الاقتصاد نيوز - متابعة

واصلت أسعار النفط التراجع لتخسر أكثر من دولار، الثلاثاء، مع توقع المستثمرين أن يؤدي استمرار التضخم في الولايات المتحدة إلى بقاء معدلات الفائدة مرتفعة لفترة أطول، مما قد يؤدي إلى انخفاض الطلب الاستهلاكي والصناعي.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 1.08 دولار بما يعادل 1.3 بالمئة إلى 82.

63 دولارا للبرميل بحلول الساعة 10:37 بتوقيت غرينتش.

وتراجعت العقود الآجلة خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، التي تنتهي اليوم،1.07دولار أو 1.3 بالمئة إلى 78.73 دولارا للبرميل.

وفقدت عقود تسليم يوليو 1.02 دولار أو 1.3 بالمئة إلى 78.28 دولارا للبرميل.

وانخفض كلا الخامين القياسيين نحو واحد بالمئة أمس الاثنين بعدما قال مسؤولون بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إنهم ينتظرون المزيد من العلامات على تباطؤ التضخم قبل النظر في خفض أسعار الفائدة.

وقال توشيتاكا تازاوا المحلل لدى مؤسسة "فوجيتومي سيكيوريتيز": "المخاوف من ضعف الطلب أدت إلى البيع إذ أصبح احتمال خفض معدلات الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي بعيدا".

وقال نائب رئيس المجلس فيليب جيفرسون أمس الاثنين إن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان تباطؤ التضخم سيستمر لفترة طويلة، بينما قال مايكل بار نائب رئيس المجلس لشؤون الرقابة إن سياسة التشديد تحتاج وقتا أطول.

وقال رئيس بنك الاحتياطي بأتلانتا رافائيل بوستيك إن الأمر "سيستغرق بعض الوقت" حتى يصبح البنك المركزي واثقا من أن تباطؤ نمو الأسعار مستدام.

ويؤدي انخفاض معدلات الفائدة إلى تقليل تكاليف الاقتراض، مما يسهم في تحرير أموال قد تساعد في تعزيز النمو الاقتصادي والطلب على الخام.

وبدت السوق غير منزعجة من حالة الغموض السياسي نتيجة الأحداث في الشرق الأوسط.

ومن المقرر أيضا أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يعرف بتحالف أوبك+، في الأول من يونيو، لبحث إمكانية تمديد بعض التخفيضات الطوعية لبعض الأعضاء بواقع 2.2 مليون برميل يوميا.

وكانت مصادر مطلعة أبلغت رويترز في السابق أن أوبك+ قد تمدد بعض التخفيضات الطوعية إذا لم يرتفع الطلب.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

المركزي التركي يبقى على الفائدة للشهر السادس

أبقى البنك المركزي التركي، أسعار الفائدة دون تغيير، للشهر السادس على التوالي، متماشيا مع التوقعات، وقال المركزي التركي في بيان الخميس، إنه قرر الإبقاء على معدلات الفائدة عند 50 بالمئة.

الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة ويدفع الذهب في مصر الى 3500 جنيهًا

 

وكان اقتصاديون قد توقعوا أن يحافظ المركزي التركي على معدلات الفائدة عند مستويات 50 بالمئة، حسب رويترز.

وكانت آخر مرة رفع فيها البنك المركزي سعر الفائدة في مارس الماضي، بمقدار 500 نقطة أساس، منهيا بذلك دورة تشديد نقدي بدأت قبل ما يزيد عن عام بهدف كبح ارتفاع الأسعار الذي استمر لسنوات. يذكر أن البنك المركزي التركي كان قد رفع سعر الفائدة تدريجيًا بمقدار 4150 نقطة أساس (حوالي 41.5 بالمئة) في دورة تشديد بدأت منذ يونيو من العام الماضي بعد تحول كبير في السياسة الاقتصادية بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وفي وقت سابق من شهر سبتمبر الحالي، أظهرت بيانات رسمية أن تضخم أسعار المستهلكين في تركيا تراجع إلى 51.97 بالمئة على أساس سنوي في أغسطس، وهو ما جاء أدنى قليلا من التوقعات، مدفوعا بتأثير فترة الأساس وتباطؤ الزيادة في أسعار المواد الغذائية. ووفقا لمعهد الإحصاء التركي، جاء التضخم على أساس شهري أيضا أقل من التوقعات في أغسطس آب عند 2.47 بالمئة مقارنة مع 3.23 بالمئة في يوليو تموز الذي بلغ التضخم على أساس سنوي فيه 61.78 بالمئة.

وتتوقع الحكومة التركية وصول التضخم إلى رقم أحادي بحلول 2026، حيث ذكر جودت يلماز نائب الرئيس التركي في الخامس من سبتمبر الحالي، أن برنامج الحكومة الاقتصادي متوسط الأجل يتوقع انخفاض التضخم السنوي إلى 41.5 بالمئة بنهاية العام الجاري وإلى 17.5 بالمئة العام المقبل قبل أن يصل إلى رقم أحادي بحلول 2026.

كما أظهر محضر اجتماع المركزي التركي السابق، أن مؤشرات استشرافية تشير إلى تباطؤ التضخم الشهري في أغسطس مدفوعا بتراجع أسعار المواد الغذائية.وتتوقع الحكومة التركية وصول التضخم إلى رقم أحادي بحلول 2026، حيث ذكر جودت يلماز نائب الرئيس التركي في الخامس من سبتمبر الحالي، أن برنامج الحكومة الاقتصادي متوسط الأجل يتوقع انخفاض التضخم السنوي إلى 41.5 بالمئة بنهاية العام الجاري وإلى 17.5 بالمئة العام المقبل قبل أن يصل إلى رقم أحادي بحلول 2026.

مقالات مشابهة

  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 73.62 دولار للبرميل
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 74.88 دولارا للبرميل
  • في ظل تراجع المخزونات وخفض الفائدة الأمريكية.. النفط والذهب يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • أسعار النفط تتجه إلى تحقيق مكاسب أسبوعية ..وخام برنت يسجل 73.62 دولار للبرميل
  • النفط يرتفع 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • 20 جنيها ارتفاعا بأسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الخميس
  • المركزي التركي يبقى على الفائدة للشهر السادس
  • الذهب والنفط يرتفعان بعد خفض الفائدة الأميركية
  • أسعار النفط تعاود الارتفاع وبرنت يسجل 74.01 دولار للبرميل