تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ناقشت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم مشروع قانون خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 24/2025 وذلك خلال اجتماع لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، وبحضور د أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية وبمشاركة أعضاء المجلس.

 
خلال مناقشتها، استعرضت د. هالة السعيد محددات خطة العام المالي 24/2025 لقطاع التعليم قبل الجامعي والذي يشمل ضمان إتاحة وجودة خدمات التعليم قبل الجامعي من خلال التوسع في إتاحة مدارس المتفوقين، والمدارس التطبيقية لتغطية عدد أكبر من المحافظات وتوسيع الشراكة مع القطاع الخاص، وتوجيه الاستثمارات لإنشاء فصول جديدة لحل مشكلة الكثافات خاصةً في المحافظات ذات الكثافات المرتفعة، مع توجيه الاستثمارات لمدارس التعليم الأساسي (الجيزة، البحيرة، الفيوم، القاهرة، الإسكندرية)، مع أهمية توفير مخصصات الصيانة اللازمة ضمن الموازنة العامة للدولة، وزيادة الاهتمام بتأهيل المدارس للحصول على الجودة لرفع جودة العملية التعليمية، بالإضافة الى أهمية وضع خطة طموحة وجادة لخفض معدلات الأمية بالتركيز على محافظات الصعيد (المنيا، أسيوط، الفيوم، سوهاج، قنا)، والالتزام بتعيين 150 ألف معلم لضمان جودة التعليم والتشغيل الكفء للمدارس الجديدة، خاصةً في مرحلة التعليم الأساسي والتركيز على المحافظات ذات الأولوية (الجيزة، البحيرة، الفيوم، القاهرة، الإسكندرية).
وأشارت السعيد إلى استهداف خفض كثافة الفصول في المُحافظات ذات المعدلات المرتفعة خاصةّ في مرحلة التعليم الابتدائي (53 طالب/ الفصل)، موضحة أنه من المستهدف الوصول الى 30 طالب/ فصل بحلول 2030.
وحول أهم مستهدفات التعليم قبل الجامعي خلال 24/2025، أكدت إنشاء 16 ألف فصل جديد، وتطوير 3500 مدرسة قائمة وإعادة تأهيلها، وإحلال وتجديد 13 ألف فصل [هدم وإعادة بناء]، كما تشمل مستهدفات العام المالي الجديد لقطاع التعليم الفني تطبيق الجدارات وإنشاء 18 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية، إنشاء ألف فصل جديد، إحلال وتجديد 1083 ألف فصل، وتطوير 200 مدرسة قائمة وإعادة تأهيلها.
وفيما يتعلق بالتعليم العالي، أوضحت وزيرة التخطيط أن العام الماضي شهد توسع في إنشاء عدد من الجامعات والجامعات الأهلية، وتابعت بالحديث حول محددات خطة العام المالي القادم تشمل زيادة تنافسية التعليم العالي من خلال وضع حزمة من حوافز الاستثمار المشجعة للقطاع الخاص للاستثمار في إنشاء مزيد من الجامعات الخاصة، خاصةً مع تحقيق معدلات إتاحة مرتفعة في الجامعات الحكومية والأهلية، زيادة الاهتمام بمشروعات تأهيل الجامعات الحكومية المصرية للحصول على الجودة، وزيادة التنافسية الدولية، استكمال التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية لتغطية عدد أكبر من المحافظات بالشراكة مع القطاع الخاص، استهداف زيادة عدد الطلاب الوافدين، لزيادة صادرات خدمات التعليم، بالاستفادة من التوسع الملحوظ في الجامعات الأهلية والتكنولوجية والدولية.
كما أشارت إلى مستهدفات التعليم العالي بخطة العام المالي القادم والتي تتضمن، استكمال مشروعات المباني التعليمية والمدن الجامعية والدفاع المدني بعدد 27 جامعة حكومية، توسعات ورش ومعامل لعدد 9 جامعات تكنولوجية، استكمال الاختبارات الإلكترونية بالجامعات المصرية، استكمال دراسات وأبحاث الجينوم المرجعي للمصريين.
وأكدت د. هالة السعيد أهمية ربط مخرجات التعليم العالي بسوق العمل، مشيرة الى التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية والتي من المستهدف أن تصل عدد الجامعات المستهدف إنشاؤها إلى 19 جامعة خلال الفترة من 21/22-26/2027 بنسبة تغطية 67% على مستوى المحافظات، لافتة إلى مؤشرات الوضع الحالي 23/2024 والتي تشمل 9 جامعات تكنولوجية بمعدل تغطية 33% على مستوى المحافظات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التخطيط مجلس الشيوخ خطة العام المالی التعلیم العالی وزیرة التخطیط فی إنشاء ألف فصل

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية تعلن استمرار معارض أهلا مدارس بالمحافظات

أعلنت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، إتمام جميع المحافظات استعدادات وجاهزية المدارس لاستقبال للعام الدراسي الجديد 2024 - 2025 علي مستوى المحافظات، التي انطلقت اليوم، لبعض المراحل الدراسية، والانتهاء من إجراءات استلام المدارس الجديدة، وتوفير المرافق الحيوية بها، والانتهاء من إجراءات تطوير المدارس التي شهدت عمليات ترميم وإحلال وتجديد قبل بداية العام الدراسي، وإجراء الصيانة اللازمة لباقي المدارس، بما يتفق مع المعايير الصحية، حفاظا على صحة التلاميذ من الأمراض.

جاء ذلك خلال التقرير الذي تلقته وزيرة التنمية المحلية من غرفة العمليات وإدارة الأزمات المركزية بالوزارة، حول جهود المحافظات في اتخاذ كل التحضيرات اللازمة لاستقبال العام الدراسي الجديد، والاستعدادات التي جرى تنفيذها، ومتابعة خطة العمل لتوفير الاحتياجات المختلفة للعملية التعليمية.

ووجهت «عوض» المحافظات، بضرورة إزالة الأجهزة التنفيذية جميع الإشغالات وتكثيف حملات النظافة ورفع المخلفات فى محيط المدارس، ومنع الباعة الجائلين من التواجد بجانب الأسوار حتى يتمكن الطلاب من الوصول لمدارسهم بكل سهولة ويسر، إضافة إلى أعمال الإنارة، وسلامة مختلف المرافق بجميع مدارس الجمهورية.

استمرا معارض «أهلًا مدارس» لتوفير الأدوات الدراسية المخفضة

أكدت وزيرة التنمية المحلية، استمرار معارض «أهلًا مدارس» خلال الفترة المقبلة، بالتنسيق مع الغرف التجارية بالمحافظات والقطاع الخاص، لإتاحة وتوفير كل المستلزمات والأدوات الدراسية والمكتبية والزي المدرسي لجميع المراحل التعليمية ومستلزمات الأسر بأسعار أقل من مثيلاتها بالأسواق، بنسبة لا تقل عن 25%، لتخفيف المعاناة عن كاهل الأسرة المصرية، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتوفير المستلزمات والأدوات المدرسية للمواطنين بأسعار مخفضة.

وأشادت بالمبادرة الرئاسية «حياة كريمة» التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، فضلا عن مبادرة «بداية لبناء الإنسان»، التي أطلقها رئيس الوزراء، حيث يأتي الاهتمام بالتعليم على رأس المحاور الرئيسية للمبادرة، من خلال تطوير المناهج التعليمية، وتوافر برامج تدريبية متقدمة للمعلمين، وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم، بهدف الاستثمار فى رأس المال البشري، من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان، والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة في مختلف أقاليم الجمهورية.

مرور ميداني للمحافظين للاطمئنان على جاهزية المدارس

أكدت «عوض» على إجراء المحافظين العديد من الجولات الميدانية خلال اليومين الماضيين، للاطلاع على الاستعدادات النهائية، ومدى جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب بالعام الدراسي الجديد، والتأكد من الجهود المبذولة لتجهيز الفصول الدراسية، وتوفير جميع الوسائل التعليمية الضرورية، وتفقد أعمال الصيانة التي تم إجراؤها خلال العطلة الصيفية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية تعلن استمرار معارض أهلا مدارس بالمحافظات
  • وزيرة التنمية المحلية تعلن انتهاء المحافظات من جاهزيتها لاستقبال العام الدراسي
  • دوباي تستعرض منصتها الإلكترونية للحلول المالية لدفع الشمول المالي في "صحاري 2024"
  • وزيرة التخطيط تبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الوكالة الفرنسية للتنمية
  • «لدعم جهود التنمية الاقتصادية».. وزيرة التخطيط تبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الوكالة الفرنسية للتنمية
  • وزيرة التخطيط: إصلاح الهيكل المالي العالمي ضرورة لا غنى عنها
  • «التعليم»: 23 ألف طالب ينضمون للجامعات التكنولوجية هذا العام
  • مدبولي: متابعة شهرية لتحقيق مستهدفات مبادرة «بداية»
  • وزيرة التنمية المحلية تستعرض ترتيبات استضافة الدورة الـ12 للمنتدى الحضري بالقاهرة
  • وزيرة التنمية المحلية تستعرض ترتيبات استضافة المنتدى الحضري العالمي