كشف اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، أن احترام مصر لالتزاماتها الدولية لا يمنعها من استخدام كل السيناريوهات التي وضعتها مصر للحفاظ على أمنها القومي والحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني.

هل احتلت إسرائيل محور فيلادلفيا؟ اللواء سمير فرج يُجيب (فيديو) اللواء سمير فرج يكشف سيناريو مقلق بشأن الرصيف العائم في غزة مواجهة إسرائيل

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن هذا الكلام ليس لإسرائيل فحسب وإنما للعالم كله.

وأوضح اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، أن وجود سفارات بين مصر وإسرائيل لا يمنع القاهرة من استخدام كل السيناريوهات المتاحة، حيث حافظت مصر على السلام 40 عاما وتغاضت عن أمور كثيرة لأجله.

وقال إن مصر تمتلك أدوات سياسية وعالمية للتعامل مع أزمة قطاع غزة، لافتا إلى أن القاهرة احترمت معاهدة السلامة المبرمة مع تل أبيب، ولكن إسرائيل المتضرر الأول من اختراق الاتفاقية التي تضمنها أمريكا.

وأكد أن اتفاقية السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل تتيح للقاهرة الدفاع عن أمنها القومي في حالة أي تهديد مباشر أو غير مباشر، مشيرا إلى أن مصر وجهت تحذير شديد اللهجة لدولة الاحتلال.

وأشار إلى أن الخيارات المصرية متاحة للتعامل مع تطورات الأوضاع وتشمل خيارات سياسية وعسكرية وأمنية إضافة إلى المؤسسات الدولية مثل مجلس الأمن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر اللواء سمير فرج أحمد موسى اتفاقية السلام صدى البلد معاهدة السلام الإعلامي أحمد موسى قناة صدى البلد دولة الاحتلال سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

بلومبرغ تكشف تفاصيل اتفاق طال انتظاره بين السعودية وأمريكا..إحاطة سرية حول ملامح الصفقة

 

ذكرت وكالة بلومبرغ الأمريكية، في تقرير لها أن مسؤولي مجلس الأمن القومي الأمريكي أطلعوا أعضاء الكونغرس على اتفاق طال انتظاره لتقاسم التكنولوجيا النووية مع السعودية والذي يمكن أن يسمح للشركات الأمريكية ببناء مفاعلات في المملكة.

ونقلت الوكالة عن السيناتور جيف ميركلي، وهو ديمقراطي من ولاية أوريغون يعمل في اللجنة، إن أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ “تلقوا إحاطة سرية حول ملامح الصفقة”.

وقالت الوكالة: “في حين أن مثل هذه الاتفاقية يمكن أن تعزز شركة وستنغهاوس إلكتريك وغيرها من الشركات النووية الأميركية، إلا أنها أثارت قلق خبراء منع الانتشار النووي وبعض أعضاء الكونغرس من أنها قد تسمح للسعوديين بتخصيب اليورانيوم المستهلك وتحويله إلى مواد يمكن استخدامها في صنع الأسلحة”.

وأشارت إلى أن اتفاقيات تقاسم التكنولوجيا النووية السابقة مع دول مثل اليابان كانت تمنع صراحة تخصيب وإعادة معالجة اليورانيوم المستنفد.

ولم يستجب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي لطلب الوكالة للتعليق.

كما نقلت الوكالة عن هنري سوكولسكي، المدير التنفيذي لمركز تعليم سياسة منع الانتشار النووي: “بمجرد التوصل إلى اتفاق، سيكون أمام الكونغرس 90 يوماً تشريعياً لتمرير قانون ضد الفيتو يرفض الاتفاق أو يضيف شروطاً عليه قبل أن يدخل الإجراء حيز التنفيذ تلقائياً”.

وفي وقتٍ سابق من الأسبوع الماضي، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين وسعوديين إن إدارة بايدن على وشك وضع اللمسات النهائية على معاهدة مع السـعودية تلتزم واشنطن بموجبها بالمساعدة في الدفاع عن المملكة في إطار صفقة تهدف إلى الدفع بعلاقات دبلوماسية بين الرياض وإسرائيل.

والاتفاق المحتمل يأتي ضمن حزمة أوسع ستتضمن إبرام اتفاق نووي مدني بين واشنطن والرياض واتخاذ خطوات نحو إقامة دولة فلسطينية وإنهاء الحرب في غزة، حيث فشلت جهود وقف إطلاق النار المستمرة منذ شهور في إحلال السلام.

يذكر أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، قال الشهر الماضي إن أمن إسرائيل على المدى الطويل يعتمد على تكاملها الإقليمي وعلاقاتها الطبيعية مع الدول العربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

وقال للصحافيين: “يجب ألا نفوت فرصة تاريخية لتحقيق رؤية إسرائيل آمنة، محاطة بشركاء إقليميين أقوياء، وتشكل جبهة قوية لردع العدوان ودعم الاستقرار الإقليمي.. نحن نتابع هذه الرؤية كل يوم”.

مقالات مشابهة

  • محلل فلسطيني: إسرائيل تعتمد سياسية التجويع
  • بلومبرغ تكشف تفاصيل اتفاق طال انتظاره بين السعودية وأمريكا..إحاطة سرية حول ملامح الصفقة
  • أول تعليق لقائد الأهلي المصري سيف سمير بعد قرار إحالته للتحقيق (فيديو)
  • إسرائيل تخصص وحدة للتعامل مع المتظاهرين المطالبين بإطلاق المحتجزين
  • قائد الأهلي المصري لكرة السلة يثير ضجة بتصرفه مع رئيس الاتحاد السكندري (فيديو)
  • الأمن يحذر مجددا من ارتفاع درجات الحرارة في الأردن
  • روسيا تدرج "الفيلق القومي الجورجي" في قائمة المنظمات الإرهابية
  • أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية
  • اجتماعات وزير الأمن القومي الإسرائيلي بواشنطن الأسبوع المقبل لبحث التهدئة على حدود لبنان
  • وسائل إعلام إسرائيلية تكشف تعليق حماس على مقترح صفقة التبادل