المناطق_متابعات

أكد مصدر مصري رفيع المستوى، الثلاثاء، أن احترام ⁧مصر⁩ لالتزاماتها ومعاهداتها الدولية لا يمنعها من استخدام كل السيناريوهات المتاحة للحفاظ على أمنها القومي والحفاظ على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني.

وقال المصدر إن وسائل الإعلام الإسرائيلية تتعمد نشر أخبار غير صحيحة، مضيفا أن مصر ⁩حذرت ⁧إسرائيل⁩ من تداعيات التصعيد في قطاع ⁧غزة،⁩ ورفضت أي تنسيق معها بشأن معبر ⁧رفح⁩.

أخبار قد تهمك محادثاتُ الفرصة الأخيرة لصفقة غزة تسابق الاستعدادات الإسرائيلية لعملية رفح 2 مايو 2024 - 9:06 صباحًا مصر تأسف لعجز مجلس الأمن عن إصدار قرار بتمكين دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة 19 أبريل 2024 - 10:22 صباحًا

وفي وقت سابق الثلاثاء، أفاد تلفزيون “القاهرة الإخبارية” نقلا عن مصدر رفيع المستوى أيضا، أن مصر تنفي تماما ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية بوجود أي تنسيق مع إسرائيل بشأن عمليتها العسكرية في رفح بجنوب قطاع غزة.

وأضاف المصدر أن مصر رفضت أي تنسيق مع إسرائيل بشأن معبر رفح، وحذرت من تداعيات التصعيد في قطاع غزة، بحسب القناة.

هذا ونقلت وسائل إعلام مصرية عن مندوب مصر بمجلس الأمن الدولي، أسامة عبدالخالق، قوله إن إسرائيل تهدف إلى “التلاعب” بالحقائق وتحميل مصر والأمم المتحدة مسؤولية عدم وصول المساعدات إلى غزة.

ووفقاً لتلفزيون القاهرة الإخبارية وإكسترا نيوز، وصف عبد الخالق ما يحدث في رفح الفلسطينية، الاثنين، بأنه “جريمة إنسانية”، وحمّل المجتمع الدولي المسؤولية عنها.

وأضاف أمام جلسة للمجلس عن الأوضاع في فلسطين أن سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح جعلت من المستحيل استئناف العمل الإنساني.

وأكد مندوب مصر الدائم أن الاستمرار في العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة “أمر مرفوض”.

وأشار عبد الخالق خلال كلمته إلى أن الوضع في غزة “وصل إلى حد المجاعة”.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مصر

إقرأ أيضاً:

الاجتماع التشاوري بشأن السودان يؤكد دعمه لـ”منبر جدة”

أكد المشاركون في الاجتماع التشاوري بشأن السودان، ضرورة دعم “منبر جدة “برعاية المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية باعتباره قاعدة ومفتاحًا لحل الأزمة السودانية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان العمامرة في ختام الاجتماع التشاوري الذي دعت إليه الجامعة العربية حول تعزيز تنسيق مبادرات وجهود السلام لمصلحة السودان.

وقال أبو الغيط، إن الاجتماع الذي شارك فيه 11 مشاركاً، ما بين دولة ومنظمة إقليمية ودولية، اتفق على ضرورة وقف إطلاق النار بأقصى سرعة ممكنة، حيث وجه المشاركون نداء إلى الأطراف المتحاربة بوقف إطلاق النار خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وضرورة الحفاظ على مستقبل السودان ووحدة أراضيه.

اقرأ أيضاًالعالممستوطنون يقتحمون مجدداً المسجد الأقصى

وأشار أبو الغيط إلى أن الاجتماع أكد ضرورة تنسيق الجهود بين المنظمات الإقليمية والدولية فيما يخص تنسيق المبادرات والجهود لتحقيق الاستقرار والسلام في السودان، منوهاً بأنه تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من المنظمات المشاركة في الاجتماع، وأن يعقد أول اجتماع للفريق بعد شهر من الآن في دولة جيبوتي “رئيسة الإيغاد”، لتبادل وجهات النظر بشأن المبادرات المتعلقة بالسلام في السودان، وتقديم الدعم له.

من جانبه أعرب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان العمامرة، عن أمله أن يستجيب طرفا النزاع في السودان إلى النداءات الصادرة اليوم عن الاجتماع، بالاحتكام إلى العقل وتفادي كل ما من شأنه أن يؤدي بالأوضاع في السودان إلى انزلاقات خطيرة.

وشدد العمامرة على ضرورة الحفاظ على أمن وسلامة ووحدة الأراضي السودانية وسيادته الوطنية، منوهاً بالتزام الأمم المتحدة والجامعة العربية وجميع الأطراف المشاركة في اجتماع اليوم بوحدة واستقرار وسلامة السودان.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن هدنة تكتيكية في جنوب قطاع غزة
  • قتل واعتقال وتهديد لوقف عملهم: إسرائيل تصعّد استهدافها للصحافيين الفلسطينيين في غزة
  • الأورومتوسطي: "إسرائيل" جعلت من الصحافيين الفلسطينيين هدفًا رئيسًا في غزة
  • الأورومتوسطي: "إسرائيل" تصعّد استهدافها للصحافيين الفلسطينيين في غزة
  • واشنطن تندد بقرار إسرائيل "الخاطئ" بشأن أموال الفلسطينيين
  • سياسي: إسرائيل تتبع سياسة الأرض المحروقة بفلسطين ولا تخشى محكمة العدل (فيديو)
  • إسرائيل تواصل نحر الفلسطينيين وتحول مسجد معبر رفح لمطعم وملهى
  • د. وجدي زين الدين: الاحتلال حول معبر رفح الفلسطيني إلى "كباريه"
  • الاجتماع التشاوري بشأن السودان يؤكد دعمه لـ”منبر جدة”
  • «أوكسفام» تطالب بالانضمام لدعوى مرفوعة تمنع بيع الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل