أعلن وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي أن دول الاتحاد الأوروبي وافقت على خطة لاستخدام 90% من عائدات الأصول الروسية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة.

وكتب ليبافسكي عبر حسابه على منصة "إكس": "لقد وافقنا في الاتحاد الأوروبي على استخدام عائدات الأصول المجمدة للبنك المركزي الروسي لتقديم المساعدة لأوكرانيا".

إقرأ المزيد سياسي فرنسي يحذر حكومة بلاده من عواقب السير وراء واشنطن في الاستيلاء على الأصول الروسية

وأضاف: "من بين 3 مليارات دولار التي هي عائدات الأصول الروسية هذا العام، سيذهب 90% لاحتياجات القوات المسلحة الأوكرانية".

وبعد بدء العملية الخاصة في أوكرانيا، جمد الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع ما يقرب من نصف احتياطيات النقد الأجنبي الروسية البالغة نحو 300 مليار يورو.

ومن هذه الاصول يوجد حوالي 200 مليار يورو في الاتحاد الأوروبي، معظمها في حسابات يوروكلير البلجيكية وهي واحدة من أكبر أنظمة التسوية والمقاصة في العالم.

من جهته حذر البنك المركزي الأوروبي من أن هذا الإجراء يهدد سمعة العملة الأوروبية على المدى البعيد، ودعا للتحلي ببعد النظر إلى ما وراء الصراع المعزول في أوكرانيا والبحث عن طرق أخرى لتمويل كييف.

 

المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا متطرفون أوكرانيون الاتحاد الأوروبی الأصول الروسیة عائدات الأصول

إقرأ أيضاً:

هل يحق للدول الكبرى منح أموال روسيا إلى أوكرانيا؟

اتفق الحلفاء في الدول السبع الكبرى -اليوم الخميس- على إقراض أوكرانيا 50 مليار يورو مأخوذة من المال الناتج عن الأصول الروسية المجمدة. ومن المقرر أن تبدأ المساعدات الجديدة في الوصول لأوكرانيا بحلول نهاية العام، حيث ستعمد كييف إلى استخدام تلك الأموال لتعزيز دفاعها العسكري ضد روسيا، وتمويل إعادة إعمار البنية التحتية وتمويل موازنة الدولة الأوكرانية.

إن مسألة استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا معقدة من الناحية القانونية، ولها أبعاد أخلاقية وسياسية أيضا. ويواجه هذا القرار تحديات قانونية ودبلوماسية كبيرة، وقد يستدعي قرارات قضائية أو تشريعية خاصة لتأكيد شرعيته.

حجج المؤيدين عقوبة ضرورية: ترى الولايات المتحدة ودول غربية أخرى أن تجميد الأصول الروسية كان عقوبة ضرورية لحرب روسيا على أوكرانيا، وأن استخدام هذه الأموال لمساعدة أوكرانيا هو بمثابة تعويض عن الأضرار التي لحقت بها. الحجج القانونية: يجادل بعض الخبراء القانونيين بأن العقوبات تسمح بتحويل الأموال المجمدة لأغراض محددة، مثل المساعدة الإنسانية أو إعادة الإعمار، ما دام تم ذلك بشكل شفاف وخاضع للمساءلة. السوابق: يشير خبراء إلى أمثلة سابقة تم فيها استخدام أموال مجمدة من دول أخرى لتمويل جهود إعادة الإعمار، مثل في يوغوسلافيا والعراق. تعويض مشروع: يُجادل بعض المختصين بأن تجميد الأصول الروسية كان عقوبة فرضت على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا، وبالتالي فإن استخدام هذه الأموال لتعويض أوكرانيا عن الأضرار التي لحقت بها هو أمر مشروع. ويُشيرون إلى أن الأموال المجمدة مملوكة للدولة الروسية، وليست ملكية خاصة، وبالتالي فإن استخدامها لا يُعد مصادرة للأموال الفردية. ويُؤكد المؤيدون لهذا القرار أن هذه الخطوة ستُساعد أوكرانيا على إعادة إعمار بلادها، وتخفيف المعاناة التي يتكبدها شعبها بسبب الحرب.
مؤيدو قرار مجموعة السبع يرون أن استخدام أموال روسيا مشروع وتعويض مناسب لأوكرانيا (رويترز) موقف المعارضين رفض روسي: ترفض روسيا بشدة هذه الخطوة، وتعتبرها سرقة لأموالها وانتهاكا للقانون الدولي. مخاوف قانونية: يرى خبراء آخرون أن مصادرة الأصول دون حكم قضائي تمثل سابقة خطيرة قد تقوض حقوق الملكية الخاصة وتفتح الباب لسوء الاستخدام. كما يشير الخبراء إلى عدم وضوح الأساس القانوني لاستخدام الأموال المجمدة دون موافقة روسية، خاصة في ظل عدم وجود قرار من مجلس الأمن الدولي. التأثير على الاستقرار المالي: تحذر بعض الدول من أن استخدام الأموال المجمدة قد يؤدي إلى زعزعة الاستقرار المالي العالمي وتقويض الثقة بالنظام المالي الدولي. سابقة خطيرة: يُحذر منتقدون من أن استخدام الأصول الروسية المجمدة قد يُشكل سابقة خطيرة لانتهاك حقوق الملكية، مما قد يُشجع على مصادرة الأموال في المستقبل لأغراض سياسية. مجلس الأمن: يُشير المعارضون إلى أن الأموال المجمدة تخضع للقوانين الدولية، وأن استخدامها يتطلب موافقة من مجلس الأمن الدولي، وهو ما لم يحدث حتى الآن. تصعيد التوترات: يُعبر الرافضون لقرار الدول الكبرى عن قلقهم من أن هذه الخطوة قد تُؤدي إلى تصعيد التوترات بين روسيا والدول الغربية. هل هناك أي سوابق قانونية أو أمثلة سابقة لاستخدام الأصول المجمدة لدعم دولة أخرى؟

إن استخدام الأصول المجمدة لدعم دولة أخرى هو إجراء غير شائع للغاية، ولكنه ليس بدون سوابق تاريخية. هناك بعض الأمثلة التي يمكن النظر فيها، على الرغم من أن كل حالة لها خصوصياتها القانونية والسياسية:

العراق بعد حرب الخليج: بعد حرب الخليج الأولى (1990-1991)، تم تجميد أصول عراقية في عدد من الدول. لاحقا، استخدمت بعض من هذه الأصول للمساهمة في تعويضات برنامج "النفط مقابل الغذاء" الذي أطلقته الأمم المتحدة. هذا البرنامج سمح للعراق ببيع النفط مقابل الحصول على مساعدات إنسانية، وتم استخدام بعض الأصول المجمدة لهذا الغرض.

ليبيا بعد الإطاحة بالقذافي: بعد سقوط نظام معمر القذافي في 2011، جُمدت أصول ليبية في عديد من الدول. بعض هذه الأصول تم الإفراج عنها لاحقا لدعم الحكومة الليبية الجديدة في جهود إعادة الإعمار وتوفير الخدمات الأساسية.

بعد سقوط القذافي جمدت أصول ليبية وأفرج عنها لاحقا لصالح الحكومة الليبية الجديدة (رويترز)

الأصول الإيرانية المجمدة: في بعض الحالات، تم استخدام الأصول الإيرانية المجمدة في الولايات المتحدة لأغراض إنسانية أو لتعويض ضحايا الهجمات الإرهابية. مثال على ذلك هو قرار محكمة أمريكية في 2016 باستخدام بعض الأصول الإيرانية لتعويض ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول، على الرغم من أن هذا القرار كان محل خلاف قانوني كبير.

أفغانستان: بعد سقوط حكومة طالبان في 2001، تم تجميد أصول أفغانية في الخارج، واستخدمت بعض هذه الأصول لدعم الحكومة الأفغانية الجديدة وللأغراض الإنسانية.

مع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن استخدام الأصول المجمدة لدعم دولة أخرى غالبا ما يكون محاطا بتعقيدات قانونية وسياسية كبيرة. إن القرارات المتعلقة بتجميد الأصول واستخدامها تتطلب عادة سندا قانونيا قويا، مثل قرارات من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أو تشريعات وطنية محددة.

هل هناك أي قيود قانونية أو سياسية على استخدام الأصول المجمدة لدعم أوكرانيا؟

 

القيود القانونية

1- القانون الدولي:

– اتفاقيات جنيف: تنص على حماية ممتلكات الدولة في أثناء النزاعات المسلحة، وقد يتم تفسير استخدام الأصول المجمدة كخرق لهذه الاتفاقيات.

– قرارات الأمم المتحدة: قد تتطلب بعض الأصول المجمدة قرارات محددة من مجلس الأمن للإفراج عنها أو استخدامها لأغراض معينة.

2- القوانين الوطنية:

– التشريعات المحلية: في عديد من الدول، تحتاج عملية استخدام الأصول المجمدة إلى موافقة قضائية أو تشريعية. بدون هذه الموافقات، يكون من الصعب قانونيا تحويل الأصول لدولة أخرى.

– القيود القضائية: يمكن للكيانات المتضررة (مثل الحكومة الروسية أو الشركات الروسية) رفع دعاوى قضائية للطعن في استخدام الأصول المجمدة، مما قد يؤدي إلى تأخير أو منع استخدامها.

روسيا ترفض بشدة أموالها واستخدامها من طرف الغرب، وتعتبرها سرقة لأموالها وانتهاكا للقانون الدولي (رويترز)

 

القيود السياسية

1- العلاقات الدبلوماسية:

– التوترات الدولية: استخدام الأصول المجمدة لدعم دولة في نزاع مع الدولة التي جُمدت أصولها يمكن أن يزيد من التوترات الدبلوماسية ويؤدي إلى تصعيد الصراع.

– ردود الفعل الروسية: روسيا قد تتخذ إجراءات انتقامية، مثل تجميد أصول دولية أو فرض عقوبات جديدة.

2- الرأي العام الدولي:

المواقف المتباينة: قد تواجه الدول التي تقرر استخدام الأصول المجمدة معارضة من دول أخرى لا توافق على هذا الإجراء، مما قد يؤدي إلى تعقيد العلاقات الدولية والتحالفات.

3- السوابق القانونية والسياسية:

السابقة القانونية: مثل هذه الخطوات قد تخلق سوابق جديدة في القانون الدولي قد تكون مثيرة للجدل وتفتح الباب أمام استخدام الأصول المجمدة في نزاعات أخرى.

 

الاعتبارات الاقتصادية

1- استقرار الأسواق:

تأثير على الأسواق المالية: الإفراج عن كميات كبيرة من الأصول المجمدة قد يؤثر على استقرار الأسواق المالية، سواء في الدول التي تُجمد فيها الأصول أو على الصعيد الدولي.

2- تأثير على العلاقات التجارية:

العقوبات المتبادلة: قد يؤدي استخدام الأصول المجمدة إلى فرض عقوبات اقتصادية متبادلة تؤثر على التجارة العالمية.

ثمة سؤال مطروح بشأن أحقية بعض الأطراف باستخدام أموال الدول المنافسة دون الرجوع إلى مجلس الأمن (الجزيرة) الخلاصة

بينما قد تكون هناك دوافع غربية قوية لدعم أوكرانيا من خلال استخدام الأصول الروسية المجمدة، فإن هذا القرار معقد ويتطلب دراسة قانونية ودبلوماسية دقيقة. ويتعين على الدول المعنية النظر في التبعات القانونية والسياسية والاقتصادية قبل المضي قدما في هذا الاتجاه.

ولا توجد إجابة سهلة عن سؤال شرعية استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا. وتتطلب المسألة تحليلا قانونيا دقيقا ودراسة شاملة للتداعيات المترتبة على مثل هذه الخطوة.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يوافق “من حيث المبدأ” على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا
  • الاتحاد الأوروبي يوافق على استئناف مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا للتكتل
  • الاتحاد الأوروبي يوافق مبدئيا على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا
  • الاتحاد الأوروبي يوافق من حيث المبدأ على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا
  • بوتين: سرقة الأصول الروسية لن تمر دون عقاب
  • مجموعة السبع تتفق على استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا
  • هل يحق للدول الكبرى منح أموال روسيا إلى أوكرانيا؟
  • مسئول أمريكي: زعماء أوروبا ملتزمون بالحصول على موافقة أعضاء الاتحاد الآخرين لإبقاء الأصول الروسية مجمدة
  • قمة السبع.. اتفاق سياسي على استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة كييف
  • عاجل. اتفاق سياسي خلال قمة مجموعة السبع على استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة كييف