تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى دكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية زيارة لمركز جريفولز ايجيبت للتبرع بالبلازما بمدينة 6 أكتوبر، والذي تم إنشائه بالشراكة مع شركة جريفولز العالمية، ويعد أول مركز تم ترخيصه وتشغيله ضمن شبكة مراكز التبرع بالبلازما التابعة لشركة جريفولز إيجيبت، الذي بلغ عددها 10 مراكز حتى الآن،

 وتعمل الشركة حالياً على إنشاء 10 مراكز إضافية، ليصل العدد الإجمالي إلى 20 مركز للتبرع بالبلازما في مختلف محافظات الجمهورية.

أوضح الغمراوى، أن مشروع تصنيع مشتقات البلازما يعد أحد أبرز المشروعات القومية في مجال التصنيع الدوائي، وذلك لكونه الأول والأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، كما يضع المشروع مصر في صدارة هذا القطاع الاستراتيجي في المنطقة، ويجعلها مركزاً إقليمياً هاماً لتصنيع البلازما.

علاوة على ذلك، يمثل المشروع أمناً دوائياً قومياً للمرضى خاصة الذين يعتمدون على الأدوية المشتقة من البلازما في العلاج، علماً بأن المشروع يعد نقلة نوعية نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي و يوطن صناعة ادوية البلازما، وذلك من خلال نقل التكنولوجيا والخبرات اللازمة، وهو ما يسهم بصورة فعالة في تقديم منظومة رعاية صحية متطورة ذات جودة عالية تساهم في تعزيز الرعاية الصحية في مصر.

وأضاف رئيس هيئة الدواء، أنه في ذات الإطار، تعمل جريفولز إيجيبت على إنشاء مصنع خاص بتجزئة وتنقية البلازما، والذي يقع في موقع استراتيجي بالمدينة الطبية بالعاصمة الإدارية، التي تشمل على عدد من المؤسسات الطبية المختلفة، وتتضمن مناطق مخصصة لتجزئة وتنقية مشتقات البلازما، بالإضافة إلى مناطق الاختبار والتخزين اللازمة لإتمام عمليات الإنتاج والتوزيع.

ويستهدف المشروع تطوير وإنتاج أدوية ومستحضرات دوائية حيوية مبتكرة من البلازما لعلاج الحالات المزمنة والنادرة، والتي تهدد الحياة أحيانا.

IMG-20240521-WA0033 IMG-20240521-WA0031 IMG-20240521-WA0032 IMG-20240521-WA0028 IMG-20240521-WA0029 IMG-20240521-WA0030 IMG-20240521-WA0026 IMG-20240521-WA0027

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التبرع بالبلازما تصنيع مشتقات البلازما هيئة الدواء المصرية رئيس هيئة الدواء المصرية مختلف محافظات الجمهورية مشتقات البلازما نقل التكنولوجيا IMG 20240521

إقرأ أيضاً:

مدبولي: أزمة نقص الأدوية في طريقها للزوال وهيئة الدواء مستقلة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن أزمة نقص الأدوية فى طريقها للزوال.

مصطفى مدبولي: لا صحة لبيع المطارات مصطفى بكري: مدبولي وعد بتطبيق فقه الأولويات لحفاظ حقوق الطبقات الوسطى والفقراء(فيديو)

وتابع “مدبولي” خلال كلمته في مؤتمر صحفي عقب تفقده مصانع مدينة 6 أكتوبر، اليوم السبت، أن  هناك 133 مليون عبوة دواء أنتجت من أغسطس الماضى لتغطية احتياجات السوق المحلى.

وأشار إلى أن هيئة الدواء مستقلة وتتبع المعايير العالمية ومنظمة الصحة العالمية.

 

مدبولي يتفقد مصنع "أسترازينيكا مصر" بطاقة 900 مليون قرص سنويا

وفي صباح اليوم، زار الدكتور مصطفى مدبولي مدينة 6 أكتوبر لتفقد عدد من مصانع الأدوية المهمة.

و توجه الدكتور مصطفى مدبولي ومرافقوه لتفقد مصنع شركة "أسترازينيكا مصر".

 

واستمع رئيس الوزراء  إلى شرح من الدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، الذي أوضح أنه تم افتتاح المصنع عام 2006، ويمتد على مساحة 28 ألف متر مربع، منها 8100 متر مربع مُخصصة لمنشآت الإنتاج، و1053 مترا مربعا للمرافق الخارجية.

 

وتابع  أن الطاقة التصنيعية القصوى للمصنع تصل إلى 900 مليون قرص سنويًا، بطاقة تغليف تبلغ 51 مليون عبوة منتج نهائي على أربعة خطوط إنتاج.

وخلال تفقد الدكتور مصطفى مدبولي ومرافقيه لخطوط الإنتاج ومنطقة التغليف والتعبئة في المصنع، أشار رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، إلى أنه يجري تنفيذ أعمال توسعة بالمصنع لزيادة طاقته التصنيعية بمقدار 1.29 مليار قرص للوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ 2.195 مليار قرص بحلول عام 2028، هذا إلى جانب ضخ 50 مليون دولار أمريكي في شكل استثمارات جديدة تعادل ما يقرب من 50٪ من رأس مال الشركة.

وخلال تفقد رئيس الوزراء لمنطقة المخازن الاستراتيجية للمواد الخام، عبر الدكتور حاتم الورداني، عن الفخر بوجود هذا المخزن بالشركة والذي يعد الأكبر من نوعه، مضيفاً أن شركة "أسترازينيكا" تدرس حالياً إمكانية توطين 80٪ من الوحدات المُنتجة في مصنع مصر بحلول عام 2028، وتعزيز توافر الأدوية الأساسية، بالإضافة إلى مُضاعفة الاستثمارات بما يتماشى مع أهداف المُبادرة الرئاسية «ابدأ» لتوطين الصناعة وتقليل الواردات وزيادة الاعتماد على المنتجات المحلية.

وأشاد الدكتور مصطفى مدبولي، بالجهود الكبيرة المبذولة من الشركة لتطوير التصنيع والإمكانيات المتقدمة المتواجدة في المخزن الاستراتيجي للمواد الخام.

مقالات مشابهة

  • لحج.. ضبط أجهزة وقطع تستخدم في تصنيع المسيّرات أثناء محاولة تهريبها للحوثيين
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جولة دولة رئيس الوزراء التفقدية لمصانع الأدوية بمدينة 6 أكتوبر
  • «مجلس الوزراء»: حل مشكلة نقص الأدوية المستوردة بشكل تام خلال شهر
  • رئيس هيئة الرقابة النووية: تعاون استراتيجي مع الجانب الروسي
  • «متحدث الوزراء» يكشف موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية المستوردة
  • مدبولي: أزمة نقص الأدوية في طريقها للزوال وهيئة الدواء مستقلة
  • رئيس الوزراء: انتهاء أزمة نقص الأدوية قريبا
  • رئيس هيئة الدواء يستقبل ممثلي غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية
  • لدعم توافر الأدوية بالصيدليات العامة.. هيئة الدواء تطلق خدمة إلكترونية جديدة
  • هيئة الدواء تعلن عن خدمة إلكترونية جديدة لدعم توافر الأدوية بالصيدليات العامة