الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين إيڨان فائق جابرو، الثلاثاء، عودة أكثر من 785 نازحاً إيزيدياً من مخيمات دهوك إلى مناطقهم الأصلية في سنجار.

وقالت جابرو في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "أكثر من (785) نازحا إيزيدياً عادوا من مخيمي ايسيان ومامرشان في محافظة دهوك بشكل طوعي إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى"، مبينة، أن "ذلك جاء تمهيداً لإغلاق مخيمات النزوح حسب توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني".



وأوضحت جابرو، أن "عملية نقل الأسر مع أثاثهم تمت بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية (IOM)"، موجهة، "بشمول الأسر العائدة إلى مناطقها الأصلية في سنجار بالمنح المالية والمساعدات الإغاثية والسلع المعمرة وتلبية جميع احتياجاتها سريعاً". 

وأكدت، أن "الوزارة مستمرة بالعمل لإعادة جميع النازحين بشكل طوعي وإغلاق ملف النزوح بالكامل في 30 من شهر تموز المقبل".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بيان مصري بعد وفاة عدد كبير من الحجاج المصريين في السعودية

أكدت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج سها جندي أن الوزارة عملت خلال أيام الحج وإجازة عيد الأضحى من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة، عقب وفاة عدد كبير من المواطنيين في الحج.

إقرأ المزيد الإعلان عن وفاة أكثر من 300 مصري خلال الحج

وأوضحت أن الوزارة استقبلت العديد من الاستغاثات من الأهالي، وما تم ملاحظته من ارتفاع كبير في أعداد الوفيات والمفقودين، وخصوصا  بين كبار السن، وأيضا ارتفاع أعداد المفقودين خلال أدائهم مناسك الحج بالمملكة العربية السعودية وانقطاع الاتصال بذويهم في مصر.

وأكدت السفيرة سها جندي أنه تم بذل جهود كبيرة لمتابعة كافة الحالات بالتنسيق مع وزارة الخارجية والقنصلية المصرية في جدة، والسلطات السعودية، حيث تم إجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التي يتواجد بها مواطنون مصريون للاطمئنان على أوضاعهم، والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات نقل الجثامين.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن غرفة عمليات وزارة الهجرة تتابع على مدار الساعة مع القنصلية المصرية في جدة، حيث تم استحداث غرفة طوارئ بالقنصلية تعمل على مدار 24 ساعة، لاستقبال اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم فى مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة، وخصصت رقم الهاتف التالي لاستقبال اتصالات المواطنين:  

00966565702002 

بجانب تخصيص وزارة الخارجية لأرقام البحث عن المفقودين أو شحن جثامين ذويهم ممن وافتهم المنية، الاتصال على أرقام هواتف غرفة العمليات التالية:  

27923050

27923060

27942782

01006638814

وأضافت وزيرة الهجرة أن هناك جهودا مضنية تبذلها وزارة الهجرة مع السفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية، وقنصلية مصر العامة في جدة، بجانب التنسيق مع السلطات في السعودية والمستشفيات بالمملكة.

وفي السياق ذاته، تهيب السفيرة سها جندي بأهمية الحصول على تصاريح الحج وموافقة السلطات المختصة، ليحصلوا على الرعاية اللازمة، حرصا على حياتهم وسط تغير مناخي وارتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة، مضيفة أن وزارة الهجرة رصدت من خلال غرفة عمليات الحج، ارتفاعا  كبيرا في عدد الوفيات من الحجاج كبار السن، نتيجة فقد الاتصال بهم، وتعرضهم لدرجات الحرارة المرتفعة.

وفي هذا الصدد، تعرب السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، عن خالص تعازيها لذوي المتوفين من حجاج بيت الله الحرام، مؤكدة استمرار التنسيق والمتابعة على مدار الساعة لتأمين عودة كافة الحجاج المصريين إلى أرض الوطن بسلام، وعودة جثامين المتوفين، ممن يرغب أهلهم في دفنهم بأرض الوطن.

المصدر: القاهرة 24

مقالات مشابهة

  • بدء عودة حجاج الجمعيات الأهلية إلى أرض الوطن.. غدا
  • غدًا.. بدء عودة حجاج الجمعيات الأهلية إلى أرض الوطن
  • المياه الوطنية تعلن جاهزيتها لاستقبال زوار المدينة المنورة بخزن استراتيجي يتجاوز 2.6 مليون متر مكعب
  • بيان مصري بعد وفاة عدد كبير من الحجاج المصريين
  • بيان مصري بعد وفاة عدد كبير من الحجاج المصريين في السعودية
  • تدشين المركز المصري الهولندي للهجرة لتأهيل الشباب المصري للعمل
  • تقرير للبنك الدولي على طاولة الحكومة: 31 مليار دولار ضاعت بسبب النزوح
  • مساعد وزيرة الهجرة يشارك في اجتماع تشاوري مع البنك الدولي
  • بدء العد التنازلي لإغلاق المخيمات.. ماهي أسباب عزوف الأقليات النازحة عن العودة لمناطقهم؟
  • بدء العد التنازلي لإغلاق المخيمات.. ماهي أسباب عزوف الأقليات النازحة عن العودة لمناطقهم؟ - عاجل