الوطن| متابعات

أبرمت شركة الخطوط الجوية الإفريقية عقدا مع الهيئة العامة للحج والعمرة لنقل الحجيج الليبيين من المطارات الليبية إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة وعودتهم إلى أرض الوطن عند الانتهاء من أداء مناسكهم ضمن تحضيرات موسم الحج للعام الحالي.

وستكون أولى رحلات نقل الحجاج الليبيين إلى المملكة العربية السعودية في 31 من مايو الحالي عبر مطاري معيتيقة وبنينا الدوليين، وتستمر 10 أيام لنقل 750 حاجا يوميا موزعين على 3 رحلات.

وتشمل حصة ليبيا من الحجاج لهذا العام 7800 حاج موزعة بين الحجيج المتبقين من العام 2021 وهيئة الشهداء والجرحى وزوجات الليبيين من غير الليبيات، والمتضررين من الفيضانات بالمنطقة الشرقية.

الوسوم#الحجاج #الخطوط الجوية الأفريقية ليبيا موسم الحج

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: الحجاج الخطوط الجوية الأفريقية ليبيا موسم الحج

إقرأ أيضاً:

الحجاج يقفون على جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم ويتهجهون لرمي الجمرات

بدأ حجاج بيت الله الحرام بالتوجه مع إشراقة صباح اليوم السبت، إلى صعيد عرفات، لأداء ركن الحج الأعظم

التغيير:(وكالات)

أوضحت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن قوافل ضيوف الرحمن إلى عرفات واكبتها متابعة أمنية مباشرة يقوم بها أفراد مختلف القطاعات الأمنية التي أحاطت طرق المركبات ودروب المشاة لتنظيمهم حسب خطط تصعيد وتفويج الحجيج إلى جانب إرشادهم وتأمين السلامة اللازمة لهم.

وذكرت “واس” أن القطاعات الحكومية العاملة في خدمة الحج وفرت “الخدمات الأمنية والطبية والتموينية ووسائل النقل؛ وما يحتاج إليه ضيوف الرحمن الذين قطعوا المسافات وتحملوا المشقة من أنحاء المعمورة؛ ليؤدوا الركن الخامس من أركان الإسلام”.

ورصدت وكالة الأنباء السعودية في المشاعر المقدسة عملية انتقال جموع الحجيج من منى إلى عرفات، حيث اتسمت الحركة المرورية بالانسيابية خلال تصعيد الحجيج.

ويؤدي حجاج بيت الله الحرام السبت، صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً بأذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة؛ وذلك اتباعاً للسنة.

ومع غروب شمس هذا اليوم تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة ويُصلون فيها المغرب والعشاء ويبيتون فيها حتى فجر غد العاشر من شهر ذي الحجة؛ تأسياً بسنة الرسول، حيث بات فيها وصلى الفجر.

إرشادات صحية

ويتوقع أن تصل الحرارة إلى 43 درجة مئوية ما يطرح تحديات خصوصاً للمسنين من الحجاج خلال يوم الصلاة الطويل هذا.

وقال هاني جخدار وكيل وزارة الصحة السعودية للصحة العامة في حديث مع “الشرق” إن المصالح وجميع القطاعات جاهزة للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز الأربعين، داعياً إلى عدم الخروج في أوقات الذروة وعدم الجلوس تحت أشعة الشمس.

وكشف جخدار أن هناك 260 سرير عناية مركزة لاستقبال الحالات، و260 سرير للضربات الحرارية والإجهاد الحراري في المشاعر، و8 مستشفيات تعمل على مدار الساعة.

وأضاف أن هناك فرق ميدانية في جميع الطرق والمسارات الخاصة بالحجاج، تضم أطقم من الهلال الأحمر ووزارة الصحة وهيئة الصحة العامة، من أجل مواكبة الحجاج الذين يحتاجون للرعاية الصحية.

وشجعت السلطات السعودية الحجاج على شرب كميات كافية من المياه وحماية انفسهم من أشعة الشمس الحارقة. ويحمل الكثير من الرجال مظلات إذ يمنع عليهم اعتمار القبعات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي إنه تم تسجيل أكثر من 10 آلاف حالة من الأمراض المرتبطة بالحر العام الماضي أثناء الحج، بما في ذلك 10% من ضربات الشمس، وهي أخطر أشكالها.

ويشارك في الحج أكثر من مليون ونصف مليون مسلم هذه السنة. وأمضى الحجاج ليلتهم الماضية في خيام منصوبة في وادي منى الذي يبعد كيلومترات عدة عن مكة المكرمة.

وبعد الوقوف على عرفة يتوجه الحجاج إلى المزدلفة، حيث يجمعون الحصى لرمي الجمرات في منى.

الوسومالحجاج السعودية الوقوف على عرفات

مقالات مشابهة

  • الحجاج يقفون على جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم ويتهجهون لرمي الجمرات
  • تخصيص 11 مسارًا تردديًا لنقل الحجاج بالحافلات بين مشعر منى والمسجد الحرام خلال أيام التشريق
  • تسير قافلة طبية لضمان صحة الحجاج الليبيين
  • لأداء ركن الحج الأعظم.. ضيوف الرحمن على عرفات
  • ضيوف الرحمن على عرفات لأداء ركن الحج الأعظم
  • الداخلية السعودية: طوق أمني محكم حول المشاعر المقدسة حتى نهاية موسم الحج
  • بالتزامن من موسم الحج.. سعر الريال السعودي بـ نهاية تعاملات اليوم الجمعة
  • إطلاق رقم أخضر لخدمة الحجاج والمعتمرين وهذا تاريخ أول رحلة عودة
  • موسم الحج.. الجمعة بدء تصعيد الحجاج الليبيين إلى منى وعرفات
  • وزارة الصحة تُتيح الاستشارات الطبية الافتراضية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج