#سواليف

نقلت وكالة رويترز -عن مصادر إعلامية نرويجية محلية- تأكيدها أن الحكومة ستعلن اليوم الأربعاء الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

ويقود رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز حملة دبلوماسية منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023 لإقناع الدول الغربية بالاعتراف بدولة فلسطين من أجل وضع حد للنزاع بالشرق الأوسط، وذلك في ظل الحرب الإسرائيلية على غزة.

وفلسطين معترف بها حاليا من قبل 8 أعضاء بالاتحاد الأوروبي، وهي بلغاريا وبولندا والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا والمجر وقبرص والسويد.

مقالات ذات صلة خبير يحذر من خطة أمريكية خطيرة بسبب الميناء العائم 2024/05/22

كما نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع أن الحكومة الأيرلندية ستعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية اليوم الأربعاء.

وقد أشارت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، في الأسابيع الأخيرة، إلى أنها تخطط للاعتراف، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

وقالت الحكومة الأيرلندية مساء أمس الثلاثاء إن رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام صباح اليوم الأربعاء، لكنها لم تحدد الموضوع.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة في أيرلندا “آر تي إي” وصحيفة “آيرش تايمز” أن الأجواء السائدة تشير إلى أنه سيتم الإعلان عن القرار خلال المؤتمر الصحافي.

في المقابل، نشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية فيديو على منصة إكس يتضمن رسالة تحذير إلى أيرلندا من أن “الاعتراف بدولة فلسطينية يهدد بتحويلكم إلى بيادق بيد إيران وحماس”، وأن الخطوة “تؤجج فقط التطرف وعدم الاستقرار”، على حد زعمهم.

وقبل يومين أعلن رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس أن بلاده تعتزم الاعتراف بدولة فلسطين خلال مايو/أيار الجاري.

وأشار هاريس إلى أن أيرلندا تتحرك مع الدول التي تريد الاعتراف بدولة فلسطين.

كماذ ذكرت مصادر رسمية إسبانية للجزيرة أن رئيس الحكومة سيعلن اليوم أمام البرلمان موعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وكان الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قد قال -في تصريحات سابقة- أن إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين يوم 21 مايو/أيار الجاري، مشيرا إلى أن دولا أوروبية أخرى مثل مالطا وسلوفينيا وأيرلندا في طريقها للاعتراف بدولة فلسطين.

تجدر الإشارة إلى أن 8 بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين وهي: بلغاريا، وبولندا، والتشيك، ورومانيا، وسلوفاكيا، والمجر، وإدارة جنوب قبرص الرومية، والسويد

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الاعتراف بدولة فلسطین بالدولة الفلسطینیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس المجلس الأوروبي: كل دول الاتحاد تدعم تخصيص 50 مليار دولار لأوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، أن جميع دول الاتحاد الأوروبي ستدعم اتفاق زعماء مجموعة السبع لتمويل كييف من الأرباح الناتجة عن الأموال الروسية المجمدة بسبب العقوبات. 

وشدد ميشيل - في تصريحات اليوم /الجمعة/ أوردتها وكالة الأنباء الإيطالية (آكى)، على هامش مشاركته في قمة مجموعة السبع في إقليم "بوليا" - على ضرورة تسليم الأموال في أسرع وقت ممكن إلى أوكرانيا، لافتا إلى أن المجلس الأوروبي على اتصال وثيق مع جميع رؤساء الدول بشأن اقتراح التمويل بقيمة 50 مليار دولار.
وفيما يتعلق بعضوية أوكرانيا المحتملة في الاتحاد الأوروبي.. أوضح ميشيل أنه تجري محاولات لنزع فتيل الصراع من خلال الإعداد لاجتماعات حتى مع الأكثر ترددًا من الدول الأعضاء في التكتل الأوروبي الموحد.

وكان وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتّو قد أكد في وقت سابق اليوم أن حكومة بلاده لا توافق على تقديم التزام طويل الأجل بتقديم 40 مليار يورو سنويًا كمساعدات عسكرية لأوكرانيا، كما اقترح يانس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وفى وقت سابق، تصدرت أوكرانيا والدعم الصيني لروسيا، القضايا التي تضمنها لقاء ثنائي اليوم الجمعة جميع بين رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني والرئيس الأمريكي جو بايدن، على هامش أعمال اليوم الثاني لقمة مجموعة السبع المنععقدة في إقليم بوليا، جنوب شرقي إيطاليا.

وأشار مصدر في الإدارة الأمريكية - في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) - إلى الدعم القوي الذي أبدته رئيسة الوزراء الإيطالية على الدوام لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

كما استعرض الزعيمان، في الاجتماع الذي استمر حوالي 40 دقيقة، الدعم الصيني المقدم لموسكو فيما يتعلق بالمواد والسلع ذات الاستخدام المزدوج لدعم القاعدة الصناعية الروسية.

هذا، وتخصص قمة السبع في جلساتها الصباحية لمناقشة قضايا الهجرة ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ والأمن الاقتصادي.
 

مقالات مشابهة

  • هل يعترف حزب العمال البريطاني بفلسطين إذا فاز بالانتخابات؟
  • الرئيس التركي: اعتراف مجلس الأمن بدولة فلسطين سيغير الأجواء في المنطقة إلى الأفضل
  • رئيس الحكومة اللبنانية: الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الجنوب "عدوان تدميري"
  • رئيس المجلس الأوروبي: كل دول الاتحاد تدعم تخصيص 50 مليار دولار لأوكرانيا
  • رئيس الحكومة اللبنانية: الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الجنوب «عدوان تدميري»
  • أعلى محكمة أوروبية تعزز إمكانية حصول فلسطينيين على حق اللجوء
  •  سانشيز: ندعو الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين
  • إسبانيا وتركيا تحثان الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين
  • سانشيز: ندعو الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين
  • إسبانيا تدعو جميع الدول الأوروبية إلى الاعتراف بدولة فلسطين