الأسبوع:
2024-06-20@13:36:46 GMT

15 جامعة مصرية في تصنيفQS العالمي لعام 2024

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

15 جامعة مصرية في تصنيفQS العالمي لعام 2024

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقدم 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي وفق أحدث إصداراته لعام 2024.

وأشار الوزير إلى أن الدعم الكبير الذي أولته القيادة السياسية لمنظومة التعليم العالي خلال السنوات العشر الماضية كان دافعًا لتحقيق تقدم ملحوظ بالتصنيفات الدولية، في ظل سياسات البحث العلمي التي انتهجتها الوزارة تماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي تم تدشينها في مارس من العام الماضي.

ووفق أحدث نتائج التصنيف لهذا العام، تصدرت جامعة القاهرة المركز الأول محليًا، وبترتيب 371 عالميًا، وجاءت الجامعة الأمريكية بالقاهرة في الترتيب الثاني محليًا و415 عالميًا، تلتهما جامعة عين شمس في المركز الثالث لتحتل بذلك الترتيب من (721-730) عالميًا، وجاءت جامعة الإسكندرية في الترتيب الرابع محليًا لتقع بين (901 - 950) عالميًا.

كما تضمنت أحدث نتائج التصنيف ظهور (جامعة المستقبل في مصر، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، جامعة أسيوط، جامعة المنصورة، جامعة الأزهر، الجامعة الألمانية بالقاهرة، جامعة حلوان، جامعة قناة السويس، جامعة طنطا، جامعة الزقازيق، الجامعة البريطانية في مصر).

ومن جانبها أوضحت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرف على بنك المعرفة المصري، أن تصنيف (QS) العالمي يعتمد على أربعة مؤشرات هي: السمعة الأكاديمية للتخصص الذى يقدمه البرنامج، وسمعة الخريجين، وحجم الاستشهادات من الأبحاث، وشبكة الأبحاث المنشورة بين باحثين ينتمون إلى أكثر من دولة.

وأضافت دكتورة عبير الشاطر أن السياسات الداعمة للبحث العلمي من تمويلٍ مادي، ودعمٍ معنوي، فضلًا عن التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة، وكذا جودة الأبحاث المشتركة التي تسجل عددًا كبيرًا من الاستشهادات، ومن ثم تمتعها بفرصة أكبر للنشر في دوريات عالية التأثير، كان وراء تقدم الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية المرموقة.

و أوضح الدكتور عادل عبد الغفّار المُستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن الجامعات المصرية حققت طفرة في مختلف التصنيفات العالمية، موضحًا أن الإستراتيجية التي تبنتها وزارة التعليم العالي في هذا الصدد كان لها أبلغ الأثر في تحقيق هذا التقدم الملحوظ، حيث أولت الوزارة اهتمامًا بالغًا بالنشر الدولي في كبريات الدوريات العلمية، فضلاً عن تقديم الدعم الفني للمؤسسات التعليمية والمراكز البحثية، وكذا الدعم المادي للباحثين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن التقدم في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية هو انعكاس للارتقاء بقوة مصر الناعمة، مما أسهم في تشجيع المنافسة بين الجامعات وصولًا للعالمية، فضلًا عن توسيع قاعدة الشراكات الدولية مع كبريات الجامعات والمؤسسات العالمية لما تتمتع به منظومة التعليم العالي في مصر من سمعة أكاديمية وبحثية مرموقة، جعلتها تنافس بقوة على المستوى الإقليمي والدولي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة عين شمس جامعة الإسكندرية جامعة القاهرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور الجامعة الأمريكية بالقاهرة تصنيف QS العالمي العالی والبحث العلمی التعلیم العالی عالمی ا

إقرأ أيضاً:

اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة.. مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف الموعد

قالت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنّ اختبارات القدرات 2024 ستكون لكليات «الفنون الجميلة - الفنون التطبيقية - التربية الرياضية -التربية الفنية - التربية الموسيقية»، منوهة إلى أنه لا توجد أي مراكز تدريب تابعة للكليات تقدم كورسات للطلاب قبل الاختبارات بمقابل مادي، مؤكدة أنّ الاختبارات هدفها الأساسي قياس قدرات الطلاب ومهاراتهم لمعرفة مدى قدرتهم على التأقلم مع طبيعة الدراسة بالجامعات.

التسجيل في اختبارات القدرات 2024

وأضافت المصادر لـ«الوطن»، أنّ التسجيل لاختبارات القدرات 2024 بالجامعات الحكومية سيكون من خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق، مشيرة إلى أنّ موعدها سيكون بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة، وأنّ اجتيازها إلى جانب الحصول على الحد الأدنى سيساعد الطلاب على الالتحاق بالكلية التي يرغب بها، مؤكدة أنّ الجامعات ملتزمة بالتجهيزات كافة لاستقبال الطلاب.

موعد اختبارات القدرات 2024

وتابعت أنّ المجلس الأعلى للجامعات، لم يحدد حتى الآن قيمة مصاريف ورسوم اختبارات القدرات 2024، ومن المقرر تحديدها خلال اجتماع المجلس المقبل نهاية الشهر الجاري.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم الفلسطيني: الاحتلال دمَّر 75% من مباني الجامعات في قطاع غزة
  • الحلبي: تبقى وزارة التربية والتعليم العالي واحة من الأمل
  • التحضير لتدريس اللغة الإنجليزية.. مديرية التعليم والتكوين تصدر بيانا
  • اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة.. مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف الموعد
  • وزير التعليم العالي يؤكد على أهمية ربط مخرجات البحث العلمي باحتياجات سوق العمل
  • تحذير من «التعليم العالي» بشأن إعلانات المعاهد والأكاديميات الوهمية
  • تنسيق الجامعات 2024.. ننشر قائمة المعاهد الخاصة العليا للهندسة المعتمدة
  • مصدر بـ«التعليم العالي»: إعلان مصاريف الجامعات الحكومية 2024 أغسطس المقبل
  • الدلتا للعلوم والتكنولوجيا تحتل المركز الخامس علي مستوي الجامعات المصرية
  • مناقشة تدريب الجامعات الروسية للكوادر المصرية في الطاقة النووية