مع بدء موسم الحج لعام 1445 هـ، أعلنت وزارة الحج والعمرة عن وصول أول فوج من حجاج بيت الله الحرام إلى مطار المدينة المنورة، مما يمثل بداية رحلة روحانية هامة لملايين المسلمين حول العالم.

الفوج الجزائري كان أول الواصلين، حيث استقبلهم القنصل الجزائري العام بجدة، ورئيس مركز المدينة، وعدد من مسؤولي البعثة الجزائرية، وسط أجواء من الترحاب والارتياح للظروف التي صاحبت رحلتهم.

في المقابل، كشفت الوزارة عن الفئات غير المصرح لها بأداء فريضة الحج هذا العام، وذلك ضمن جهودها لضمان تنظيم وسير عملية الحج بسلاسة وأمان. 

تتابع الفجر كل جديد حول فريضة الحج 1445، ومن هم أصحاب الفئات المحظورة من تأدية الفريضة الخامسة هذا العام؟

وصول أول أفواج الحج هذا العام

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن وصول أول أفواج حجاج بيت الله الحرام يوم الاثنين، 20 مايو 2024، إلى مطار المدينة المنورة. وكان في استقبال الفوج الجزائري القنصل الجزائري العام بجدة، عالم محمد، ورئيس مركز المدينة، جمال عمي، وعدد من مسؤولي البعثة الجزائرية. وعبر عدد من الحجاج عن ارتياحهم للظروف التي تمت بها الرحلة.

خمس فئات غير مصرح لها بالحج هذا العام

كما أعلنت وزارة الحج والعمرة عن استمرار عملية نقل الحجاج إلى البقاع المقدسة من 12 مطارًا وطنيًا عبر 146 رحلة، منها 88 رحلة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية، و43 رحلة للخطوط الجوية السعودية، و15 رحلة لشركة طيران ناس. وأوضحت الوزارة أن الفئات غير المصرح لها بأداء الحج هذا العام تشمل:

العمرة والزيارة.تأشيرات السياحة وتأشيرات العمل.المسافرون الترانزيت.

 

خطوات حجز تصريح الحج عبر نسك

يمكن لحجاج الداخل بشكل عام حجز تصري للحج أو العمرة عبر ابتاع ما يلي:

دخول موقع وزارة الحج والعمرة على شبكة الإنترنت. تسجيل الدخول.بعد ذلك الضغط على اسم المتقدم.ثم الضغط على استمرار.ستظهر قائمة تحتوي على المواعيد المتاحة للسفر وتفسير الألوان.اللون الأخضر يدل بأن المكان غير مزدحم.بينما اللون الأحمر يدل بأن المكان مزدحم.أما اللون الأصفر يدل بأن المكان مزدحم إلى حد ما.الضغط على زر استمرار.قراءة التعليمات بشكل صحيح.الضغط على استمرار.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فريضة الحج 1445 وزارة الحج والعمرة وزارة الحج والعمرة الحج هذا العام الضغط على

إقرأ أيضاً:

“المستشفى الافتراضي” يُنقذ حاجًا أردنيًا من سكتة دماغية

#سواليف

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن نجاح فريق طبي مختص في تطبيب السكتات الدماغية عن بُعد، تابع لمستشفى صحة الافتراضي في الرياض، بالتعاون مع مستشفى المدينة العام من إنقاذ حياة حاج أردني يبلغ من العمر 72 عامًا، بعد تعرضه لأعراض سكتة دماغية.

ووفقًا للصحة، فقد قدم الحاج الأردني إلى قسم الطوارئ في مستشفى المدينة العام، حيث كان يُعاني من ضعف في الجهة اليسرى وميلان في الوجه، إضافةً إلى تاريخ مرضي يشمل إصابته ببعض الأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم، وعلى إثر ذلك، تم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وتفعيل الكود الطبي الطارئ للسكتات الدماغية، والتنسيق مع مستشفى صحة الافتراضي لمباشرة الحالة عن بُعد.

وفي ظل تضافر الجهود المشتركة بين قطاعات وزارة الصحة ممثلةً في مستشفى صحة الافتراضي ومستشفى المدينة العام، تم تشخيص الحالة سكتة دماغية من قبل استشاري مختص في تطبيب السكتات الدماغية في مستشفى صحة الافتراضي، حيث تم ملاحظة وجود علامات جلطة في الشريان الأيمن للدماغ.

مقالات ذات صلة فرق الإطفاء تواصل مكافحة حرائق بشمال فلسطين المحتلة / فيديو 2024/06/13

وأوضحت الوزارة أن الفريق الطبي قدم العلاج اللازم للمريض، بما في ذلك إعطاء دواء مذيب للجلطة، كما وجه بإجراء قسطرة دماغية بالتعاون مع فريق الأشعة التداخلية، حيث تمت عملية سحب الخثرة وتوسيع الشريان بنجاح ولله الحمد، مما أسفر عن تحسن ملحوظ في حالة المريض الصحية.

وتأتي هذه الخطوات ضمن جهود وزارة الصحة السعودية للاستفادة من أحدث التقنيات الطبية وتعزيز الجودة والكفاءة في خدمات الرعاية الصحية، بما يخدم حجاج بيت الله الحرام، ويُسهم في تحقيق أهداف برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030. “إعلام سعودي”

مقالات مشابهة

  • أول مولود على جبل عرفات بالسعودية لهذا العام.. وهذه جنسيته! (فيديو)
  • مركز أداء يقيس رحلة مناسك الحج لعام 1445 هـ
  • على خلفية الحرب في غزة.. بدء مناسك الحج في مكة
  • جلباب السيسي يثير تفاعلا خلال زيارته المملكة لأداء فريضة الحج
  • الحج في زمن دولة بني سعود الوهابية
  • وصل المملكة اليوم.. الرئيس المصري يؤدي فريضة الحج
  • السيسي يصل إلى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج
  • السيسي يتوجه للسعودية لأداء فريضة الحج
  • السيسي يتوجه إلى السعودية لأداء الحج.. وصل المدينة المنورة
  • “المستشفى الافتراضي” يُنقذ حاجًا أردنيًا من سكتة دماغية