القدس المحتلة - صفا

اقتحم وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، يوم الأربعاء، المسجد الأقصى، لأول مرة منذ بداية العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة للشهر الثامن.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان مقتضب، إن "بن غفير اقتحم المسجد الأقصى"، دون تفاصيل.

ولم يتم الإعلان مسبقا عن اعتزام بن غفير اقتحام المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية المحتلة، وأفادت مصادر صحفية بأن الاقتحام جرى تحت "حراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية".

وهذا هو الاقتحام الرابع الذي ينفذه بن غفير للمسجد الأقصى منذ تسلمه مهام منصبه وزيرا للأمن القومي أواخر عام 2022.

ونشرت وسائل إعلام عبرية صورة ومقطعا مصورا لبن غفير أثناء اقتحامه المسجد الأقصى الأربعاء.

وقال بن غفير، في المقطع المصور الذي نشره على "تلغرام": "من أقدس مكان لشعب إسرائيل، والذي ينتمي فقط إلى دولة إسرائيل"، على حد زعمه.

كما زعم أن "الدول التي اعترفت اليوم بالدولة الفلسطينية تعطي مكافأة للقتلة والمعتدين.. ولن نسمح بإعلان الدولة الفلسطينية"، حسب تعبيراته.

وبالتزامن، اعترفت النرويج وإسبانيا وأيرلندا الأربعاء بدولة فلسطين؛ ما رفع عدد الدول التي تعترف بالدولة الفلسطينية إلى 147 دولة من أصل 193 دولة عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتابع بن غفير: "من أجل تدمير حماس، علينا الذهاب إلى رفح حتى النهاية، وإجراء عملية جذرية" ضمن الحرب المستمرة على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ 6 مايو/ أيار الجاري، تشن "إسرائيل" هجوما بريا في رفح، واستولت في اليوم التالي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري مع مصر؛ مما تسبب بإغلاقه أمام المساعدات الإنسانية الشحيحة بالأساس.

وأردف بن غفير: "ومن أجل إعادة مختطفينا، علينا أن نوقف الوقود (...) والسيطرة على هذا المكان (المسجد الأقصى)، المكان الأكثر أهمية".

وبسبب الحرب وقيود إسرائيلية تنتهك القوانين الدولية، بات قطاع غزة، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني، في براثن مجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، مع شح شديد في الغذاء والماء والدواء والوقود.

وسبق وأن تسببت اقتحامات سابقة لبن غفير للمسجد الأقصى بردود أفعال غاضبة في العالمين العربي والإسلامي، فضلا عن انتقادات دولية.

المصدر: الأناضول 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: بن غفير اقتحام الأقصى المسجد الأقصى بن غفیر

إقرأ أيضاً:

المسجد الحرام.. خطبة الأضحى تدعو لنصرة فلسطين وإنقاذ الأقصى

السعودية – دعا خطيب المسجد الحرام الشيخ عبد الرحمن السديس، الأحد، الله عز وجل إلى نصرة فلسطين وإنقاذ المسجد الأقصى.

وهذا العام يحل عيد الأضحى بينما تشن إسرائيل، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا على قطاع غزة خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وقال السديس، في خطبة صلاة عيد الأضحى: “اللهم أنقذ المسجد الأقصى من عدوان المعتدين ومن ظلم الصهاينة المحتلين”، حسب قناة “الإخبارية” ووكالة الأنباء السعوديتين.

وتابع: “اللهم اجعله (الأقصى) شامخا عزيزا إلى يوم الدين، اللهم انصر إخواننا في فلسطين”.

ويقول الفلسطينيون إن إسرائيل تكثف إجراءاتها لتهويد القدس الشرقية المحتلة، بما فيها المسجد الأقصى، وطمس هويتها العربية والإسلامية.

ويتمسكون بالقدس الشرقية عاصمة لدوتهم المأمولة، استادا إلى قرارات الشرعية الدولية التي لا تعترف باحتلال إسرائيل المدينة عام 1967 ولا بضمها إليها في 1981.

السديس أوصى بتقوى الله، وأكد أن الدين الإسلامي “جاء بأعظم القيم الإنسانية”، حسب “واس”

وحث النساء على مواصلة “التمسك بالحجاب والاحتشام، والحياء والعفاف”، وحذر من “القنوات المشبوهة الخليعة، والمواقع التواصلية الوضيعة التي تهدم أركان الأسرة”.

وشدد على أن “من عظيم وبديع القيم الإسلامية الاعتصام بالوحدة الدينية والوطنية”، وحذر من “الجماعات الحزبية والتنظيمات الإرهابية والانحلال والإباحية”.

وهذا ثاني دعوة سعودية رسمية من أجل فلسطين لليوم الثاني على التوالي.

والسبت، قال خطيب يوم عرفة إمام الحرم المكي الشيخ ماهر المعيقلي، على صعيد عرفات الركن الأعظم بالحج: “ادعوا لإخواننا في فلسطين الذين مسهم الضر وتألموا من أذى عدوهم، سفكا للدماء وإفسادا في البلاد ومنعا من ورود ما يحتاجون إليه من طعام ودواء وغذاء وكساء”.

وللعام الـ18، تحاصر إسرائيل قطاع غزة، وأجبرت حربها نحو مليونين من سكانه، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد في الغذاء والماء والدواء.

وتواصل إسرائيل حربها على غزة رغم قرارين من مجلس الأمن بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • المسجد الحرام.. خطبة الأضحى تدعو لنصرة فلسطين وإنقاذ الأقصى
  • عشرات آلاف الفلسطينيين يؤدون صلاة عيد الأضحى في الأقصى رغم إجراءات الاحتلال المشددة
  • حماس تدعو لاغتنام عيد الأضحى بالدفاع عن القدس والمسجد الأقصى
  • حماس تدعو لاغتنام عيد الأضحى بالدفاع عن القدس و المسجد الأقصى
  • لا عيد وغزة تُباد.. هكذا تستقبل القدس عيد الأضحى
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى خلال خطبة الجمعة ويمنع عددًا من المصلين من دخوله
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • الاحتلال يقتحم المسجد الأقصى خلال صلاة الجمعة
  • "صفا" تكشف عن 22 حفرية وأنفاق جديدة أسفل السور الغربي للأقصى وحارة الشرف
  • المدرسة العمرية.. مبنى تاريخي من عهد المماليك يثير مطامع الاحتلال