شاركت وزارة السياحة والآثار في اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الفنية المتخصصة للتجارة والسياحة والصناعة والمعادن وكذلك الاجتماع الوزارى للدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي والتى عُقدت فى مدينة مالابو عاصمة دولة غينيا الإستوائية.

وقد شارك في حضور هذه الاجتماعات ممثلاً عن وزارة السياحة والآثار المهندس عادل الجندى مدير عام الإدارة العامة للإدارة الاستراتيجية بالوزارة ونقطة الاتصال الوطنية لقطاع السياحة لدى الاتحاد الأفريقي.

وقد تم عقد هذه الاجتماعات تحت شعار "تعزيز القدرة التنافسية والتجارية لأفريقيا من خلال تنمية الموارد السياحية والصناعية والمعدنية".

ومن جانبه، أوضح المهندس عادل الجندي أن اللجنة الفنية المتخصصة تعد أحد آليات الاتحاد الأفريقي التي تعمل على وضع السياسات التنفيذية لتحقيق أهداف استراتيجية أفريقيا 2063 من خلال مجموعة من المبادرات التى تعمل على التكامل الإقليمي بين دول القارة فى العديد من المناحي الاقتصادية والتى تأتي على رأس أولوياتها السياحة لقدرتها على تحقيق التقارب الإقليمى القاري وتوفير فرص العمل المناسبة للمجتمع المحلي الأفريقي اعتماداً على توافر العديد من القواسم السياحية والثقافية والتراثية المشتركة بين الدول الأعضاء.

وأضاف أن هذه الاجتماعات شهدث مناقشة واعتماد تقرير الخبراء المعني بمقترحات وتوصيات تهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية للقارة وتبني مبادرات تنموية لتمكين القطاع الخاص للقيام بدور فاعل لتنفيذ أهداف التنمية لأفريقيا، والتى جاء من أهمها الموافقة على البدء فى التشاور لإنشاء الاتحاد السياحي الأفريقي والذى يهدف بالأساس إلى الترويج للقارة كمقصد سياحي متكامل، وتبادل الاستثمارات السياحية بين دول القارة.

كما أسفر الاجتماع الوزارى إلى اعتماد تقرير الخبراء وإصدار الإعلان الوزاري الذى تبنى توصيات تقرير الخبراء.

جدير بالذكر أن مصر كانت قد شاركت في أولى اجتماعات إنشاء اللجان الفنية المتخصصة للاتحاد الأفريقي والتى عُقدت فى مدينة لومى عاصمة دولة توجو عام 2015.

كما ترأست اجتماعات اللجان فى عام 2019 بالتبعية لرئاستها للاتحاد الإفريقي، حيث عُقدت اجتماعاتها بالقاهرة وتم تنظيم العديد من الفعاليات الترويجية والاستثمارية والتجارية التي تعزز التكامل القاري الأفريقي. كما شهدت إقرار الإطار العام لاستراتيجية السياحة الأفريقية.
 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

اليافعي يرأس اجتماعا لمناقشة أولويات عمل وزارة الثقافة والسياحة خلال المرحلة المقبلة

الثورة نت|

ناقش إجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي اليافعي أولويات عمل الوزارة خلال المرحلة المقبلة.

واستعرض الاجتماع الذي ضم نائب وزير الثقافة والسياحة عبد الله الوشلي، ورئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف عباد الهيال، والمدير التنفيذي لمجلس الترويج السياحي جار الله فاضل، وعدد من القيادات والمختصين بالوزارة، أبرز أولويات عمل الوزارة، بناء على موجهات القيادة الثورية وبرنامج حكومة البناء والتغيير.

وأكد وزير الثقافة والسياحية أهمية إخراج عمل الوزارة من حالة الجمود وتنفيذ برامج وانشطة تعيد لها حضورها بالشكل المشرف إلى واقع المجتمع وإبرازها كواجهة ثقافية وسياحية الدولة اليمنية وحكومة التغيير والبناء .

وشدد على أهمية أعادة تشغيل المرافق الثقافية والسياحية والتراثية التابعة للوزارة، وتفعيل خدماتها المتعلقة بالجمهور، علاوة على كشف جرائم العدوان في المجال الثقافي والتراثي والاثري والسياحي، وايصال مظلومية الشعب اليمني إلى العالم.

ولفت إلى ضرورة العمل على النهوض بالسياحة الداخلية وتهيئة الاجواء للمستثمرين والدفع بأصحاب رؤوس الأموال للتنافس في هذا المجال بما يلبي احتياجات المجتمع ويسهم في تنمية الاقتصاد الوطني، والعمل على اعداد الخطط الاستراتيجية الشاملة لتحقيق النهوض الثقافي والسياحي المتناسب مع تاريخ اليمن العريق وحاضره المشرف بأنوار المسيرة القرآنية المباركة.

وتطرق الوزير اليافعي إلى تشجيع الفنون والإبداعات الانسانية والحرف اليدوية وكل ما من شأنه بناء الإنسان والمجتمع انطلاقا من هويتنا الايمانية وارتباطنا الاصيل بالإسلام ورسوله واعلام الهدى.

وحث على تكثيف الجهود للعمل على إدخال النظام الإلكتروني والربط الشبكي داخل الوزارة وبين القطاعات والادارات العامة ومكاتب الوزارة في الامانة والمحافظات والمديريات ومع المنشآت الثقافية والسياحة وعمل بوابة إلكترونية للوزارة تشمل كل الخدمات.

وأشار وزير الثقافة والسياحة إلى أهمية حصر المنشآت السياحية في الأمانة والمحافظات وإعداد قاعدة بيانات موثقة تستند الى بيانات من الميدان، وتوفير المعلومات المتكاملة على المواقع السياحية، وكذا فرص الاستثمار السياحي المتاحة، والعمل على إدراج مواقع استثمارية جديدة من واقع مسح ميداني يشمل مختلف المناطق اليمنية.

كما شدد على ضرورة بناء واقع انتاجي متكامل يسهم في النهوض بالمسرح والسينما في اليمن، ويمكنه من أداء دوره في أيصال رسالة ثقافية حضارية عصرية نابعة من هويتنا الايمانية، والسعي لتحقيق التكامل مع الجهات ذات العلاقة لصياغة خطاب إعلامي ثقافي تربوي مؤثر موحد و واسع على مستوى اليمن شمالا وجنوبا، يعزز الوحدة اليمنية، ويرفض الوصاية والاحتلال والتمسك بالهوية الايمانية والقضية المركزية للامة، ويحصن المجتمع من الغزو الثقافي والفكري ويسهم في تجسد المبادئ القرآنية والنموذج الإسلامي العظيم.

مقالات مشابهة

  • اليافعي يرأس اجتماعا لمناقشة أولويات عمل وزارة الثقافة والسياحة خلال المرحلة المقبلة
  • “قنان”يشارك في اجتماعات البرلمان الأفريقي لبحث قضايا الهجرة واللاجئين
  • نائبة وزير السياحة تشارك في تكريم ذوي القدرات الخاصة بملتقى الفنون
  • مجلس النواب يشارك باجتماعات البرلمان الأفريقي
  • وزير السياحة: تطوير الأنماط السياحية لجعل مصر الوجهة الأولى عالميًا
  • الغردقة تشارك بمؤتمر اتحاد طريق الحرير للمدن السياحية بمدينة كومينج الصينية
  • وزارة السياحة تشارك في المعرض السياحي الدولي IFTM TOP RESA 2024 بفرنسا
  • «الداخلية» تشارك في الاجتماع الـ17 للجنة الإعلام الأمني بدول التعاون
  • “الداخلية” تشارك في الاجتماع الـ17 للجنة الإعلام الأمني بدول التعاون
  • «الداخلية» تشارك في الاجتماع الـ17 للجنة الإعلام الأمني بدول التعاون