قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، إن مصر وإسرائيل الدولتان الأكثر حروبا في المنطقة إحصائيا، ولم تحدث دولة انعطافة كبرى في اتجاه السلام قبل مصر، وفي حقيقة الأمر مصر ليست صانعة حروب لكنها قادرة على أي حرب، وهناك فارق بين القدرة على الحرب والسعي للحرب.

الكثيرون يحاولون الضغط لاستفزاز القيادة المصرية

وأضاف رشوان، خلال لقاء ببرنامج حديث الأخبار، المذاع على قناة إكسترا نيوز، وتقدمه الإعلامية ريهام السهلي، أن مصر تطيل في بالها حتى الآن لأن الأمر لا يتعلق بخناقة في حارة، والكثيرون يحاولون الضغط لاستفزاز القيادة المصرية.

العلاقة مع إسرائيل بها اتصالات مباشرة وغير مباشرة 

وتابع الكاتب الصحفي، أن العلاقة مع إسرائيل بها اتصالات مباشرة بحكم وجود اتفاقية سلام، واتصالات غير مباشرة مع أطراف دولية كبرى؛ أبرزها الولايات المتحدة، ومصر شيئا فشيئا تحذر، وعندما تحذر كثيرا ليس معناه أنك لا تستطيع أن تطبق ما تحذره، لكن معناه أنك تطيل بالك لأن ما تحذر منه إذا حدث وقعه سيكون خطرا على المنطقة أجمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ضياء رشوان رفح الفلسطينية الحرب إسرائيل غزة

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية

حذرت منظمة الصحة العالمية من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية، حيث تؤدي القيود الصارمة والعنف والهجمات على المرافق الطبية إلى تعقيد الوصول إلى الرعاية.

ودعت المنظمة في بيان إلى "الحماية الفورية والفعالة للمدنيين والنظام الصحي في الضفة الغربية".

إقرأ المزيد مقتل ثلاثة فلسطينيين في اقتحام الجيش الإسرائيلي لبلدة بالضفة الغربية

وأعربت المنظمة عن أسفها لأن تدفق المصابين يزيد من عبء "الرعاية الطارئة في مؤسسات صحية تعاني بالفعل من الضغط" ولا يمكنها العمل إلا بنسبة 70% من طاقتها بسبب نقص الأموال.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الحصول على الرعاية الصحية معقد أيضا في الضفة الغربية بسبب إغلاق نقاط عبور بين إسرائيل والضفة، وانعدام الأمن وإغلاق قرى بكاملها.

وقالت المنظمة إن الأزمة المالية الخطيرة التي تفاقمت بسبب احتجاز إسرائيل منذ 7 أكتوبر حصة متزايدة من الضرائب التي تجبيها من الفلسطينيين قد أدت إلى "تلقي العاملين الصحيين نصف رواتبهم فقط منذ عام تقريبا" في حين أن "45% من الأدوية الأساسية نفدت من المخزون".

ومنذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في 7 أكتوبر، قتل 521 فلسطينيا بينهم 126 طفلا، وأصيب أكثر من 5200 بينهم 800 طفل، في أعمال عنف في الضفة الغربية، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتقدر السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية من جهتها أن ما لا يقل عن 545 شخصا قتلوا على يد القوات الإسرائيلية أو مستوطنين منذ 7 أكتوبر.

 

المصدر: AFP

 

مقالات مشابهة

  • موقع أميركي: غزة نقطة الانكسار الرئيسية لقيادة أميركا للغرب
  • WP: بايدن أمام خيارين بعد رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار
  • الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة في الضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • خبراء ومحللون: واشنطن لا تريد حربا شاملة لكنها ربما تقايض إسرائيل
  • حزب الله يعلن تنفيذ أكثر من 10 عمليات عسكرية ضد إسرائيل
  • ليست هدنة.. خطة إنقاذ لـ«إسرائيل»!
  • يائير غولان: “إسرائيل” غير قادرة على خوض حرب شاملة مع لبنان
  • تقنية جديدة تطيل عمر «القلب المزروع»
  • منجنيق وسهام.. الجيش الإسرائيلي يلجأ لأساليب حروب العصور الوسطى لإحراق أراض في جنوب لبنان (فيديو)