يستعد التشيكي يورسلاف تشيلافي مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم الإعلان عن قائمة الأحمر من أجل الدخول في معسكر داخلي استعدادا لمواجهتي الصين تايبيه وقرغيزستان في الجولتين الخامسة والسادسة من التصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات مونديال 2026 وأمم آسيا 2027 يومي 6 و11 يونيو المقبل، ومن المنتظر أن يُعلن تشيلافي القائمة خلال اليومين القادمين، والتي ستضم أكثر من 23 لاعبًا على أن يتم تحديد القائمة النهائية قبل 48 ساعة من انطلاق أي مباراة بالتصفيات وفقا للائحة التصفيات التي حددها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والتي نصت على تسجيل 23 لاعبا لكل مباراة يتم اعتمادها خلال الاجتماع الفني الذي يسبق كل مواجهة رسمية.

وأشارت المصادر أيضا إلى أن تشيلافي حدد الثامن والعشرين من الشهر الجاري موعدا لإطلاق المعسكر التحضيري في مسقط وسيُجري 6 حصص تدريبية قبل حزم أمتعته حيث سيغادر المنتخب للصين تايبيه 3 يونيو القادم عبر طائرة خاصة وسيُجري هناك حصتين تدريبيتين فقط إحداهما رئيسية في الخامس من يونيو، واختار الجهاز الفني السفر بطائرة خاصة لبُعد المسافة بين مسقط وتايبيه وعدم وجود رحلات مباشرة من العاصمة مسقط، وتستغرق مدة السفر بين مسقط وتايبيه أكثر من 10 ساعات، وتنتظر المنتخب بعدها بخمسة أيام فقط مواجهة حاسمة وثأرية أمام منتخب قرغيزستان في الحادي عشر من يونيو على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وهي مواجهة يسعى من خلالها منتخبنا لتأكيد صدارة مجموعته والثأر من الخسارة التي تعرض لها في بيشكيك أمام ذات المنافس في 21 نوفمبر من العام الماضي.

وضمت قائمة المنتخب في التجمع الفائت شهر مارس الماضي والذي تخللته مواجهتان أمام ماليزيا في مسقط وكوالالمبور كلا من: إبراهيم المخيني (النهضة) وفايز الرشيدي (المنامة البحريني) وأحمد الرواحي (السيب) في حراسة المرمى، ولخط الدفاع: أحمد الخميسي (السيب) وفهمي دوربين (النصر) ومحمد المسلمي (السيب) وغانم الحبشي (النهضة) وخالد الغطريفي (عبري) وحسن العجمي (السيب) وعلي البوسعيدي (السيب) وأحمد الكعبي (النهضة) وعبدالعزيز الشموسي (النهضة)، ولخط المنتصف: حارب السعدي (النهضة) وحاتم الروشدي (الفيصلي الأردني) وعبدالله فواز عرفة (القادسية الكويتي) وصلاح اليحيائي (النهضة) وزاهر الأغبري (المحرق البحريني) وأرشد العلوي (السيب) وجميل اليحمدي (الخريطيات القطري) ومصعب المعمري (النصر)، وفي خط الهجوم: عمر المالكي (النهضة) وعبدالرحمن المشيفري (السيب) ومحسن الغساني (السيب) ومحمد الغافري (عُمان) وعبدالعزيز المقبالي (السيب) وعصام الصبحي (النهضة)، قبل أن يتم استبعاد خالد الغطريفي وعبدالعزيز المقبالي بداعي الإصابة قبيل مواجهتي ماليزيا.

وكان وفد من المنتخب الأول يضم الإداري حسين الزدجالي، يرافقه مدرب اللياقة البدنية كافانكارا بافيل، قد قاموا بزيارة جمهورية الصين تايبيه في 30 إبريل الماضي، وذلك من أجل الوقوف على الخيارات المطروحة حول فندق إقامة بعثة المنتخب، بالإضافة إلى معاينة وسائل النقل والإعاشة، بما يتناسب مع احتياج المنتخب، ولتسهيل كافة الإجراءات اللازمة لضمان إقامة جيدة للبعثة، كما قام الوفد بزيارة ملعب المباراة، وملاعب التدريبات المقترحة لاختيار الأنسب منها، والاطلاع على كافة متطلبات الجانب الفني الواجب توفرها خلال فترة الإقامة.

وكان اتحاد الصين تايبيه لكرة القدم قد طرح الأسبوع الماضي على موقعه الرسمي تذاكر المواجهة، حيث تبلغ قيمة التذكرة الواحدة 400 دولار تايواني جديد (4.800 ريال عماني)، بينما تبلغ قيمة التذاكر المُخفضة 200 دولار تايواني جديد، ووضع الاتحاد الوطني خصم 20 ٪ في حال حجز 20 تذكرة في وقت واحد، وسيخوض منتخبنا الوطني مواجهته أمام الصين تايبيه على استاد بلدية تايبيه في منطقة سونغشان، والذي يتسع لعشرين ألف متفرج، واستضاف في هذه التصفيات مواجهة الصين تايبيه وماليزيا في الحادي والعشرين من نوفمبر الماضي، وتنطلق المباراة عند الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المحلي (الثالثة عصرًا بتوقيت سلطنة عمان)، وحضر في مواجهة الصين تايبيه وماليزيا شهر نوفمبر الماضي 9521 متفرجا.

وعاد مؤخرا الإنجليزي جاري وايت مدرب الصين تايبيه من أجل استكمال دعوة اللاعبين للتجمع الذي سيقام 27 مايو الجاري للمنتخب بعد أن تم تأجيل مباريات الجولة السابعة للدوري المحلي والتي كانت مقررة أن تقام 2 يونيو القادم، كما تم تأجيل مباريات الجولة الخامسة عشرة للدوري الصيني الممتاز حتى 14 يونيو القادم بعد أن تُلعب الجولة الرابعة عشرة منه في 26 مايو الجاري، ويحترف قائد منتخب الصين تايبيه شين باو ليانج في نادي تشينغداو الساحل الغربي ويلعب المدافع وانج شين مينج في نادي تشينغداو هاينيو، ويلعب الثنائي وو يين شوو وشين هاو وي في دوري الدرجة الأولى الصيني مع ناديي لياونينغ تيرين وتشينغداو ريد ليونز.

ويتصدر منتخب قرغيزستان المجموعة الرابعة بفارق الأهداف فقط عن منتخبنا الوطني وفي رصيد كل منتخب 9 نقاط، ويحتل المنتخب الماليزي المركز الثالث برصيد 6 نقاط وتنتظره مواجهة مفصلية أمام المتصدر في بيشكيك الجولة القادمة، بينما فقد منتخب الصين تايبيه أي أمل في التأهل بعد تعرضه لأربع خسائر متتالية وأصبح يركز على المرحلة القادمة من تصفيات كأس آسيا 2027، حيث ستقام بمشاركة 24 منتخبا سيتم وضعها في ست مجموعات تضم كلا منها أربعة منتخبات، ويتأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة (ستة منتخبات) إلى نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية، لينضموا إلى المنتخبات الـ18 (أول فريقين من تسع مجموعات للمرحلة الحالية المشتركة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الصین تایبیه

إقرأ أيضاً:

بمنافسات اليورو.. بيدري ومودريتش في مواجهة تحمل نفحة الكلاسيكو

تعززت آمال منتخب إسبانيا بالمنافسة جديا على لقب كأس أوروبا لكرة القدم، مع استعادة صانع ألعاب برشلونة بيدري لجاهزيته البدنية التي قد تكون عاملا حاسما في مواجهة كرواتيا القوية بقيادة مايسترو ريال مدريد المخضرم لوكا مودريتش، السبت.

وتحمل المواجهة بين بيدري ومودريتش نفحة كلاسيكو إسبانيا بين برشلونة وريال مدريد، على الملعب الأولمبي في برلين، ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضم أيضا منتخبي إيطاليا حاملة اللقب وألبانيا.

ولعب بيدري دورا مؤثرا عندما بلغ "لا روخا" الدور نصف النهائي من النسخة الأخيرة للبطولة القارية التي أقيمت صيف 2021، بعد أن تأجلت لعام واحد بسبب كوفيد.

وفي الأسابيع الاخيرة من الدوري الإسباني وخلال المباريات الاستعدادية لإسبانيا، أظهر بيدري أنه استعاد مستواه الرفيع الذي أهله إحراز جائزة افضل لاعب واعد (جائزة كوبا) عام 2021 بحسب جوائز مجلة فرانس فوتبول.

وسجل بيدري هدفين خلال المباراة التي انتهت بفوز ساحق لإسبانيا على ايرلندا الشمالية 5-1 وديا قبل أيام.

فتحت ثنائية بيدري النقاش حول المركز الأفضل الذي يجب أن يشغله في صفوف لا روخا، لانه في بعض الأحيان يشغل مركز لاعب الوسط المتأخر، لكن مدرب إسبانيا لويس دي لا فوينتي يريد أن يقوم بيدري بصنع الفارق في الربع الثالث من الملعب نظرا لاجادته التسجيل.

وقال دي لا فوينتي "نريده أقرب إلى منطقة الجزاء، اللعب بين الخطوط، واستغلال التمريرة النهائية".

وأشاد المدرب ببيدري بقوله "أريد توجيه الشكر إلى بيدري، إنه مثال عندما يتعلق الأمر ببذل الجهود، إنه مدرسة للأخلاقيات وهو هام للجميع".

لطالما ساند المدرب بيدري لا سيما عندما كان الأخير مصابا وقد كشف اللاعب بأن الأول كان يتصل به دائما للاطمئنان على عملية التعافي.

وأقر المدرب أنه لا يدري مدى الحدود التي يمكن لبيدري أن يصل اليها ودعاه إلى مواصلة تطوير مستواه بقوله "يتعين على بيدري ايجاد نفسه، لا ندري النسخة الافضل لبيدري لانه جيد جدا. المدرب يستطيع أن يمنح الثقة للاعبين، لكن يتعين على اللاعب أن يخطو الى الأمام".

امتحان صعب

يخوض بيدري ضد كرواتيا امتحانا صعبا ضد خط وسط خبير مؤلف من مودريش وماتيو كوفاتشيتش من مانشستر سيتي الانكليزي ومارسيلو بروزوفيتش لاعب وسط النصر السعودي لا سيما بأن المنتخب الكرواتي أبلى بلاء حسنا في البطولات الكبرى وتحديدا كأس العالم حيث احتل مركز الوصيف عام 2018 في روسيا، والمركز الثالث في قطر 2022.

لكن اسبانيا نجحت في تخطي المنتخب البلقاني في ثمن نهائي كأس أوروبا الاخيرة بعد التمديد في مباراة سجل فيها بيدري هدفا غريبا في مرمى فريقه من مسافة 50 مترا بعد خطأ فادح للحارس أوناي سيمون.

ويقول بيدري عن مستواه في الآونة الأخيرة "أشعر بأني أفضل بكثير في الوقت الحالي، رأيتم هدفي الأول في مرمى ايرلندا واعتقد بان الاصابة اصبحت ورائي الآن".

وتابع "بذلت جهودا مضاعفة بعد خيبات متتالية لكي أصل الى أفضل مستوى لي في نهاية الموسم".

وتدخل إسبانيا المواجهة مع كرواتيا بأفضلية معنوية لأنها هزمت المنتخب البلقاني في نهائي دوري الأمم الاوروبية عام 2023 ليحرز لا روخا أول لقب كبير له منذ تتويجه بطلا لكاس أوروبا عام 2012.

وغاب بيدري عن القسم الاول من الموسم الفائت بداعي الاصابة بتمزق حاد في العضلة الخلفية، لكن بعد عودته إلى الملاعب في نيسان/أبريل الماضي، اقنع مدرب المنتخب بجاهزيته لخوض غمار البطولة القارية.

إذا نجح بيدري في الامتحان في مواجهة مودريتش وكرواتيا على الملعب الأولمبي، تستطيع إسبانيا الفائزة باللقب 3 مرات (رقم قياسي بالتساوي مع ألمانيا)، أن تشعر بانها قادرة إلى العودة الى الملعب ذاته في 14 تموز/يوليو لخوض المباراة النهائية.

مقالات مشابهة

  • زيارة وزير الاقتصاد الألماني للصين تتجة نحو حل الخلافات التجارية
  • ابتكارات تقنية تساعد مسنّي الصين على مواجهة تحديات الحياة اليومية
  • «نيويورك تايمز: واشنطن تتراجع عن قوتها العظمى فى مواجهة صعود الصين
  • كاراسكو : دوري روشن أعلى من الصين ولا فرق بين الرياض ومدريد
  • سباليتي يحدد موقف باريلا من مواجهة ألبانيا
  • يورو 2024.. صدمة لـ منتخب بلجيكا قبل مواجهة سلوفاكيا
  • بمنافسات اليورو.. بيدري ومودريتش في مواجهة تحمل نفحة الكلاسيكو
  • بيدري ومودريتش في مواجهة أوروبية بنكهة الكلاسيكو
  • موعد مباراة ألمانيا واسكتلندا باليورو 2024
  • يورو 2024.. منتخب إنجلترا يستعد للبطولة كامل العدد (صور)