قدمت أمانة المنطقة الشرقية اليوم الخميس، تدريب مكثف لـ250 مراقبًا ومراقبة من الإدارة العامة لصحة البيئة، وذلك ضمن ورشة عمل بعنوان ”الرقابة الصحية على منشآت الغذاء والصحة العامة“.
تهدف الورشة، التي أقيمت بمقر الأمانة، إلى توحيد مفهوم عملية الرقابة والتفتيش على منشآت الغذاء والصحة العامة لدى المشاركين، لضمان سلامة الغذاء للمواطنين.


أخبار متعلقة "ملتقى المعلم الباحث" يعزز ثقافة البحث العلمي لدى المعلمينبمشاركة 16 خبيرًا.. ندوة علمية تناقش مستجدات الغسيل الكلوي في الدماموقدم الورشة مدير مركز تدريب وتأهيل العاملين ناصر المساوي، وتركزت على شرح الأسلوب العلمي والمعايير والأخلاقيات المتبعة في عمليات الرقابة والتفتيش، بالإضافة إلى المخاطر المؤثرة على سلامة الغذاء وطرق التحكم فيها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أهم قضايا الورشةكما تناولت المخاطر المؤثرة على سلامة الغذاء، وطرق التحكم في تلك المخاطر، وحماية الغذاء من التلوث.
وتناولت الورشة أيضًا تعريفًا للرقابة الصحية، ودور المختص بالرقابة الصحية، ونظام التفتيش، وتقنيات أداء التفتيش، ووسائل التواصل.
كما تم التطرق إلى المخاطر المؤثرة على سلامة الغذاء، وأنواع المخاطر، بما في ذلك المخاطر الفيزيائية والكيميائية والميكروبية، ومسببات الحساسية في الغذاء.
وختامًا، تناولت الورشة طرق التحكم في المخاطر الغذائية، والتلوث الخلطي أو العرضي.
تأتي هذه الورشة في إطار جهود أمانة المنطقة الشرقية الرامية إلى تعزيز الرقابة الصحية على منشآت الغذاء والصحة العامة، وضمان سلامة الغذاء للمواطنين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الدمام المنطقة الشرقية ورشة عمل الرقابة الصحية تدريب مكثف سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

صور.. حملة توعوية لتعزيز السلامة البحرية في شواطئ الجبيل

دشن المهندس محمود الذيب، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل، حملة توعوية شاملة لرفع مستوى الوعي باشتراطات السلامة البحرية بين مرتادي شواطئ الجبيل الصناعية.
وتأتي هذه المبادرة بالتعاون مع برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل، وإدارة الخدمات الاجتماعية، والاتحاد السعودي للإنقاذ والسلامة المائية، ونادي الجبيل للرياضات البحرية.
أخبار متعلقة زراعة 225 ألف شجرة وزهرة بالدمام تزامنًا مع الإجازة الصيفية وعيد الأضحى برامج صيفية توعوية وترفيهية لإعادة تأهيل أحداث دار الملاحظة بالدمام .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حملة توعوية لتعزيز السلامة البحرية في شواطئ الجبيل - اليوم تعزيز ثقافة السلامة البحريةوتهدف الحملة إلى تعزيز ثقافة السلامة البحرية بين المواطنين والمقيمين، وتسليط الضوء على أهمية اتباع تعليمات الأمن والسلامة، بالإضافة إلى التعريف بأفضل الممارسات والإجراءات المتبعة لضمان سلامة الجميع في البيئة البحرية.
وأكد الدكتور عمر الشمري، مدير برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل، أن الحملة تهدف إلى توعية مرتادي الشواطئ بالإجراءات اللازمة لضمان سلامتهم، وتأتي ضمن سلسلة من الحملات التوعوية التي ينظمها البرنامج بالتعاون مع قطاعات الهيئة الملكية بالجبيل، انطلاقًا من مسؤولياتهم في حماية وتعزيز الصحة والسلامة العامة.
وتتضمن الحملة أركانًا تثقيفية تقدم نصائح وإرشادات حول التصرف في حالات الطوارئ البحرية، وأهمية ارتداء سترة النجاة، ومتابعة أحوال الطقس، ومراقبة الأطفال أثناء السباحة، وذلك للوقاية من حوادث الغرق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حملة توعوية لتعزيز السلامة البحرية في شواطئ الجبيل - اليوم إرشادات السلامة البحريةكما تتناول الحملة أهم إرشادات السلامة البحرية الواجب اتباعها عند ارتياد السواحل والبحر، مثل عدم السباحة في الأماكن غير المخصصة، وارتداء سترة النجاة، والحفاظ على البيئة البحرية.
وتشمل الحملة أيضًا تدريبًا عمليًا على الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي، يقدمه متخصصون في المجالات الطبية والإسعافية.
وحث الدكتور الشمري مرتادي شواطئ الجبيل الصناعية من المواطنين والمقيمين على اتباع إجراءات السلامة البحرية حرصا على سلامتهم، والاهتمام بشرب الماء باستمرار لتخفيف حرارة الجسم نتيجة التعرض لدرجة حرارة عالية في الجو، وبالتالي تجنب الإصابة بضربات الشمس.
الجدير بالذكر أن هذه المبادرة تقام بالتزامن مع موسم الصيف والبحر الذي يزداد فيه عدد مرتادي شواطئ الجبيل الصناعية، انطلاقًا من دور الهيئة الملكية بالجبيل في المسؤولية الاجتماعية والحرص على المساهمة في رفع الوعي بأهم الإرشادات التي يجب اتباعها

مقالات مشابهة

  • الصحة: حملات رقابية مُكثفة شملت 5119 منشأة غذائية لضمان سلامة الأغذية في الأسواق
  • ردًا على سؤال "اليوم".. الحج: 4500 مراقب ميداني يتواجدون في المشاعر المقدسة
  • صور.. 3127 زيارة رقابية على الأسواق والمراكز التجارية بالشرقية
  • 1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة
  • إغلاق مطعم «خوشاب دربار» بأبوظبي لمخالفته اشتراطات السلامة الغذائية
  • تزامناً مع قرب عيد الأضحى المبارك.. حملات تفتيش مكثفة على معديات المنيا
  • محافظ المنيا يوجه بتكثيف الحملات على المعديات النيلية
  • إفتتاح المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين بالشرقية
  • الشركة السعودية للخدمات المحدودة توفر وظائف شاغرة
  • صور.. حملة توعوية لتعزيز السلامة البحرية في شواطئ الجبيل