الجزيرة:
2024-06-16@13:20:47 GMT

رئيسي يوارى الثرى اليوم في مسقط رأسه بمشهد

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

رئيسي يوارى الثرى اليوم في مسقط رأسه بمشهد

يوارى الثرى اليوم الخميس في إيران الرئيس ووزير الخارجية الراحلان إبراهيم رئيسي وحسين أمير عبد اللهيان ومسؤولون آخرون لقوا مصرعهم في حادث المروحية الأحد الماضي، في حين أعلن مجلس الأمن القومي دعمه للمكلف بالرئاسة محمد مخبر.

وقال مراسل الجزيرة نور الدين الدغير إن جثمان رئيسي وصل من طهران إلى مدينة برجند ونقل بعد ذلك إلى مسقط رأسه مدينة مشهد بمحافظة خراسان الجنوبية (شمال شرق)، حيث يوارى الثرى في مرقد الإمام الرضا.

وأضاف المراسل أن مراسم تشييع عبد اللهيان أقيمت صباح اليوم في مقر وزارة الخارجية بطهران بحضور وزراء الخارجية السابقين على أن ينقل الجثمان بعد ذلك إلى مدينة شهر ري جنوب العاصمة لإجراء مراسم أخرى قبل أن يوارى الثرى في مرقد شاه عبد العظيم الحسيني.

وتابع أن مراسم التشييع ضحايا حادث المروحية الرئاسية ستنتهي بشكل عام اليوم بعد أن بدأت من تبريز وأقيمت بعد ذلك في طهران.

وأوضح مراسل الجزيرة أنه بعد الانتهاء من مراسم التشييع، ستدخل إيران مرحلة سياسية جديدة، ستنظم انتخابات رئاسية في 28 يونيو/حزيران المقبل، وتتشكل لاحقا حكومة جديدة.

بمشاركة وفود من 40 دولة.. إيران تطوي مرحلة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي بمراسم تشييع في العاصمة طهران | تقرير: نور الدين دغير #الأخبار pic.twitter.com/CIFTktktgP

— قناة الجزيرة (@AJArabic) May 23, 2024

مراسم التشييع

وتوجهت أعداد من الإيرانيين عبر القطارات ووسائل نقل أخرى من طهران ومناطق أخرى إلى مدينة مشهد للمشاركة في تشييع الرئيس الراحل.

ويحضر تشييع رئيسي مسؤولون أجانب بينهم رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين.

وكانت أقيمت أمس في طهران مراسم تشييع للرئيس ومرافقيه الذي قتلوا في حادث المروحية، وذلك بمشاركة ملايين الإيرانيين.

وأمّ المرشد الإيراني علي خامنئي صلاة الجنازة على ضحايا الحادث، وأكدت طهران مشاركة وفود من 40 دولة  للمشاركة في مراسم العزاء.

وشارك في المراسم قادة عدد من الدول بينهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني والرئيس التونسي قيس سعيّد، وقادة حركات سياسية بالمنطقة بينهم رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، في حين لم يحضرها ممثلون عن الاتحاد الأوروبي.

مجلس الأمن القومي

في غضون ذلك، عقد مجلس الأمن القومي الإيراني اليوم أول اجتماع له منذ حادث تحطم طائرة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الأحد الماضي.

وقال بيان لمجلس الأمن القومي إن الاجتماع بحث أهم القضايا المحلية والإقليمية والدولية، وأكد دعمه الكامل للقائم بأعمال الرئاسة محمد مخبر.

وكان المرشد الإيراني أعلن الحداد الرسمي على ضحايا حادث المروحية 5 أيام، وعين نائب الرئيس مخبر رئيسا بالوكالة حتى إجراء الانتخابات الرئاسية.

وأكد مسؤولون إيرانيون أن مقتل رئيسي وعبد اللهيان لن تكون له أي تداعيات سلبية على الأوضاع في البلاد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات مجلس الأمن القومی حادث المروحیة یوارى الثرى

إقرأ أيضاً:

روسيا تدرج "الفيلق القومي الجورجي" في قائمة المنظمات الإرهابية

أفاد جهاز الأمن الفيدرالي، بأن القضاء الروسي اعتبر ما يسمى بـ"الفيلق القومي الجورجي"، منظمة إرهابية وتم إدراجه في قائمة المنظمات الإرهابية.

وجاء في بيان المخابرات الروسية: "على أساس الأدلة التي جمعها جهاز الأمن الفيدرالي، اعترفت المحكمة العسكرية للمنطقة الجنوبية بالتشكيل شبه العسكري -الفيلق الوطني الجورجي، كمنظمة إرهابية. ووفقا لهذا القرار وكذلك القانون الاتحادي حول مكافحة الإرهاب، تم إدراج هذه المنظمة في القائمة الفيدرالية للمنظمات، بما في ذلك المنظمات الأجنبية والدولية المعترف بها كإرهابية والممنوع نشاطها على أراضي روسيا".

إقرأ المزيد الكشف عن جنسيات مرتزقة يقاتلون روسيا في صفوف "الفيلق الجورجي"

وأشار البيان إلى أنه تم تشكيل هذا التنظيم في عام 2014 تحت رعاية مديرية المخابرات العامة بوزارة الدفاع الأوكرانية، وهو يعتبر حاليا أكبر تشكيل مسلح تم تجنيده على أساس قومي. ويشارك أعضاء "الفيلق" في الأعمال القتالية إلى جانب القوات الأوكرانية، وكذلك في أعمال التخريب والهجمات الإرهابية على الأراضي الروسية، وتعذيب الأسرى من العسكريين الروس.

ووفقا للبيان، سيسمح اعتبار "الفيلق" كمنظمة إرهابية " بتصنيف نشاطات عناصره وفقا للمواد المتعلقة بمكافحة الإرهاب و"الارتزاق"، في قانون العقوبات الجنائية الروسي.

في الوقت الحالي، يواصل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي عمله لتحديد نشاطات "الفيلق الجورجي" والتصدي للتهديدات الصادرة عنه لأمن الدولة الروسية.

ويشار إلى أن وزارة الداخلية الروسية أصدرت في العام الماضي، مذكرة بحث واعتقال دولية بحق قائد الفيلق الجورجي، أوشانغي (ماموكا) مامولاشفيلي، بعد محاكمته غيابيا في روسيا بتهمة تجنيد المرتزقة ومشاركته في الأعمال القتالية إلى جانب القوات الأوكرانية.

من جانبها تعلن وزارة الدفاع الروسية بشكل دوري، عن القضاء على المرتزقة الذين يقاتلون إلى جانب القوات الأوكرانية بما في ذلك من عناصر "الفيلق الجورجي".

المصدر: تاس

 

 

 

مقالات مشابهة

  • إيران تتوجه نحو الأنظمة الديكتاتورية في أميركا الجنوبية
  • العريضي في تشييع دريد ياغي: نحن في الحزب كنا وسنبقى أوفياء وعشنا الوفاء معك ومنك
  • الباكوري يغيب عن مراسم تنصيب المدير العام الجديد لوكالة (مازن)
  • الأمن الإيراني يتصدى لمجموعة إرهابية جنوب شرق البلاد
  • روسيا تدرج "الفيلق القومي الجورجي" في قائمة المنظمات الإرهابية
  • فتح طريق رئيسي بين تعز والحوبان بعد 9 سنوات من الإغلاق
  • ضغوط غربية على إيران بشأن برنامجها النووي واتصال هاتفي بين مخبر وبوتين
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • اجتماعات وزير الأمن القومي الإسرائيلي بواشنطن الأسبوع المقبل لبحث التهدئة على حدود لبنان
  • الأمن الإيراني يقبض على عميل للموساد الإسرائيلي