يمانيون/ متابعات انتخب مجلس خبراء القيادة في إيران، اليوم الثلاثاء، الشيخ موحدي كرماني، رئيسًا له في دورته السادسة بأغلبية 55 صوتًا.

وبحسب النظام الداخلي لمجلس خبراء القيادة، فإن كرماني سيتولى رئاسة هذا المجلس لمدة عامين.

وافتُتحت الدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة الإيراني في المبنى القديم لمجلس الشوری الإسلامي في العاصمة طهران، بحضور النائب الأول لرئيس الجمهورية، محمد مخبر، الذي يتولی المهام التنفیذیة للبلاد بعد استشهاد السید إبراهیم رئیسي، وبحضور رؤساء السلطات الثلاث.

وبدأت الدورة بقراءة رسالة آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي، والتي أكّد فيها أن “مجلس خبراء القيادة هو مظهر الشعبية الإسلامية”، مضيفًا أن “اختيار القائد وفق المعايير الإسلامية هو مهمة هذا المجلس”، معتبرًا أن “اختيار الشعب والمعايير الإسلامية هما أهم مؤشر على الجمهورية الإسلامية”.

وتم تشكيل مجلس خبراء القيادة بهدف اختيار القيادات ومراقبة أدائها؛ هذا المجلس يتكون من 88 من المجتهدين المؤهلين الذين لهم مهام جسيمة في هيكل الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ومجلس خبراء القيادة هو إحدى مؤسسات الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومهمته الأساسية انتخاب قائد الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومراقبة أدائه، مدة ولاية هذا المجلس 8 سنوات ويتم انتخاب أعضائه من قبل الشعب.

#إيران#الشيخ موحدي كرماني#مجلس خبراء القيادة

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الجمهوریة الإسلامیة مجلس خبراء القیادة هذا المجلس

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب:اختيار أعضاء مفوضية حقوق الإنسان وفقا للمحاصصة

آخر تحديث: 21 شتنبر 2024 - 9:38 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أصدر مجلس النواب، السبت، توضيحاً بشأن اختيار مجلس مفوضية حقوق الإنسان.وذكر بيان للمجلس، أن “لجنة الخبراء المكلفة باختيار مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الإنسان قد درست جميع الملفات المقدمة، حيث تجاوز عدد المتقدمين عشرة آلاف شخص، مما تطلب وقتا لدراسة هذه الملفات بشكل شامل“.وأكد: “أننا الآن في المراحل النهائية من عملية الاختيار، ومع ذلك، لا نخفي عليكم أن العراق بلد يتكون من عدة مكونات، ومن الضروري أن يتم تمثيل كافة المكونات في هذه المفوضية“.وأضاف، إن “التأخير قد حدث بسبب كثرة المتقدمين مما أثر بشكل كبير على تقدم هذه العملية، بالإضافة إلى ذلك، نخشى من أن يؤدي هذا التأخير إلى خفض تصنيف العراق إلى الدرجة B، ومع ذلك، يجب التأكيد على أن العراق يمتلك مؤسسات وطنية مهمة مثل مفوضية حقوق الإنسان!!، وعلينا بذل كل الجهود للحفاظ عليها!!“.وأشار الى، أن “لجنة الخبراء، ولجنة حقوق الإنسان جميعها على تواصل مستمر مع المجتمع الدولي، وتقوم بتقديم التقارير الوطنية ذات الصلة بهذا الشأن”.

مقالات مشابهة

  • د. جبريل يخاطب الإجتماع الطارئ لمنظمة الدعوة الإسلامية لدعم المتأثرين من الحرب ويشيد بالجهود الإنسانية للمنظمة
  • رئيس مجلس القيادة يصل نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • تحرك عسكري رفيع وكبير في عدن ودعوة عاجلة لمجلس القيادة والحكومة الشرعية
  • اكتمال مجلس المقاصة بعد موافقة «عمومية» الشركة على رئيس المجلس والعضو المنتدب
  • خلف جدد الدعوة لانتخاب رئيس: حان وقت إنقاذ الوطن
  • مجلس النواب:اختيار أعضاء مفوضية حقوق الإنسان وفقا للمحاصصة
  • رئيس مجلس القضاء يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالعيد العاشر لثورة الـ 21 من سبتمبر
  • رئيس مجلس الشورى يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بالعيد العاشر لثورة الـ 21 من سبتمبر المجيدة
  • كتاب جديد يوثق لتأسيس الحركة الإسلامية في اليمن ودفاعها عن الجمهورية
  • رئيس المجلس الانتقالي يستعرض مع السفير الاماراتي هذا الأمر