سرايا - قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، أعلن إلغاء قانون فك الارتباط بالكامل في شمال الضفة الغربية.

وفك الارتباط مصطلح سياسي يعني فك الوحدة الهيكلية والوظيفية لمؤسسات موحدة بين دولتين أو دول عدة، كما يعني رسم الحدود الفاصلة بين دولتين تمهيدا للانفصال حتى تتحقق لكل دولة سيادتها ويكون لها نظام حكمها الخاص ورقعتها الجغرافية الخاصة بها.



وبذلك، يسمح غالانت بعودة المستوطنين شمال الضفة الغربية إلى مستوطنات "غانيم" و"كاديم" و"حوميش" و"سانور" التي جرى تفكيكها في 2005.

و بموجب ذلك سيطبق قانون إلغاء فك الارتباط على أراضي جميع المستوطنات التي تم إخلاؤها في الضفة الغربية.

وخطة "فك الارتباط" هي خطة أحادية الجانب نفذتها حكومة رئيس وزراء الأسبق للاحتلال أرئيل شارون في صيف 2005، وأخلت بموجبها المستوطنات ومعسكرات جيش الاحتلال في قطاع غزة، إضافة إلى 4 مستوطنات شمالي الضفة الغربية.
 
إقرأ أيضاً : محتجون يقاطعون بلينكن ويرددون "مجرم حرب"إقرأ أيضاً : ترحيب فلسطيني باعتراف النرويج بدولة فلسطين .. خطوة في مسار حل الدولتينإقرأ أيضاً : هل بات المتحدث باسم تنظيم "داعش" من صُنع الذكاء الاصطناعي !


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الضفة الغربیة فک الارتباط

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يؤكد التزامه بإيصال المساعدات لغزة رغم التحديات

سرايا - أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الخميس، التزامه الشديد بإيصال المساعدات الإنسانية لسكان غزة رغم العراقيل، والتزام الأمم المتحدة الراسخ تجاه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئى فلسطين “الأونروا”، التي تشكل العمود الفقرى لهذا الدعم.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أشار غوتيريش قبيل توجهه إلى روما لحضور قمة مجموعة الدول السبع الكبرى إلى أنه “لا يزال من الصعب للغاية دعم السكان الذين يتعرضون لإطلاق النار وأيضا في ظل وجود العديد من القيود على دخول الإمدادات الضرورية للمساعدات الإنسانية، خاصة في خضم حملة التضليل طويلة الأمد لتشويه سمعة الاونروا”.

وأشار غوتيرش الى النطاق الهائل للدمار والموت الناجم عن تواصل الأعمال العدائية الإسرائيلية ضد سكان قطاع غزة والضفة الغربية خلال الأشهر الثمانية الماضية.
إقرأ أيضاً : صحيفة عبرية: يوم صعب للغاية والشمال يحترق فعلياإقرأ أيضاً : إطلاق 150 صاروخ من لبنان على مواقع "إسرائيلية"إقرأ أيضاً : السلطات السعودية تستعد لوصول الحجاج مشعر منى غدا


مقالات مشابهة

  • عقوبات أميركية على مجموعة إسرائيلية تدمر مساعدات الفلسطينيين
  • “الصحة العالمية” تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة
  • القسام تستهدف جرافة عسكرية بقذيفة الياسين 105 بتل السلطان غرب رفح
  • ترامب: لست عنصرياً
  • إصابات.. قوات الاحتلال تشن حملة اقتحامات في الضفة الغربية
  • الاحتلال يقتحم بلدات بجنين والخليل ورام الله واشتباكات مع مقاومين
  • واشنطن تتوعد كل من يستهدف قوافل المساعدات التي تمر من الضفة إلى غزة
  •  مواجهات في مخيم العروب بالخليل واعتقالات في قلنديا
  • مواجهات في مخيم العروب بالخليل.. واعتقالات في قلنديا شمال القدس المحتلة (شاهد)
  • غوتيريش يؤكد التزامه بإيصال المساعدات لغزة رغم التحديات