نركز على تقديم برامج تعليمية أكثر تنوعاً.. واستخدام التكنولوجيا على نطاق أوسع والذكاء الاصطناعى والواقع الافتراضى والتعلم الإلكترونى وتعزيز التعاون الدولى لمواجهة التحديات

أكد د. حسن الدمرداش، عضو المجلس الأعلى للجامعات رئيس جامعة العريش، أن دور الدولة فى تنمية سيناء محورى ومهم للغاية، وهناك استثمارات ضخمة لتطوير البنية التحتية فى جامعات سيناء.

وأضاف «الدمرداش» أن هناك تركيزاً على ربط التعليم الجامعى بسوق العمل، من خلال تعزيز التعاون مع القطاع الخاص وتقديم برامج تعليمية أكثر تنوعاً واستخدام التكنولوجيا على نطاق أوسع، واستخدام الذكاء الاصطناعى والواقع الافتراضى والتعلم الإلكترونى لمواجهة التحديات.. وإلى نص الحوار: 

ماذا عن دور مصر فى تطوير التعليم الجامعى؟

- التعليم الجامعى ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة، لأنه يزود الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للمساهمة فى مختلف مجالات الحياة، مثل الاقتصاد والطب والهندسة والتعليم، ويلعب دوراً مهماً فى زيادة فرص العمل للشباب، خصوصاً خريجى الجامعات، تكون لديهم فرص أكبر فى الحصول على وظائف ذات رواتب عالية ومكانة اجتماعية مرموقة، والتطوير القائم يساهم فى تعزيز الابتكار والإبداع لخريجى التعليم الجامعى، حيث إن الجامعات هى مراكز بحثية رائدة تنتج المعرفة الجديدة، وتطور التقنيات الحديثة وبناء مجتمع المعرفة، ويسهم التعليم الجامعى فى نشر الثقافة والمعرفة بين أفراد المجتمع، ويرفع من مستوى الوعى لديهم.

وكيف يتم تطوير قطاع التعليم العالى؟

- تمت زيادة ميزانية التعليم الجامعى من خلال تخصيص المزيد من الموارد المالية للجامعات، ما يسمح لها بتحسين بنيتها التحتية، وتطوير برامجها الدراسية وجذب أفضل الكفاءات من أعضاء هيئة التدريس، وتحسين جودة التعليم من خلال مراجعة المناهج الدراسية وتحديثها بشكل دورى، وتطوير أساليب التدريس، واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى العملية التعليمية، وزيادة عدد الجامعات، من خلال إنشاء جامعات جديدة فى مختلف الأقاليم، ما يخلق فرصاً تعليمية متاحة للجميع، ويساهم فى تقليل الاكتظاظ فى الجامعات القائمة، وربط التعليم الجامعى بسوق العمل من خلال تعزيز التعاون بين الجامعات والقطاع الخاص، وتصميم برامج دراسية تلبى احتياجات سوق العمل، وأعتقد أن الدولة تسير على الطريق الصحيح لتطوير التعليم الجامعى.

ما مدى التقدم الذى شهدته جامعات سيناء؟

- حدثت نقلة نوعية هائلة على مختلف الأصعدة خلال السنوات الماضية لجامعات سيناء، شملت زيادة عدد الجامعات، وضخ استثمارات ضخمة لتطوير البنية التحتية، وإنشاء مبانٍ جديدة للكليات والمعامل وصالة رياضية متكاملة، وتجهيز المعامل بأحدث المعدات والأجهزة وتم الاهتمام بشكل كبير بالبحث العلمى، من خلال إنشاء معهد للدراسات العليا والبحوث، ودعم الباحثين من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، ونشر الأبحاث العلمية فى المجلات العلمية المحلية والدولية، وعقد المؤتمرات والندوات العلمية، وتم التركيز على تمكين الطلاب وتزويدهم بالمهارات اللازمة لسوق العمل.

وماذا عن جامعة العريش؟

- ازداد عدد كليات الجامعة من ٥ كليات عام ۲۰۱٤ إلى ۱۱ كلية ومعهداً للدراسات العليا عام ٢٠٢٤، شملت إضافة كليات التربية الرياضية والعلوم والآداب والاقتصاد المنزلى، والتجارة، والاستزراع المائى والمصايد، وكلية الطب البيطرى، والطب البشرى، وكلية الحاسبات والمعلومات، بالإضافة إلى التربية والعلوم الزراعية البينية، ومعهد الدراسات البيئية الخاص بالدراسات العليا، وتمت إضافة برامج مميزة جديدة، حيث جرى طرح العديد من البرامج المميزة الجديدة فى مختلف الكليات، مثل: البحرية، وبرنامج الميكروبيولوجى والكيمياء الحيوية بكلية العلوم.

وماذا عن برامج الذكاء الاصطناعى؟

- من المتوقع أن تصبح برامج الذكاء الاصطناعى أكثر شيوعاً، ويزداد الطلب على المهارات المتعلقة بالذكاء الاصطناعى فى سوق العمل، ومن المتوقع أن تصبح برامج علوم البيانات أكثر شيوعاً، حيث يزداد الطلب على المهارات المتعلقة بعلوم البيانات فى مختلف القطاعات، وستصبح برامج الأمن السيبرانى أكثر أهمية مع ازدياد التهديدات السيبرانية، ومن المتوقع أن تصبح برامج التكنولوجيا الحيوية أكثر شيوعاً، حيث تتقدم أبحاث التكنولوجيا الحيوية بوتيرة سريعة، وستصبح برامج ريادة الأعمال أكثر شيوعاً، حيث يزداد عدد الأشخاص الذين يرغبون فى بدء مشاريعهم الخاصة.

وماذا عن تعزيز البحث العلمى؟

- الدولة تعمل على تعزيز التعليم والبحث العلمى من خلال إنشاء جامعات ومعاهد بحثية متميزة فى سيناء، ما يسهم فى بناء كوادر بشرية مؤهلة تسهم فى تقدم المنطقة، وسيتم توفير فرص العمل للشباب من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، وخفض معدلات البطالة وتحسين مستوى المعيشة للشباب، كما أن الدولة لديها الإمكانيات والموارد اللازمة لجعل سيناء منطقة مزدهرة ونموذجية للتنمية المستدامة فى العالم العربى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعات سيناء التعليم العالي سيناء التعليم الجامعات التعلیم الجامعى جامعات سیناء أکثر شیوعا فى مختلف من خلال

إقرأ أيضاً:

شعبة النقل واللوجستيات: موانئ دبي العالمية تضخ استثمارات طازجة لتطوير ميناء العين السخنة بقيمة 1.3 ملبار دولار

أكد الدكتور عمرو السمدونى سكرتير عام شعبة النقل واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن السباق بين الشركات العالمية احتدم في سبيل اقتناص الفرص الاستثمارية لتطوير الموانئ التي أعلنت عنها الدولة المصرية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
أضاف سكرتير عام شعبة النقل واللوجستيات، أن إعلان شركة موانئ دبي العالمية “دي بي ولد”، استثمار 1.3مليار دولار لتوسيع وتحديث ميناء السخنة، وتحويله إلى منشأة عالمية المستوى لدعم متطلبات التجارة المتنامية في مصر، خير دليل على على علاقة المجموعة الوطيدة والعميقة مع مصر، وهو ما أكدته المجموعة بالفعل.
يذكر أن مجموعة موانئ دبي  العالمية أعلنت عن التزامها تجاه مصر في الاستثمار والعمل على توسيع خدماتها لتقديم المزيد من الدعم للاقتصاد المصري.
قال السمدوني في بيان صحفي له اليوم، إن ميناء العين السخنة سيكون من أكبر موانئ البحر الأحمر، حيث يشهد أعمال تطوير كبيرة وحجم إنجاز ضخم، ضمن مشروعات التطوير التي تنفذها الوزارة لكافة الموانئ المصرية لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات.
وأشار سكرتير عام شعبة النقل واللوجستيات، إلى أن تطوير ميناء السخنة يعد واحدا من أهم الإنجازات ضمن المشروعات الطموحة التي يجرى تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك لما يتمتع به من موقع جغرافي استثنائي بين الخطوط التجارية العالمية مما يجعل ميناء السخنة أحد أكبر الموانئ المحورية الواقعة على البحر الأحمر.
وأكد الدكتور عمرو السمدوني، أنه وفقا الإحصائيات الحديثة الصادرة عن الميناء، فإن عدد الشركات التي تشارك فى مشروع تطوير ميناء  السخنة 228 شركة مصرية، لديها كافة الخبرات التي تؤهلها لكى تقوم بعمل المشاريع المختلفة على مستوى الجمهورية مهما كانت صعوبتها، كما وفر المشروع 100 ألف فرصة عمل مباشرة، بالإضافة للعمالة غير المباشرة، وتم حفر 120 مليون متر مكعب حتى الآن، لإنشاء الأحواض الخاصة بالسفن، مشيرًا إلى أن أعمال تجفيف الأرض بديلا عن التكريك وفرت مبالغ كبيرة من الأموال، وتم توفير ما يعادل تكريك 25 مليون متر مكعب من خلال العمل بنظام التجفيف.

مقالات مشابهة

  • مبادئ لتطوير البنية التحتية وتعزيز النمو الاقتصادي العراقي
  • تعاون مشترك بين جامعة أسيوط ووزارة التربية والتعليم لتطوير التكنولوجي التطبيقي
  • أستاذ تكنولوجيا: البنية التحتية في مصر قادرة على مواكبة تطورات الذكاء الاصطناعي
  • شعبة النقل واللوجستيات: موانئ دبي العالمية تضخ استثمارات طازجة لتطوير ميناء العين السخنة بقيمة 1.3 ملبار دولار
  • عرض تقديم منح دراسية لطلاب بيلاروسيا في مصر
  • شعبة النقل: موانئ دبي العالمية تضخ استثمارات بـ1.3 مليار دولار لتطوير ميناء العين السخنة
  • شراكة بين مكتب الذكاء الاصطناعي و”ريتال” لتعزيز البنية التحتية الرقمية
  • محافظ المنوفية: 647 مليون جنيه حجم استثمارات الدولة في التعليم قبل الجامعي خلال 2024
  • وزير التعليم العالى يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المشترك
  • الاحتلال الإسرائيلي: طائراتنا استهدفت البنية التحتية لحزب الله في جنوب لبنان