أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الثلاثاء، بدء المرحلة الأولى من التدريبات على استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنه "تحت قيادة هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، بدأت المرحلة الأولى من التدريبات العملية لإعداد واستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية في المنطقة العسكرية الجنوبية".

إقرأ المزيد صحيفة صينية تتحدث عن "إنذار بوتين النووي الأخير" لبريطانيا

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق، أنه "بناء على تعليمات القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية الرئيس فلاديمير بوتين، ومن أجل زيادة جاهزية القوات النووية غير الاستراتيجية لتنفيذ المهام القتالية، بدأت هيئة الأركان العامة الاستعدادات لإجراء تمرين في أقرب وقت مع التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية بمشاركة الطيران وكذلك قوات البحرية".

كما أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أملها بأن تؤدي التدريبات التي تجريها وزارة الدفاع الروسية على استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية إلى تهدئة "الرؤوس الساخنة" في العواصم الغربية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الاسلحة الاستراتيجية الاسلحة النووية الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا مناورات عسكرية موسكو وزارة الدفاع الروسية الأسلحة النوویة غیر الاستراتیجیة وزارة الدفاع الروسیة

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. القاذفات الاستراتيجية الروسية تستخدم صاروخا مزودا برأس مزدوج

تتوفر في حوزة الجيش الروسي الصواريخ الموجهة من طراز Х-101 "جو-أرض" التي تطلق من مسافة آلاف الكيلومترات بواسطة القاذفات الاستراتيجية "تو-160" و"تو-95 إم إس".

وتخضع تلك الصواريخ باستمرار لتعديلات مختلفة. وطال التعديل الأخير رأسها القتالي الذي أصبح عنقوديا. وفي الآونة الأخيرة بدأت تنتشر معلومات على شبكات التواصل الاجتماعي الأوكرانية مفادها أن روسيا استخدمت صاروخ " X-101 " برأس حربي مزدوج. وبقي الجزء الأول من الرأس شديد الانفجار. أما الجزء الآخر فأصبح عنقوديا. مع ذلك فإن الوزن الإجمالي للرأس القتالي ازداد من 450 كغ إلى 800 كغ.

إقرأ المزيد لماذا تحل صواريخ Х-101 "جو- أرض" الروسية محل صواريخ كاليبر" بحر–أرض"؟

تجدر الإشارة إلى أن قدرة النسخة السابقة Х-100 للصاروخ كانت محدودة من حيث مساحة الإصابة، مع ذلك فإن الجزء العنقودي للرأس يوسع تلك المساحة إلى حد بعيد.

وقال الخبير الروسي في الطيران يوري كنوتوف:" إن غياب الرؤوس القتالية العنقودية في الصواريخ المجنحة الروسية تقلل فاعلية الضربات الموجهة إلى القواعد الجوية. أما الآن فمع ظهور الرؤوس العنقودية في ترسانة صواريخ الطائرات الروسية البعيدة المدى يمكن توسيع قائمة الأهداف التي تصاب بفاعلية قصوى". ويرى البعض أن صاروخ X-101 تفوق كثيرا على مثيلاته الأجنبية.

وكان إنتاجه بمثابة ردنا على تطوير أحدث نسخة لصاروخ "توماهوك" الأمريكي. وبالنظر إلى إمكانات هذا السلاح الفائق الدقة، يمكننا القول إن X-101 المحدث سيخدم سلاحنا الجوي لعدة عقود".

وأصبح من المعلوم كذلك أن صاروخ Х-101 قادر على تدمير الأهداف المتحركة بدقة حتى 7 أمتار. وتمكن المطورون من تحقيق ذلك بفضل النظام الاستمراري المتقدم والرأس القتالي الراداري الموجه ذاتيا.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • مسودة بيان قمة السلام حول أوكرانيا: التهديد أو استخدام الأسلحة النووية في الحرب ضد أوكرانيا أمر غير مقبول
  • مدفيديف يقترح تزويد أعداء الغرب بكل الأسلحة الممكنة باستثناء النووية
  • لأول مرة.. القاذفات الاستراتيجية الروسية تستخدم صاروخا مزودا برأس مزدوج
  • مجموعة السبع تتفق على استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا
  • روسيا تتدرب على إطلاق أسلحة نووية تكتيكية برؤوس حربية وهمية
  • تركيا تعلن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة
  • زيلينسكي يطالب برفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة الغربية
  • الدفاع الروسية: مقتل حوالي 2000 جندي أوكراني خلال يوم واحد
  • الدفاع الروسية: إسقاط 33 طائرة أوكرانية دون طيار
  • الدفاع الروسية: اتجاهات التأهب المستقبلي تتحدد وفق تطور الوضع العسكري والسياسي العالمي