تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على 20 ألف رأس ماشية من عدة مناشئ تمهيداً لضخها في 1500 منفذ ما بين مجمعات استهلاكية وسيارات متنقلة و شوادر علي مستوي الجمهورية، في إطار استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

أكد علي المصيلحى، وزير التموين، حرص الدولة على توفير السلع الغذائية الأساسية التي تهم شريحة عريضة من المواطنين خلال العيد، خاصة اللحوم بأنواعها، بالإضافة إلى الدواجن المجمدة، وضخها في الأسواق ومنافذ البيع و الشوادر.

وأوضح عبر بيان، أن الكميات المتعاقد عليها تتضمن 5 آلاف رأس في محجر توشكي و 5 آلاف أخري في سفاجا إضافة إلي 10 آلاف رأس جار وصولها خلال الأيام المقبلة.

وكشف المصيلحي عن قيام الوزارة بضخ نحو 40 طناً من اللحوم الطازجة يومياً بمنافذ المجمعات تزيد إلي ما بين 120 و 150 طناً مع اقتراب العيد، لافتاً إلى توفير نحو 3 آلاف طن مجزئات دواجن بجانب 15 ألف طن أخري جار وصولها خلال الفترة المقبلة لتلبية احتياجات المواطنين.

وأشار «المصيلحى» لاستمرار التعاقدات التي تبرمها الوزارة لتأمين المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية، منوهاً بوجود تعاقدات من اللحوم تكفي 11 شهراً.

وفي السياق، قال اللواء أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، تم اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بتأمين المخزون الاستراتيجي من اللحوم وتوفير احتياجات المواطنين، مشيراً إلى التعاقد علي كميات كبيرة من رؤوس الماشية من عدة مناشئ.

وأوضح، أنه سيتم ضخ نحو 10 آلاف رأس ضأن مبردة في المنافذ التابعة للشركة القابضة، بجانب 500 طن دواجن مبردة إضافة إلي 500 طن أخري جاري وصولها قريباً، مشيراً إلي أن هناك تعاون بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة جنوب الوادي للتنمية التابعة لوزارة قطاع الأعمال وكذلك الشركة المصرية السودانية لضمان انتظام عمليات توفير اللحوم لصالح المواطنين.

وكشف رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، عن أن طاقة المجزر الآلي والمحجر البيطري التابع لشركة جنوب الوادي للتنمية في توشكي تصل 20 ألف رأس، موزعين علي 10 حظائر، لافتاً إلي أن معدل الذبح اليومي يترواح بين 300 إلي 500 رأس يومياً حسب الاحتياج، وتابع، أن محجر توشكي يستقبل رؤوس المواشي التي تعاقدت عليها الشركة المصرية السودانية لصالح وزارة التموين بواقع 30 ألف رأس سنوياً، موضحا أن المحجر يحتفظ بـ 5 آلاف رأس كحد ادني من هذه الكميات حتي تكون جاهزة للذبح والتوريد طوال العام.

وأوضح أن وزارة التموين ممثلة في الشركة القابضة تتولي عمليات نقل الذبائح من المجزر إلي منافذ التوزيع علي مستوي الجمهورية بحضور ممثل عن الشركة المصرية السودانية

فيما قال أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إنه يتم ضخ اللحوم بمنافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتخفيضات تصل إلي 30 ٪ عن السوق الخارجي، وأشار إلي تواصل عمليات ضخ اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية يومياً علي أن يتم مضاعفاتها مع اقتراب عيد الأضحى المبارك لتلبية احتياجات المواطنين.

وأوضح كمال أن اللحوم يتم ضخها عبر مبردات توفرها القابضة للصناعات الغذائية لضمان الحفاظ في جودتها وفقاً للاشتراطات الصحية المتبعة، موضحاً أن جميع رؤوس الماشية واللحوم تخضعان للإشراف الصحي والبيطري للتأكد من سلامتها.

وقال رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين خلال جولة علي المجزر الآلي والمحجر البيطري التابع لشركة جنوب الوادي التنمية في توشكي لمتابعة توافر رؤوس الماشية، انه يتم إتباع إجراءات السلامة والنظافة والصحة المهنية، في التعامل مع اللحوم لضمان وصولها إلي المستهلك بأمان.

وأوضح أن من اشتراطات وزارة التموين، للتعاقد علي اللحوم هو حصول المجزر الآلي علي شهادات الأيزو و سلامة الغذاء وهو إجراء إجباري، فضلا عن الإشراف الطب البيطري بالكامل منذ استلام الماشية في السودان قبل وصولها إلي الأراضي المصرية.

ولفت إلي أن اللحوم المعروضة بالمنافذ تخضع لعدة مراحل من الكشف الطبي والبيطري، بداية من استقبال رؤوس الماشية بالمحاجر للتأكد من خلوهم من الأمراض وكذلك أثناء وبعد عمليات الذبح، بالإضافة إلي المرحلة الأخيرة والتي تتضمن الكشف علي اللحوم بالمجزر الآلي بالبساتين للتأكد من جودتها قبل طرحها بالمنافذ.

اقرأ أيضاًلإضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين | الشروط والخطوات

تحرير 121 محضر خلال حملات تموينية وتفتيشية بمراكز المنيا

«العامة للسلع التموينية» تكشف عن فتح ممارسة لتوريد سكر خام

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأضاحي عيد الأضحى المبارك مجمعات استهلاكية وزارة التموين وزير التموين الشرکة القابضة للصناعات الغذائیة وزارة التموین رؤوس الماشیة المجزر الآلی آلاف رأس ألف رأس

إقرأ أيضاً:

تحرير 312 محضراً تموينيا في حملات أسواق بالمنيا

تواصل مديرية التموين بمحافظة المنيا ، برئاسة  عبد الباسط عبد النعيم وكيل الوزارة ، شن الحملات التموينية المكثفة لمفتشي التموين والرقابة التموينية ومباحث التموين ، على الأسواق والمخابز والمحال التجارية .

وشدد اللواء اسامة القاضي محافظ المنيا، علي إستمرار جهود المحافظة، في توفير السلع الغذائية والأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة وجودة مناسبة ومحاربة الغلا ، وذلك من خلال إقامة المنافذ المتنقلة لبيع السلع الغذائية بأحياء المحافظة، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن، بالتعاون مع مديريات ، التموين ، والطب البيطرى ، والصحة ، والأجهزة الأمنية بالمحافظة ، موجهاً بتكثيف جهود الرقابة ، ومتابعة الأسواق لرصد أية ممارسات احتكارية ، ومخالفات بيع وتداول سلع غير صالحة للإستهلاك الآدمي ، وذلك بالتزامن مع قرب حلول عيد الاضحى المبارك.

وفي هذا السياق ، تواصل الوحدات المحلية تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية علي المخابز البلدية ، والأسواق ، ومحلات الجزارة ، ومنافذ عرض وبيع السلع الغذائية ، بالتعاون مع الجهات المعنية، للتأكد من الإلتزام بالأسعار المعتمدة وصلاحية المنتجات المعروضة ، والتشديد علي عدم الذبح خارج المجازر، حيث تم تحرير 141 محضراً تموينياً فى مراكز ، ( ديرمواس - ملوي - المنيا -  سمالوط  – مطاى ) ، منها ،  47 محضراً بمركز ومدينة ديرمواس جنوب المنيا ، و 50 محضراً بمركز ومدينة ملوي جنوب المحافظة ، وتحرير 16 محضراً مخالف بمدينة المنيا ، و10 محاضر بمركز ومدينة سمالوط شمال المحافظة ، و 18 محضراً بمركز ومدينة مطاى شمال المنيا .

حيث شملت المحاضر ،  (ذبح خارج المجازر - لحوم منتهية الصلاحية - عدم الإعلان عن الأسعار - شهادة صحية - مطاعم بدون سجل بيئي - نقص وزن - إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات - عدم وجود لوحة تشغيل - بون صرف - عدم نظافة )، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين ، وكانت مديرية التموين بالمنيا، قد تمكنت من ضبط 171 مخالفة تموينية متنوعة ، خلال حملات تفتيشية ورقابية على المخابز البلدية والأسواق ، ومحطات توزيع الطاقة ، والمواد البترولية ، وذلك لإحكام الرقابة على المعروضات من السلع والمواد الغذائية ، والتأكد من جودتها، إلى جانب رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

ويأتي ذلك تنفيذاً لتكليفات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، بتشديد الرقابة على المخابز البلدية والأسواق، مع ضرورة تكثيف الحملات لرصد المخالفات ، والتأكد من التزام التجار بالإعلان عن الأسعار المخفضة ، ومراقبة تداول السلع بالأسواق ، وضبط منظومة الأسعار، وفقا لمبادرة رئيس مجلس الوزراء بتخفيض الأسعار ، وبمتابعة مستمرة من اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية.

من جانبه، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن الحملات أسفرت عن ضبط 171 مخالفة تموينية منها ،  130 مخالفة في مجال متابعة ومراقبة المخابز البلدية ، تنوعت ما بين ،(نقص وزن- إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات - عدم وجود سجلات - عدم وجود ميزان -عدم وجود شهادة صحية) ، و 38 مخالفة في مجال متابعة الأسواق، توعت مابين ، ( عدم الإعلان عن الأسعار - عدم صلاحية - سلع مجهولة المصدر - عدم وجود شهادة صحية - ذبح خارج المجازر  )، بالإضافة ، إلى تحرير 3 مخالفات في مجال المواد البترولية ، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

مقالات مشابهة

  • صناع الحياة.. التحالف الوطني يوزع 500 رأس ماشية في أول أيام عيد الأضحى
  • تحرير 312 محضراً تموينيا في حملات أسواق بالمنيا
  • غرفة للطوارئ والأزمات بمياه سوهاج استعدادا لعيد الأضحى المبارك
  • استعداداً لعيد الأضحي المبارك.. تحرير 141 محضراً تموينياً في حملات رقابية بالمنيا
  • «القابضة للمياه»: تشغيل مراكز شحن العدادات مسبقة الدفع خلال عيد الأضحى
  • التموين: تخفيضات فى أسعار اللحوم تصل إلى 40% بمنافذ الوزارة
  • استعدادا لعيد الأضحى.. "الزراعة" تضخ السلع الغذائية بمنافذها بتخفيضات تصل إلى 50%.. اللحوم البلدي بـ 250 جنيها والكبدة بـ 245 جنيها .. واستيراد 145 ألف رأس ماشية
  • استعدادا لشراء الأضحية في العيد المبارك.. تعرف على سعر كيلو اللحم البقري قائم اليوم في الأسواق
  • السلع التموينية تتعاقد على شراء 22.500 ألف طن زيت خام مستورد
  • التموين تواصل طرح لحوم الأضاحي خلال أيام العيد