أصدرت محكمة النقض قرارًا بقبول طعن 1500 متهم الذين سبق أن وُضِعوا على قوائم الكيانات الإرهابية، وتم منعهم من السفر وإدراجهم في قوائم الترقب والوصول، بالإضافة إلى التحفظ على أموالهم السائلة والمنقولة. وتقضي هذه القرارات بإعادة نظر القضية أمام محكمة الجنايات، ويشمل القرار لاعب المنتخب الوطني السابق محمد أبوتريكة وعددًا من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وصدر قرار المحكمة يوم السبت.

وأوضح خالد علي، المحامي، أن هذه القضية المعروفة بلقب لاعب الكرة أبوتريكة، بدأت عام 2017 عندما تم إدراج المتهمين فيها على قوائم الإرهاب، مما أدى إلى منعهم من السفر ووضعهم على قوائم الترقب والوصول، والتحفظ على أموالهم. وأشار إلى أن محكمة النقض قضت في وقت سابق بإلغاء هذا القرار، لكن بعد عام واحد تمت إعادة إدراج المتهمين مرة أخرى في القوائم ذاتها.

وأكد المحامي طارق نجيدة أن قرار المحكمة بقبول طعن أبوتريكة والمتهمين الآخرين ليس له صلة بإمكانية عودته إلى مصر أو عدمها، مشيرًا إلى وجود العديد من المتهمين الذين تم إدراجهم في قوائم الإرهاب ولا يزالون حرّين.

وأضاف «نجيدة» في تصريح لـ«المصري اليوم»: «القرار مرتبط أكثر بمصالحه التجارية والمالية في مصر، إذ إن القرار يسمح له بالتصرف في كافة الأملاك الخاصة به، ولاسيما أنه ممنوع من التصرف في أمواله، وهو ما ذكره أبوتريكة سابقا في تصريحات تلفزيونية».

وتابع أستاذ القانون الجنائي: «يستطيع أبوتريكة العودة إلى مصر وقتما يشاء، ولكن يرتبط الأمر بوجود قضايا أخرى متهم فيها وإلى أي مدى وصلت في ساحات القضاء وهل تمت تسوية كافة القضايا المتهم فيها من عدمه».

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

باحث في الأزهر الشريف يوضح علامات قبول الحج (فيديو)

أكد الدكتور حازم مبروك، الباحث بهيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، أن علامات قبول الحج تعد مسألة مغلقة، إذ إن هناك فرق بين الصحة وعدم الصحة وأيضا بين القبول وعدم القبول، وهذا الأمر في الحج وغيره من العبادات، موضحا أن القيام بمناسك الحج كما أمرنا الله يجعل الحج صحيح، ولكن لا يمكن الحكم على أي عمل ديني في الدنيا بكونه مقبول أو لا.

"إكسترا نيوز" ترصد مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى من حديقة الأزهر الأزهر للفتوى: النبي أمرنا بصيانة المرأة وتكريمها من علامات القبول هي أن تُتبع الحسنة بالحسنة

وقال «مبروك»، خلال لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلامي محمد عبده على القناة الأولي والفضائية المصرية، إن العلماء تقول إن من علامات القبول هي أن تُتبع الحسنة بالحسنة أي استمرار الإنسان على الطاعة بعد الحج، ويتغير حاله للأفضل، لذلك المواظبة على الطاعة من علامات القبول.

الله سبحانه وتعالى قد يبتلي العبد لشدة إيمانه

ونوه الباحث بهيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، أن الله سبحانه وتعالى قد يبتلي العبد لشدة إيمانه، فمن الممكن أن يرجع الإنسان بعد أداء الحج بصورة صحيحة  ويجد نفسه مبتلى بالعديد من الأمور.                                                           

مقالات مشابهة

  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • الصحة: إجراء 2 مليون و245 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • الصحة: إجراء 2.2 مليون عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • إجراء 2 مليون و245 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • باحث في الأزهر الشريف يوضح علامات قبول الحج (فيديو)
  • الخارجية: العثور على 84 حاجا أردنيا من بين 106 مسجلين على قوائم المفقودين
  • توظيف الأسطورة والرمز في النص الأدبي الحداثي..قراءة جماليّة في قصيدة ‘ العودة الى سنّار ‘ للدكتور محمد عبد الحي ..
  • متى لا يجوز الطعن على الأحكام القضائية أمام محكمة النقض؟
  • مصر تتحدث عن دفعة اقتصادية قوية بعد الانضمام لـ”بريكس”
  • ما أنت غير «كومبارس»