كتب- أحمد جمعة:
يُحيي العالم يوم 22 مايو من كل عام، باليوم العالمي لتسمم الحمل، وهو اضطراب ارتفاع ضغط الدم، الذي يحدث أثناء الحمل وفترة ما بعد الولادة، ويعد من الأسباب العالمية لوفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.

وتزامنًا مع هذه المناسبة، أشارت هيئة الدواء المصرية إلى عدد من الأعراض التي تنذر بمخاطر صحية تهدد صحة الجنين أو الأم، وتشمل:
-ارتفاع ضغط الدم ( من أهم الأعراض).


-زيادة نسبة البروتين في البول، أو ظهور مؤشرات أخرى تدل على وجود مشاكل في الكلى.
-انخفاض مستويات الصفائح في الدم.
-ارتفاع إنزيمات الكبد.
-الصداع الشديد.
-تغيُّرات في الرؤية، بما في ذلك فقدان الرؤية المؤقت أو تشوش الرؤية أو الحساسية تجاه الضوء.
-ضيق النفس نتيجةً لوجود سائل في الرئتين.
-ألم في الجزء العلوي من البطن، يكون عادةً أسفل الأضلاع بالجانب الأيمن.
-الغثيان أو القيء.
-زيادة الوزن والتورُّم من الأعراض المعتادة أثناء الحمل الصحي، ومع ذلك، من المحتمل أن تكون زيادة الوزن المفاجئة أو التورُّم المفاجئ - خاصةً في الوجه واليدين- مؤشرًا لمقدمات تسمم الحمل.
-هناك خطر أن تُصاب الأم بتشنجات أو جلطات بالمخ والتي يمكن أن تشكل تهديدًا لحياة الأم والطفل، ولكنها نادرة.

متى يبدأ تسمم الحمل؟
ووفق موقع "مايو كلينك" الطبي المتخصص، يبدأ تسمم الحمل عادةً بعد 20 أسبوعًا من الحمل عند النساء اللاتي كان ضغط الدم لديهن في النطاق الطبيعي من قبل.

وحال ترك حالة تسمم الحمل دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، قد تصل إلى وفاة الأم والجنين.

ولذلك يُوصى غالبًا بالولادة المبكرة في تلك الحالة. ويتوقف تحديد وقت الولادة على مدى حدة تسمم الحمل وعدد أسابيع حملكِ. قبل الولادة، يشمل علاج تسمم الحمل المراقبة الدقيقة وتناول أدوية خفض ضغط الدم والسيطرة على المضاعفات.

ويمكن أن يظهر تسمم الحمل بعد وضع الجنين، وهو مرض يُعرف باسم تسمم الحمل بعد الولادة.

ومن المهم الحرص على حضور زيارات مرحلة ما قبل الولادة حتى يتمكن الطبيب من متابعة ضغط الدم، وإذا شعرت الحامل بصداع شديد، أو وجدت تشوشًا في الرؤية أو غير ذلك من الاضطرابات البصرية، أو شعرت بألم شديد في البطن أو ضيق شديد في النفَس، من الضروري الاتصال فورًا بالطبيب أو التوجخ إلى قسم الطوارئ بالمستشفيات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معدية أبو غالب معبر رفح طائرة الرئيس الإيراني التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان تسمم الحمل الجنين تسمم الحمل ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

تصل للعنف الجنسي.. انتهاكات خطيرة في السجون العراقية وبيئة لصناعة المافيات

بغداد اليوم-بغداد 

كشف السياسي والنائب السابق في البرلمان العراقي مثال الالوسي، اليوم السبت (15 حزيران 2024)، عن وجود انتهاكات خطيرة ترتكب داخل السجون العراقية، تصل الى حد "الاعتداء الجنسي".

وقال الالوسي لـ"بغداد اليوم" ان "معظم السجون العراقية تشهد انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان منها التعذيب والعنف ضد السجناء وبعض الأحيان تصل الامور حتى للاعتداءات الجنسية في ظل عجز الجهات الحكومية المختصة ايقاف تلك الانتهاكات رغم الشكاوى المتكررة التي تقدم لهم بشكل شبه يومي".

وأضاف ان "هناك مافيات خطيرة وكبيرة اصبحت تدير اعمالها وهي بداخل السجن واصبحت تلك المافيات تجند بعض السجناء لديها ليقوم ببعض الجرائم وخاصة المتعلقة بتجارة المخدرات بعد خروجهم من السجن". 

واكد النائب السابق ان "معظم السجون أصبحت بيئة لصناعة المجرمين والمافيات بسبب ما يتعرض له السجناء من انتهاكات لحقوق الإنسان بشكل كبير وخطير ولهذا على المنظمات الحقوقية الدولية التدخل لإيقاف تلك الانتهاكات".

وفي وقت سابق، كشف تقرير للامم المتحدة، والذي يغطي الفترة من 1 يوليو 2019 إلى 30 أبريل 2021، ان حوالي نصف المعتقلين قالوا إنهم تعرضوا للتعذيب أثناء الاستجواب بهدف انتزاع الاعترافات، فيما أوضح التقرير أن أساليب الاعتداء تشمل "الضرب المبرح، والصعق بالكهرباء، والوضعيات المجهدة، والخنق، فضلا عن وقوع أعمال عنف جنسي وأشار بعض المحتجزين إلى معاملة "لا يستطيعون التحدث عنها".

وكانت زوجة خلية داعش ابو بكر البغدادي، قد اشارت الى ان البغدادي لم يكن متطرفا عندما دخل الى السجن لكنه تعرض لعنف جنسي في السجن وعلى اثرها خرج متطرفًا وبشخصية اخرى من السجن.

وتؤكد لجنة حقوق الانسان النيابية وكذلك وزارة العدل، مسألة اكتظاظ السجون بأنها المشكلة الرئيسية الاولى لسجون العراق.

مقالات مشابهة

  • انخفاض مضاعفات الحمل بعد التلقيح ضد كورونا
  • حظك اليوم برج الحمل 16-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • تصل للعنف الجنسي.. انتهاكات خطيرة في السجون العراقية وبيئة لصناعة المافيات
  • أول مولود على جبل عرفات.. وهذه جنسية الأم (صور)
  • حظك اليوم برح الحمل السبت 15-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • في اليوم العالمي.. تعرف على فوائد التبرع بالدم
  • اليوم العالمي للتبرع بالدم.. فرصة لمعرفة أهمية الإجراء
  • حظك اليوم.. توقعات برج الحمل 14 يونيو 2024
  • حظك اليوم برج الثور الجمعة 14-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • حظك اليوم برج الحمل الجمعة 14-6-2024 مهنيا وعاطفيا