بغداد اليوم - ديالى

كشف مصدر امني، اليوم الاربعاء (22 آيار 2024)، عن استنفار القوات الامنية بعد انفجار عبوة ناسفة على دورية لاحدى وحدات الجيش في محيط قرى الحفرية شرق محافظة صلاح الدين.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "الحصيلة النهائية لانفجار عبوة ناسفة على دورية لاحدى وحدات الجيش في محيط قرية الحفرية في ناحية سليمان بيك شرق صلاح الدين بلغت شهيد و4 جرحى".

واضاف، ان "العبوة كانت موضوعة على جانب طريق زراعي، وأن الفرق الهندسة بدأت بتمشيط المنطقة تحسبًا لوجود عبوة أخرى مع الإشارة الى أن العبوة تدل على وجود نشاط لخلايا نائمة في المنطقة".

واشار الى ان "الأجهزة الأمنية اعتمدت مبدأ الاستنفار وبدأت عملية تمشيط لبعض المنحدرات والمناطق القريبة من موقع الانفجار مع التشديد في عمليات التفتيش في مرابطات الطرق الزراعية بالعمق".

من جهته، أكد عضو لجنة الامن النيابية علي نعمة في حديث لـ "بغداد اليوم"، أن "مستوى الخروقات الأمنية انخفض بنسبة 90% خلال الثلث الأول من 2024 لكن لا يعني هذا انتهاء خطر الخلايا النائمة ومايحصل بين فترة واخرى في محافظات صلاح الدين وديالى وكركوك والانبار من خروقات دليل على وجود نشاط لخلايا نائمة".

واضاف، أن "لجنة الامن النيابية ناقشت ملف الخروقات المتكررة في قواطع المسؤولية مع القيادات العليا وتم التاكيد على ضرورة اعادة الانتشار وسد الفراغات وتفعيل اكبر للجهد الاستخباري في المناطق النائية والمفتوحة من اجل كشف أوكارها والقضاء عليها".

وفي وقت سابق من اليوم، افاد مصدر امني، بإصابة أربعة جنود من الجيش العراقي بانفجار عبوة ناسفة في محافظة صلاح الدين. 

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "عبوة ناسفة انفجرت على دورية عسكرية للجيش العراقي قرب قرية حفرية شرق قضاء طوزخورماتو شرق محافظة صلاح الدين"، مبينا أن "الانفجار أدى لإصابة أربعة جنود بينهم حالة حرجة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم صلاح الدین عبوة ناسفة

إقرأ أيضاً:

سؤال برلماني للحكومة بشأن ظاهرة قطع الأشجار وتقليل المساحات الخضراء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بسؤال موجه لكل من رئيس مجلس الوزراء، وزيرة البيئة، وزير التنمية المحلية، ووزير الإسكان، بشأن "ظاهرة قطع الأشجار وتقليل المساحات الخضراء وتأثير ذلك على ارتفاع درجات الحرارة"،  مع إعلان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الأسبوع الماضي عن تصدر محافظة أسوان لقائمة المدن الأعلى حرارة على كوكب الأرض بدرجة حرارة اقتربت من 50 درجة مئوية.

وطالب "منصور" بموافاته بخطة عمل الحكومة لزراعة الأشجار والإجراءات التي تمت لمنع التعدي على الأشجار والمساحات الخضراء، وكذلك الإجراءات تجاه المتعدين على الأشجار.

وقال "منصور" إنه طبقًا للتصريحات الأخيرة لوزير التنمية المحلية فإن عدد الأشجار التي تمت زراعتها مؤخرًا 2.5 مليون شجرة.

وتساءل "منصور" عن أماكن الزراعة التي تمت بمتوسط 100 ألف شجرة فى كل محافظة، فأين تلك الأشجار  في محافظة الجيزة على سبيل المثال والتي أشار بيان الوزير أن عددها 72 ألف شجرة ؟ أين ؟

وتساءل منصور: هل توجد دورات تدريبية للموظفين لتعريفهم بأهمية التشجير وأن القطع الجائر للأشجار يسهم في فقدان الغطاء النباتي الذي يساعد على خفض درجات الحرارة وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، مما يعد سببًا أساسيا في ظاهرة الاحتباس الحراري، فضلا عن أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة الأمراض المرتبطة بالحرارة 
بالإضافة لزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بسبب زيادة استخدام أجهزة التكييف والمراوح وخلافه مما يزيد من الأعباء الاقتصادية على المواطن ؟

وأشار إلى الأخطار التي تم مناقشتها في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ من خطورة ارتفاع الحرارة؛ مما سيؤدي إلى إرتفاع منسوب مياه البحر وقد يتسبب فى غرق بعض المدن ومنها الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • سؤال برلماني للحكومة بشأن ظاهرة قطع الأشجار وتقليل المساحات الخضراء
  • إعلام إسرائيلي: مقتل جنديين إضافيين من اللواء "179" إثر انفجار عبوة ناسفة بغزة
  • إعلام إسرائيلي: مقتل جنديين وإصابة اثنين آخرين في عبوة ناسفة وسط غزة
  • انفجار عبوة ناسفة في آلية عسكرية إسرائيلية بقطاع غزة وأنباء عن وقوع إصابات
  • الأيام الذهبية للباعة.. الكساد يضرب سوق أضاحي العيد في ديالى والأسعار جنونية
  • الأيام الذهبية للباعة.. الكساد يضرب سوق أضاحي العيد في ديالى والأسعار جنونية- عاجل
  • هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم؟.. خبير أمني يوضح
  • هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم؟.. خبير أمني يوضح- عاجل
  • بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود
  • بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود-عاجل