير غولان: “إسرائيل” غير قادرة على خوض حرب شاملة مع لبنان
  • تصعيد مرعب في شمال فلسطين.. حزب الله يدفع “إسرائيل” إلى الهاوية
  • مسحوبات مالية من أرصدة حسابات فلسطينيين لصالح مجهول في الاردن