سجلت أسعار الذهب العالمي، تراجعًا طفيفًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 21-5-2024، وجاء ذلك مع صعود الدولار ليبتعد المعدن النفيس عن ذروة قياسية سجلها في الجلسة السابقة بفعل عوامل داعمة مثل تنامي الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) سيبدأ خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام، فيما عززت المخاطر الجيوسياسية الطلب على أصول الملاذ الآمن.

اخر تطورات أسعار الذهب فى التعاملات المسائية

 

تحديث الأسعار

بحلول الساعة 0538 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 2413.69 دولار للأونصة.

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.9 بالمئة إلى 2417.10دولار للأونصة.

وصعد مؤشر الدولار 0.1 بالمئة، الأمر الذي يجعل الذهب المقوم بالدولار أقل جاذبية للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وتجعل أسعار الفائدة المنخفضة والتقلبات الجيوسياسية الذهب استثمارا مفضلا.

"توقعات السوق بتخفيض أسعار الفائدة بدءاً من هذا العام ارتفعت قليلاً مع تباطؤ أرقام التضخم التي ظهرت الأسبوع الماضي. وعلى الجانب الآخر، لعبت المخاطر الجيوسياسية دوراً رئيسياً في دفع أسعار الذهب إلى مستوى قياسي جديد"، بحسب ما قال استراتيجي السلع سوني كوماري، في بنك ANZ. وأضاف: "كانت عمليات الشراء في الصين استثنائية في الربع الأول، حيث كان الطلب على السبائك والعملات المعدنية قويًا للغاية، مسجلاً أعلى مستوى له منذ عام 2017. وعوضت هذه العوامل تدفقات الاستثمار الخارجة في صناديق الاستثمار المتداولة (الصناديق المتداولة في البورصة) ودفعت الأسعار إلى الارتفاع".

سيتم انتظار محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي المقرر صدوره الأربعاء إلى جانب تعليقات عدد كبير من المسؤولين في بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع.

ومما زاد من ارتفاع الذهب ارتفاع معدلات الهروب من المخاطرة مع مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر بالقرب من حدود أذربيجان يوم الأحد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 1.4 بالمئة إلى 31.38 دولار للأونصة بعدما بلغت أعلى مستوى في أكثر من 11 عاما في الجلسة السابقة.

وانخفض البلاتين 0.9 بالمئة إلى 1036.95 دولار للأونصة، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 12 مايو 2023.

ونزل البلاديوم 1.9 بالمئة إلى 1007.75 دولار للأونصة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار الذهب أسعار الذهب العالمي الذهب العالمي تعاملات اليوم الدولار البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

ماذا حدث في أسعار الذهب عالميا بعد بيانات التضخم في أمريكا؟

أغلقت أونصة الذهب تداولات الأسبوع الماضي عالميًا على أول ارتفاع أسبوعي بعد ثلاث أسابيع من التراجع، وذلك في ظل تماسك الأسواق بتوقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية، بعد بيانات التضخم الضعيفة التي صدرت عن الاقتصاد الأمريكي.

وارتفع سعر أونصة الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.7% ليسجل أعلى مستوى عند 2341 دولار للأونصة ويغلق تداولات الأسبوع عند 2332 دولار للأونصة، وذلك بعد ثلاث أسابيع من الهبوط منذ تسجيل الذهب أعلى مستوى تاريخي عند 2450 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

خفض الفائدة

صدر خلال الأسبوع الماضي عن الاقتصاد الأمريكي بيانات مؤشر أسعار المستهلكين عن شهر مايو والتي أظهرت تراجع في معدلات التضخم، بشكل تزايد معه توقعات الأسواق لخفض الفائدة من قبل الفيدرالي الأمر الذي كان إيجابي بشكل كبير لأسعار الذهب ودفعه إلى الارتفاع.

بعد صدور نتائج اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي تأثر الذهب بشكل سلبي ليعود ويفقد جزء كبير من مكاسبه، وذلك بعد أن أعلن الفيدرالي عن توقعات أعضاؤه الذين يرون خفض واحد فقط للفائدة خلال عام 2024 بمقدار 25 نقطة أساس.

وأشار رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول إلى أن أعضاء البنك متمسكين بضرورة انتظار المزيد من الأدلة على تراجع التضخم بشكل مستدام، وأن بيانات التضخم التي صدرت يوم أمس لم تغير من رأي أعضاء البنك.

مؤشر أسعار المنتجين

في اليوم التالي صدرت بيانات مؤشر أسعار المنتجين عن الولايات المتحدة الأمريكية وأظهرت انخفاض على غير المتوقع الأمر الذي يدل على تراجع ضغوط الأسعار في الأسواق الأمريكية، ما يعيد رهانات خفض أسعار الفائدة إلى التزايد من جديد.

وستحاول الأسواق استخلاص المزيد من الإشارات من قبل التعليقات القادمة من أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي.

لكن بشكل عام يبقى السوق مهيئًا لخفضين لأسعار الفائدة هذا العام، لأن أرقام التضخم تتراجع وتتحرك في الاتجاه المرغوب بالنسبة للبنك الاحتياطي الفيدرالي.يرى المتداولون احتمالًا بنسبة 67% لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر وفقًا لأداة CME FedWatch لتوقع الفائدة الأمريكية مقارنة بـ 63% قبل بيانات أسعار المنتجين التي صدرت يوم أمس.

مقالات مشابهة

  • سعر الجنيه الذهب.. سقوط مفاجئ أول أيام عيد الأضحى
  • تراجع أسعار الذهب فى منتصف التعاملات
  • كيف تحركت أسعار الذهب العالمية بعد تثبيت الفيدرالي الفائدة؟
  • ماذا حدث في أسعار الذهب عالميا بعد بيانات التضخم في أمريكا؟
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد و اربيل وسط صعود الدولار
  • الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع
  • التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية ترفع أسعار الذهب
  • اسعار الذهب تتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي
  • خلال أيام .. مفاجأة فى أسعار الذهب 2024
  • الذهب يتراجع .. والدولار يرتفع بعد توقعات الفائدة والين يتخبط قبل قرار بنك اليابان