متابعة بتجــرد: أثارت نجمة هوليوود، الأسترالية كايت بلانشيت، غضب الناشطين الإسرائيليين، عند ظهورها على السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائي بنسخته الـ77 الحالية، بفستان مستوحى من العلم الفلسطيني، من تصميم جون بول غوتييه. 

وبرزت بلانشيت على السجادة بفستان أسود، بطرفين حاملًا اللونين الأخضر والأبيض لتبرزهما فوق السجادة الحمراء، ما أعطى المشهدية صورة كاملة للعلم الفلسطيني، على السجادة الفاخرة في مدخل المهرجان العالمي، خلال العرض الأول لفيلم “The Apprentice”.

 

وتأتي خطوة النجمة ذات الـ55 عامًا، لتكسر القواعد الصارمة التي وضعتها اللجنة المنظمة للمهرجان العالمي، والتي حظرت أي شعار أو رمز سياسي قبل الحفل، سواء بالملابس أو الدبابيس المعلقة على السترات، وبالطبع الأعلام، بغرض إبقاء المهرجان خارج القضايا السياسية وفق ما قال بيان المنظمين قبل انطلاقه. 

كايت بلانشيت ومواقف رافضة للحرب على غزة

وكانت بلانشيت من الفنانين الذين طالبوا بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، واشتركت في التوقيع على رسالة موجهة للرئيس الأميركي جو بايدن مع العشرات من الممثلين والفنانين في هوليوود خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني بأسبوعين. 

الرسالة التي تضمنت توقيع نجوم كالحائزة على أوسكار، سوزان ساراندون، وغيرها، قالت متوجهة إلى بايدن: “نحث إدارتكم، وجميع قادة العالم على احترام جميع الأرواح في الأراضي المقدسة والدعوة إلى وقف إطلاق النار وتسهيله دون تأخير – وإنهاء قصف غزة، والإفراج الآمن عن الرهائن”.

كذلك جددت بلانشيت، كسفيرة النوايا الحسنة لوكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مطلبها بوقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال جلسة للبرلمان الأوروبي بشهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. 

“رسالة دعم مبطنة لشعب غزة”

ولاقت إطلالة بلانشيت على السجادة الحمراء في كان، استحسانًا واسعًا من قبل الناشطين المؤيدين للقضية الفلسطينية حول العالم، فقال توفيق تهاني، “الرئيس الفخري لجمعية فرنسا وفلسطين التضامنية”، في حسابه على منصة إكس: “لقد تزينت السجادة الحمراء في كان بالعلم الفلسطيني عبر بلانشيت”. 

صحيفة ليبراسيون الفرنسية قالت تعليقًا على إطلالة بلانشيت: “كل ألوان العلم الفلسطيني مساء يوم الإثنين، على فستان الممثلة الأسترالية الشهيرة كيت بلانشيت، هل هي رسالة دعم مبطنة لشعب غزة؟ نعم، وفقًا لرواد الإنترنت، الذين ربطوا بسرعة هذه اللوحة من الألوان بفلسطين”. وأضافت: لعلها أكثر العلامات دلالة سياسيًا في المهرجان. 

وتابعت: “اختيار بلانشيت لم يكن مجرد عرض أزياء، بل كان إشارة إلى ما يحدث وما حدث في غزة، مما أضاف عمقًا لظهورها الجذاب”. 

غضب إسرائيلي على كايت بلانشيت

لكن ناشطين إسرائيليين هاجموا بلانشيت بشدة، واتهموها بدعم حماس، وبمعاداة السامية، وهي التهمة التي تروج لها إسرائيل ضد ملايين حول العالم، قرروا رفض الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة. 

ودخلت الحرب على غزة يومها الـ228 وسط استمرار القصف والغارات على مناطق متفرقة من القطاع، وقد أعلنت وزارة الصحة في غزة يوم أمس الإثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 35 ألفًا و562 شهيدًا و79 ألفًا و652 جريحًا منذ 7 أكتوبر.

وذكرت أن الاحتلال ارتكب 10 مجازر في القطاع خلال 24 ساعة، أسفرت عن 106 شهداء و176 إصابة وصلت المستشفيات. 

main 2024-05-22 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: السجادة الحمراء على السجادة

إقرأ أيضاً:

مستشار رئيس فلسطين: غالبية سكان غزة ضد الحرب ومن أدخلهم بها

أكد مستشار الرئيس الفلسطيني، الدكتور محمود الهباش، أن أكثر من مليون شخص خرجوا في 2011 ضد حكم حماس بغزة، وفق نبأ عاجل لقناة “العربية” اليوم السبت.  

المجاعة تحاصر غزة و9 من كل 10 أطفال يعانون فقرا غذائيا (فيديو) المقاومة الفلسطينية تعلن استهداف جنود وآليات الاحتلال بأنحاء قطاع غزة

وأضاف مستشار الرئيس الفلسطيني، أن غالبية سكان غزة ضد الحرب ومن أدخلهم بها، موضحًا أن سكان غزة لم يوافقوا على الحرب الحالية. 

ارتفاع عدد شهداء غزة لـ37296

أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 37296 شهيد و 85197 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.

وعبر حساب الوزارة على فيسبوك، أشارت إلى أن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 30 شهيد و 95 اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية، وذلك في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 253 على قطاع غزة .

 

مقالات مشابهة

  • فضل الله في خطبة العيد: لتفعيل الأُطر المشتركة بين الدول الإسلامية
  • شاهد: بمناسبة عيد ميلاد الملك.. فريق "السهام الحمراء" يزين سماء لندن بألوان العلم البريطاني
  • محلل فلسطيني: العيد يشهد مجازر مكثفة في غزة
  • مستشار رئيس فلسطين: غالبية سكان غزة ضد الحرب ومن أدخلهم بها
  •  جمهور "الرجاء" المغربي يتضامن مع فلسطين
  • أميرة ويلز تعلن موعد ظهورها لأول مرة منذ أشهر
  • الفنان الفلسطيني حسام أبو عيشة ينتهي من تصوير فيلم «كلهم من قبلك»
  • هيفاء وهبي توجه رسالة قاسية لمنتقدي حضورها مهرجان “كان”
  • الحديدة.. 26 مسيرة جماهيرة تأكيدا على الصمود وتضامنا مع فلسطين
  • بعد 20 يوما من الصمت.. هيفاء وهبي ترد على انتقادات ظهورها في مهرجان كان