دبي (الاتحاد)
أعلن نادي دبي للصحافة، الجهة المنظمة لمنتدى الإعلام العربي الحدث الإعلامي الأبرز والتجمع السنوي الأكبر من نوعه في المنطقة، شركاء الدورة الـ 22 للمنتدى، والتي ستعقد برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، خلال الفترة من 27 إلى 29 مايو الجاري، وتضم قائمة الشركاء المميزين للمنتدى هذا العام كلاً من: غرف دبي «الشريك الرئيسي»، ومجموعة اينوك «شريك الطاقة»، وبنك الإمارات دبي الوطني «الشريك المصرفي»، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) «شريك الاتصال».


وتعقد فعاليات الحدث الأهم من نوعه على خريطة الإعلام العربي في قاعة زعبيل 2 و3 في مركز دبي التجاري العالمي، حيث يحظى المنتدى هذا العام بمشاركة لافتة على المستوى رؤساء مجلس الوزراء والخارجية والإعلام، ونخبة من المفكرين والكتاب وصناع القرار الإعلامي في المنطقة، والمسؤولين في كبريات المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية، وعدد من أبرز الإعلاميين والصحافيين وصُناع المحتوى في المنطقة العربية والعالم، وبحضور أكثر من 3000 من رموز العمل الإعلامي في المنطقة والعالم.

الشريك الرئيسي 
أكد شركاء المنتدى أهمية مضافرة الجهود من أجل تفعيل رسالة منتدى الإعلام العربي، على اعتباره منصة مثالية لبناء مستقبل الإعلام في المنطقة، عبر تبادل الخبرات والرؤى حول أهم الفرص، وأبرز التحديات التي تهم المؤسسات الإعلامية في المنطقة.
وفي هذه المناسبة، قال معالي عبدالعزيز عبدالله الغرير، رئيس مجلس إدارة غرف دبي: «يساهم منتدى الإعلام العربي بشكل حيوي في تطوير المشهد الإعلامي على مستوى المنطقة العربية، حيث يجمع هذا الحدث المؤثر على مستوى المنطقة أبرز الإعلاميين والكتاب والمفكرين وقادة أهم المؤسسات الإعلامية، لتبادل الرؤى والخبرات، واستشراف فرص جديدة للابتكار والإبداع في آليات العمل الصحفي وصناعة المحتوى، وذلك بالتزامن مع تحفيز النقاشات البنّاءة والمبادرات الإيجابية التي تسهم في تشكيل مستقبل الإعلام في عالمنا العربي».
وأضاف معاليه: «تتكامل شراكتنا مع منتدى الإعلام العربي مع جهودنا لتعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً رائد للأعمال، وملتقى رائداً لاستشراف المستقبل للقطاعات كافة، وفي مقدمتها القطاع الإعلامي، حيث تحرص غرف دبي، انطلاقاً من موقعها شريكاً رئيساً لمنتدى الإعلام العربي، على الارتقاء بدور القطاع الإعلامي في مسيرة التنمية الشاملة التي تحققها دبي، والمساهمة في تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية (D33)، وتطوير قدرة وسائل الإعلام بفئاتها كافة على مواكبة التغيرات والأحداث المتسارعة التي يشهدها العالم، مع ترسيخ المعايير المهنية في العمل الصحفي، وتعزيز الاعتماد على أفضل الممارسات العالمية في مجال الإعلام».

شريك الطاقة
من جهته، قال سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «اينوك»: «يسرنا التعاون مجدداً مع نادي دبي للصحافة عبر المشاركة في منتدى الإعلام العربي في دورته الثانية والعشرين بصفتنا شريكاً للطاقة، هذا الحدث الذي يؤكّد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في تعزيز دور الإعلام البنّاء في تطوير المجتمعات والأفراد، والمساهمة في ترسيخ مكانة الدولة حاضنة للفكر الإبداعي والنقاش البنّاء، إضافةً إلى تطوير المشهد الإعلامي في المنطقة، من خلال الحوارات والنقاشية الهادفة».
وأضاف: «يعدّ منتدى الإعلام العربي منصّةً شاملة تجمع أقطاب صناعة الإعلام في المنطقة والعالم، وتسهم في الخروج برؤى وأفكار ومبادرات يكون لها الأثر الأكبر في تطوير هذا القطاع، والارتقاء بقدراته على مستوى العالم العربي والمنطقة ككل. إن مشاركتنا اليوم في منتدى الإعلام العربي تؤكد جهود مجموعة اينوك في دعم قطاعات المجتمع كافة، ومن بينها قطاع الإعلام الذي يعدّ مساهماً فاعلاً في بناء المجتمع، ويمثّل همزة الوصل بين الأفراد والمجتمعات وصنّاع القرار».

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: «مطار زايد» تحفة معمارية زانها اسم المؤسس وضع حجر أساس مركز «محمد بن زايد- جوكو ويدودو لأبحاث القرم» في إندونيسيا

الشريك المصرفي
بدوره، قال هشام عبد الله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: «يفخر بنك الإمارات دبي الوطني برعاية منتدى الإعلام العربي 2024، باعتباره شريكاً مصرفياً. فقد أصبح هذا الحدث منصة شاملة لتبادل المعارف والخبرات في مجتمع الإعلام العربي. وتنسجم هذه الرعاية كلياً مع رؤيتنا في بنك الإمارات دبي الوطني للقطاع الإعلامي الذي يشكل جزءاً أساسياً من الهوية المجتمعية، ويلعب دوراً حيوياً في تشكيل وجهات النظر».
وأضاف: «يسرنا دعم ورعاية هذا الحدث المرموق في نسخته الثانية والعشرين، لاسيما أنه يوفر فرصة استثنائية تتيح لمجتمع الإعلاميين تحليل الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والثقافية الهامة التي تؤثر على المنطقة. وباعتبارنا مجموعة مصرفية رائدة في المنطقة، تعمل انطلاقاً من دولة الإمارات العربية المتحدة، فإننا حريصون على دعم وسائل الإعلام والمشاركة بفاعلية في نمو وتطوير القطاع».

شريك الاتصال
من جانبه، أكد فهد الحساوي، المدير التنفيذي لشركة الإمارات المتكاملة للاتصالات «دو»، أن منتدى الإعلام العربي أصبح تجمّعاً عالمياً لقادة الفكر وصناعة القرار الإعلامي والسياسيين والكتاب والفكرين على مستوى المنطقة والعالم، لمناقشة الرؤى والأفكار والمشاركة في وضع أفضل التصورات لتعزيز دور الإعلام من أجل صياغة ملامح مستقبل أفضل للبشرية.
وقال الحساوي: «يشهد العالم اليوم تحديات عديدة في كل المجالات، إلى جانب المتغيرات المتسارعة التي تفرض الحاجة إلى ابتكار أدوات إعلامية جديدة تسهم في التغلب على التحديات ومواكبة المستقبل».

رؤية إعلامية موحدة
في هذه المناسبة، أعربت د. ميثاء بنت عيسى بوحميد، مديرة نادي دبي للصحافة عن بالغ الامتنان والتقدير لشركاء الدورة الـ22 للمنتدى، مؤكدة أن تعاون المؤسسات الوطنية في دعم المنتدى، يؤكد الرؤية الموحدة حول أثر الإعلام، وأهميته في خدمة المنطقة العربية، وتعزيز توجهات التنمية المستدامة في المنطقة».
وأضافت بوحميد: «تمر صناعة الإعلام في العالم بتحديات وتحولات جذرية، تتطلب تعزيز الحوار من أجل إيجاد أفضل التصورات التي تكفل وضع حلول للتحديات التي قد يواجهها القطاع جراء تلك التحولات».

مقومات النجاح
بدورها، قالت مريم الملا، رئيس قسم الشراكات والعلاقات الإعلامية في نادي دبي للصحافة: تسعدنا شراكة الجهات الوطنية للدورة الثانية والعشرين لمنتدى الإعلام العربي، المنعقد تحت رعاية وبحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله.

وأضافت الملا: «إن اتفاق الشراكة مع نادي دبي للصحافة يعكس مكانة دبي في دعم القطاع الإعلامي العربي على المستوى العالمي، وسعيها لخلق حوار هادف وبنّاء لإيجاد المقومات التي تساعد على إنجاح هذا الدور، مع تأكيد أهمية تعزيز الشراكات الإعلامية العالمية لتحقيق هذه الأهداف».

فعاليات
يضم منتدى الإعلام العربي العديد من الفعاليات والمنصات الحوارية التي تتنوع ما بين الجلسات النقاشية والحوارات الرئيسية وجلسات الـ 20 دقيقة التي تمتاز بنقاشاتها المركَّزة، وغيرها من الفعاليات التي تسمح بتوسيع دائرة الحوار بين القائمين على العمل الإعلامي في المنطقة، حيث تتم من خلال هذا التنوع في الإطار التنظيمي للقاء، مناقشة طيف واسع من الموضوعات المتعلقة بقطاع الإعلام عموماً.
وقد واكب المنتدى، على مدار أكثر من 22 عاماً، أهم القضايا والتطورات التي شهدتها المنطقة والعالم، واستعرض من خلال نقاشاته المتعمقة دور الإعلام وتأثيره في تلك التطورات وتأثره بتداعياتها، بمشاركة نخب عربية وعالمية رفيعة المستوى، ما يعكس حجم التقدير الذي يحظى به المنتدى كحدث يسعى لتعزيز دور الإعلام في دعم تقدُّم المنطقة وازدهارها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: منتدى الإعلام العربي دبي الإمارات نادي دبي للصحافة منتدى الإعلام العربی الإمارات دبی الوطنی الإعلامی فی المنطقة نادی دبی للصحافة المنطقة والعالم مجلس الوزراء دور الإعلام الإعلام فی رئیس مجلس على مستوى نائب رئیس هذا الحدث فی دعم

إقرأ أيضاً:

محمد صبحي ومحمود البزاوي بتخرج الدفعة التاسعة بكلية اللغة والإعلام بالقرية الذكية

انطلقت فعاليات المنتدى العلمي التاسع لتحكيم مشروعات الدفعة التاسعة بكلية اللغة والإعلام بالقرية الذكية تحت عنوان "الإعلام وقضايا المجتمع" وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري شهدت كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالقرية الذكية.

 

 

عروض مشروعات التخرج

 

وشمل عروض مشروعات تخرج الطلاب لدفعة ٢٠٢٤، والتي تنعقد هذا العام تحت عنوان "الإعلام وقضايا المجتمع".

وقد ضمت لجنة التحكيم كل من أ.د/ عبد الواحد النبوي وزير الثقافة الأسبق، والإعلامي / مصطفي البكري رئيس مجلس إدارة جريدة الأسبوع وعضو مجلس النواب المصري، وأ.د/ ثريا البدوي عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، والفنان الكبير/ محمد صبحي، د/ محمد العدل منتج وموزع سينمائي، والفنان محمود البزاوي، والمخرجة ياسمين كامل، والأستاذة الدكتورة حنان يوسف عميد كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية فرع القرية الذكية.


كما شارك وفد اتحاد الصحفيين السودانيين بالتعاون مع مبادرة إسناد ومبادرة النيل في فعاليات المنتدي، وقد ضم  الوفد كل من أ/ فتح الرحمن محمد سيد رئيس تحرير صحيفة الجمهورية، وأ/ ربيع حامد رئيس تحرير صحيفة النعم الإلكترونية، وأ/عماد الدين السنوسي رئيس تحرير منصة نبض السودان، وأ/ محمد الفاتح أحمد نائب رئيس إتحاد الصحفيين السودانيين، وأ/عادل عوض رئيس تحرير موقع الساعة، وأ/همام محمد رئيس تحرير صحيفة النيل الإخبارية.

 

وقد قدم طلاب التخرج خلال المنتدى عدد من المشروعات الإعلامية المتنوعة من أفلام قصيرة ووثائقية وبرامج تليفزيونية وإذاعية وحملات إعلانية تحت عنوان "الإعلام وقضايا المجتمع".

تنوعت المشروعات وناقشت أفكار متعددة منها حملة إعلانية متكاملة بعنوان (حياة مش افتراضية)، والتى تناولت التوعية عن مخاطر استخدام الذكاء الاصطناعى والتكنولوجيا بشكل عام على حياة الأطفال وتشجيعهم على الاستخدام السليم لها تحت إشراف د. عبير عزي، وبرنامج ( من القلب للعقل)، وهو برنامج تلفزيوني حواري يتناول عدة فقرات حول موضوع القيم والأخلاقيات المجتمعية تحت إشراف د. حنان يوسف - د. جيهان يحيي، وحملة إعلانية متكاملة بعنوان (ورا البيبان)، والتى اهتمت بمناقشة قضية التوعية حول العنف الأسري بأنواعة (جسدي/لفظي/مادي/نفسي) بين الأباء والأبناء والأزواج تحت إشراف د. عبير عزي، وفيلم بعنوان (شدة خيط)، وهو فيلم وثائقي يتناول إبداع الفلاحات المصريات الفنانات فى صناعة لوحات فنية من السجاد اليدوي تحت إشراف د. داليا عثمان، وحملة إعلانية متكاملة بعنوان (ويبقى الأثر)، والتى تناقش موضوع التوعية بأهمية تقديم الرعاية المناسبة لكبار السن ومشاركتهم حياتنا اليومية تحت إشراف د. عبير عزي، وبرنامج (clipped كليبد)، وهو برنامج بودكاست، يتناول عدة موضوعات مجتمعية والحلقة المقدمة ستكون حول قضية العلاج النفسى ومدى تقبل المجتمع لفكرة المرض النفسى تحت إشراف د. داليا عثمان، وفيلم (أوتار)، وهو فيلم قصير يتناول قضية هوس المشاعر فى إطار درامى شيق تحت إشراف د. رنا الخولي، وفيلم وثائقى بعنوان (بلا خجل )، ويتناول الفيلم دراما وثائقية للتوعية حول مرض هوس نتف الشعر Trichotillomania تريكوتولومينيا تحت إشراف أ.د. جيهان يحيي، وحملة إعلانية متكاملة بعنوان (عالم موازى)، والتى تتناول موضوع هام وهو التوعية ضد عمالة الأطفال تحت إشراف د. عبير عزي.

 

 

وأبدى الإعلامي الكبير مصطفى بكري سعادته بأفكار المشروعات الجديدة متمنيا حياة مهنية ناجحة وموفقة لطلاب كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية فرع القرية الذكية.

وأشاد كل من الفنان محمد صبحي والفنان محمود البزاوي بالافكار والمعالجات المتنوعه والمميزة حيث قالوا إن لهؤلاء الشباب مستقبل مبهر ومميز.

واختتمت الأستاذة الدكتورة حنان يوسف عميدة كلية اللغة والإعلام بالقرية الذكية المنتدي العلمي التاسع لتحكيم مشروعات تخرج الدفعة التاسعة تحت عنوان "الإعلام وقضايا المجتمع" بكلمات شكر حيث قالت " خالص الشكر للضيوف الذين أضاءوا الكلية والأكاديمية بالقرية الذكية اليوم بتواضعهم وعلمهم ووطنيتهم وأعطوا القدوة والقيمة والمثل الأعلى، إن الإعلام فعلا مهنة النبلاء" وقد اشادت بنهاية حديثها بأداء الطلاب المتميز  وذكرت ان المشاريع المقدمة من الطلاب تمتاز بالافكار المختلفة.

مقالات مشابهة

  • حمدان ومكتوم بن محمد يستقبلان المهنئين بعيد الأضحى المبارك
  • بالصور| حمدان ومكتوم بن محمد يؤديان صلاة عيد الأضحى في مسجد زعبيل الكبير
  • سعيد الطاير: ندعو المولى أن يعيدها بالخير واليمن والبركات
  • محمد صبحي ومحمود البزاوي بتخرج الدفعة التاسعة بكلية اللغة والإعلام بالقرية الذكية
  • محمد بن راشد يهنئ بعيد الأضحى المبارك
  • فيديو | محمد بن راشد: كل عام وجميع الشعوب الإسلامية في خير وصحة وسلام بمناسبة عيد الأضحى
  • وقف على التقنيات المستخدمة ومستوى الاستعدادات.. وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة
  • وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة
  • محمد بن راشد يأمر بالإفراج عن 686 من نزلاء المنشآت الإصلاحية بمناسبة عيد الأضحى
  • محمد بن راشد يأمر بالإفراج عن 686 من نزلاء المنشآت الإصلاحية بمناسبة عيد الأضحى المبارك