أعلن المكتب الصحفي لمحطة زابوروجيه للطاقة النووية اليوم الأربعاء، أن طائرة مسيرة أوكرانية هاجمت أراضي ورشة النقل التابعة للمحطة مشيرا إلى عدم وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.

وجاء في بيان نشر عبر قناة المحطة على "تلغرام":"هاجمت القوات المسلحة الأوكرانية أراضي محطة زابوروجيه النووية اليوم، وتم تسجيل وصول طائرة مسيرة انتحارية إلى أراضي ورشة النقل في المحطة، دون وقوع إصابات أو أضرار جسيمة".

إقرأ المزيد غروسي يحدد شرطه لكشف المسؤول عن استهداف محطة زابوروجيه النووية

وأشار البيان إلى أنه خلال اليومين الماضيين، تم تنفيذ عدة هجمات بطائرات مسيرة على منشآت سكنية واجتماعية في مدينة إنيرغودار، التي تقع بجوار محطة زابوروجيه النووية.

وأكد البيان أن "قصف المدنيين، وكذلك محطة زابوروجيه النووية والبنية التحتية لها، أمر غير مقبول ويعتبر عملا إرهابيا".

وتشكل هذه الهجمات انتهاكا صارخا للمبادئ السبعة للسلامة النووية ومبادئ السلامة الخمسة لمحطة زابوروجيه التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجلس الأمن الدولي.

واستأنفت القوات الأوكرانية قصف محطة زابوروجيه بعد انقطاع دام منذ نوفمبر 2022، وفي يومي 7 و8 أبريل استهدفت طائرات بدون طيار أوكرانية قبة وحدة الطاقة السادسة وكذلك منطقة ميناء الشحن.

ودعا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، في حديثه في اجتماع لمجلس الأمن الدولي في 15 أبريل، إلى الوقف الفوري للهجمات على محطة زابوروجيه للطاقة النووية، مشددا على أن الأمن النووي في المحطة قد تم إضعافه بالفعل.

كما أشار رئيس حركة "نحن مع روسيا" فلاديمير روغوف، إلى أن تصريحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الهجمات على محطة زابوروجيه هي محاولة لتبرئة نظام كييف.

وكانت الخارجية الروسية دعت غروسي إلى تقديم "رد فعل علني وصادق" على الهجمات الأوكرانية على محطة زابوروجيه الكهروذرية.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الطاقة الذرية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا زابوروجيه طائرة بدون طيار متطرفون أوكرانيون محطة زابوروجيه النووية وزارة الخارجية الروسية محطة زابوروجیه النوویة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: نضغط على إيران لتتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية 

أعلنت الخارجية الأمريكية، مواصلة التنسيق مع شركائها وحلفائها، واستعدادها لزيادة الضغط على إيران، في حال استمر عدم تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وأشارت الخارجية الأمريكية، إلى تقرير صدر اليوم عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوضح أن إيران تهدف لمواصلة توسيع برنامجها النووي، بطرق ليس لها أغراض سلمية يمكن تصديقها.

 

مقالات مشابهة

  • إيران تنتقد بيان «مجموعة السبع» بخصوص أنشطتها النووية
  • غروسي يعلن عدم مشاركته مباشرة في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا
  • 9 محظورات على الحجاج.. و11 محطة رئيسية للمناسك
  • الشركة السودانية: استقرار الكهرباء بولاية الجزيرة تأثر بحريق «محطة مارنجان» التحويلية
  • «الإمارات للإفتاء» يحدد 9 محظورات على الحجاج.. و11 محطة رئيسية للمناسك
  • مجلس الدوما الروسي يعلق على فرص حصول "روساتوم" على مشروع محطة طاقة نووية ثانية في تركيا
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تزيد من قدراتها النووية
  • واشنطن تؤكد أنها لن تتوانى عن الرد على أنشطة إيران النووية 
  • الخارجية الأمريكية: نضغط على إيران لتتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية 
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تركب مزيدا من أجهزة الطرد المركزي في فوردو