أعلن وزير السكن والعمران والمدينة مصطفى بلعريبي عن تطوير تطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي. ويُعرف باسم “ديما”. يساعد في تقديم خرائط دقيقة وآنية للأضرار.

ويُعتبر هذا الـأخير أداة اتخاذ القرار للسلطات المحلية والمركزية فيما يتعلق بالتدابير الاستعجالية. والذي أنشئ بفضل مهندسين جزائريين.

وجاءت كلمة وزير السكن والعمران والمدينة بمناسبة انعقاد اليوم الإعلامي حول الحد من مخاطر الزلازل “مسار وآفاق”.

بقاعة المحاضرات وكالة عدل سعيد حمدين، الجزائر العاصمة.

كما تم تعزيز الإجراءات الهيكلية، بالاستثمار في بناء مُختبر تابع للمركز الوطني للبحث المطبق في هندسة مقاومة الزلازل (CGS). مُزوّد بأحدث الأجهزة لاختبار الهياكل والتجهيزات كالطاولة الاهتزازية. وتقوية الشبكة الوطنية للمركز بالأجهزة المستعملة في رصد وتسجيل الموجات الزلزالية. وكذلك كسب الخبرة فيما يتعلق في تقييم الأضرار اللاحقة بالبنايات. وذلك من خلال الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء(CTC)

وتتم هذه العملية ،اليوم، بشكل رقمي، من خلال تطوير تطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي، ويُعرف باسم “ديما”. يساعد في تقديم خرائط دقيقة وآنية للأضرار.

ويُعتبر هذا الـأخير أداة اتخاذ القرار للسلطات المحلية والمركزية فيما يتعلق بالتدابير الاستعجالية. والذي أنشئ بفضل مهندسين جزائريين.

وقد اعتمدت الجزائر استراتيجية الحدّ من الكوارث، ولعبت دورًا رئيسيًا في إنشاء المركز العربي للوقاية من الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى. المتواجد مقره في الجزائر.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

آبل تطلق النسخة التجريبية من خدمة الذكاء الاصطناعي

أطلقت شركة التكنولوجيا والإلكترونيات الأميركية العملاقة آبل النسخة التجريبية العامة من خدمة الذكاء الاصطناعي آبل إنتليجانس مع إطلاق النسخ التجريبية من أنظمة التشغيل آي.أو.إس 1ر18 وآيباد أو.إس 1ر18 وماك أو.إس سيكويا 1ر.15. واعتبارا من الخميس الماضي أصبح في مقدور المشتركين في برنامج النسخ التجريبية لشركة آبل في الولايات المتحدة تجربة  خاصية الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تسعى آبل إلى توفيرها في أنظمة التشغيل الخاصة بها منذ يونيو الماضي.

وأشار موقع تك كرانش المتخصص في موضوعات التكنولوجيا  إلى أن خدمة آبل إنتليجانس  متاحة حاليا في الولايات المتحدة وباللغة الإنجليزية فقط. وبحسب آبل فإن الخاصية الجديدة متاحة تجريبيا فقط لمستخدمي أجهزة آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس وأي هائف من طراز آيفون 16 الجديد في الولايات المتحدة.

أخبار ذات صلة «قمة المستقبل».. لحظة تاريخية فارقة المنح الثقافية.. تعزيز للذاكرة الحضارية

يذكر أن موقع تك كرانش اختبر النسخة التجربيية للمطورين من نظام التشغيل آي.أو.إس 1ر18 من خلال عرضه للهاتف الذكي آيفون 16 برو ماكس.

وتتيح إمكانيات الذكاء الاصطناعي في نظام التشغيل الجديد عدة خصائص عامة منها أدوات الكتابة عبر الأنظمة والتنظيف التلقائي للصور وأكبر تعديل في مساعد الأوامر الصوتية سيري منذ إطلاقه. وتستفيد أدوات الكتابة من أنواع خصائص الذكاء الاصطناعي التوليدي المعروفة لأي شخص يتعامل مع منصة شات جي.بي.تي أو أي تطبيقات مماثلة. وإلى جانب التدقيق اللغوي للنصوص وتلخيصها سيقوم آبل إنتليجانس بإعادة كتابة النص بأساليب متنوعة، منها الأسلوب المهني أو الودي أوالموجز. كما يمكن للمستخدمين الاستفادة من خاصية الرد الذكي على رسائل البريد الإلكتروني وترتيبها حسب الأهمية وتلخيصها. ومن المنتظر أن تضيف آبل المزيد من الخصائص إلى آبل إنتليجانس في وقت لاحق من العام الحالي.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • “أمين مجلس التعاون” يؤكد أهمية دور المجتمع الدولي في دعم الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها الأممية وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية
  • آبل تطلق النسخة التجريبية من خدمة الذكاء الاصطناعي
  • الحوثيون يرحبون بموقف مصر فيما يتعلق بأزمة البحر الأحمر والترتيبات الأمنية المرتبطة به
  • العراق في المرتبة التاسعة عربياً في قائمة مؤشر الذكاء الاصطناعي
  • هل يمكن للبشر خسارة المنافسة أمام الذكاء الاصطناعي؟
  • الأمم المتحدة تحذر من أمر محفوف بالمخاطر يتعلق بتطوير الذكاء الاصطناعي
  • برلماني: مستقبل الاقتصاد المصري يعتمد على تطوير قطاعي الصناعة والزراعة
  • شركات الذكاء الاصطناعي في خطر.. والسبب الاستثمارات الكبيرة
  • رئيس الوزراء: الدولة تواجه تحديا كبيرا فيما يتعلق بالتعامل مع ملف الطاقة
  • الذكاء الاصطناعي.. من تعزيز الآليات الدفاعية للدول لوسيلة تطوير الهجمات الإلكترونية (فيديو)