زنقة 20 | متابعة

أعطى المغرب انطلاقة تشغيل زورق جديد بميناء طنجة المتوسط، متخصص في الإنقاذ بأعالي البحار، وقد تمت تسميته باسم “البوغاز”.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن الزورق الذي بلغت قيمته 25 مليون درهم، جاء لتعزيز جهاز البحث والإنقاذ الوطني للأرواح البشرية في البحر، حيث أن هذه الوحدة الجديدة ستزيد من التدخل بشكل أكثر فعالية بمنطقة جبل طارق المتميزة بكثافة حركة الملاحة البحرية.

وأشار ذات المصدر إلى أن الزورق الذي سيشرع المغرب بالعمل به ضمن وحدة إنقاذه بأعالي البحار، هو إسباني الصنع، وسيشرف على تسييره ” طاقم مكون من أطر ذات خبرة في تقنيات تنسيق البحث والإنقاذ ويعمل في إطار تنظيم وطني وإقليمي ومحلي”.

ويضمن زورق “البوغاز” السرعة في التدخلات كما سيمكن المغرب “باعتباره بلدا ساحليا من الوفاء بالتزاماته في مجال البحث وإنقاذ الأرواح البشرية بالبحر تماشيا مع التشريعات الوطنية والدولية المعمول بها”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

ما هو صاروخ “فادي” الذي قصف حزب الله به حيفا وقاعدة جوية؟

#سواليف

كشف #حزب_الله، عن #صاروخ جديد استخدمه في قصف مناطق أعمق شمال #فلسطين_المحتلة، تصل إلى حيفا، في رده الأولي على #مجازر_الاحتلال، بحق اللبنانيين وغزة، خاصة #تفجيرات_البيجر.

وقال حزب الله في بيانه العسكري، بشأن استهداف مناطق بحيفا، في وقت متأخر مساء أمس وفجر اليوم إنه أطلق صواريخ من طراز فادي 1 و2.

ويعد #صاروخ_فادي، بطرازيه المعلن عنهما، نسخة من صاروخ خيبر السوري، من طرازي M220 و M302، وهي صواريخ ظهرت في المقطع المصور لحزب الله في منشأة عماد 4 المحصنة قبل مدة.

مقالات ذات صلة فصائل عراقية تعلن استهداف “هدف حيوي” في إسرائيل 2024/09/22

والصاروخ هو استنساخ من الصاروخ الصيني، “دبل يو أس 2″، وسبق لحزب الله أن أطلق نسخة منه على الاحتلال في العدوان على لبنان عام 2006، وكانت النسخة عبارة عن صاروخ خيبر 1.

ويعتبر السلاح من الأنواع مختلفة المديات، والتي تتراوح ما بين 90 و200 كيلومتر، وتحمل رؤوسا متفجرة بعشرات الكيلوغرامات، ويصل بعضها إلى نحو 145 كيلوغراما ليسبب دمارا كبيرا، لكنه من ضمن الصواريخ غير المزودة بنظام تحديد المواقع “جي بي أس”.

من هو فادي الذي يحمل الصاروخ اسمه؟

يحمل الصاروخ اسم فادي، وهو #الشهيد_فادي_حسن_طويل، شقيق القائد العسكري في حزب الله، وسام طويل الذي اغتاله الاحتلال قبل أشهر، في التصعيد الأخير.

وولد فادي طويل عام 1969 في بيروت الغربية، وينحدر من بلدة خربة سلم جنوب لبنان، وانخرط في صفوف حزب الله عام 1982، وخضع لتدريبات عسكرية مختلفة، وشارك في العديد من العمليات ضد قوات الاحتلال، في بدايات اجتياح الاحتلال للبنان، وخاصة منطقة الشريط الحدودي مع فلسطين المحتلة.

واستشهد فادي خلال معارك مع قوات الاحتلال، ضمن ما أطلق عليه حزب الله، عمليات بدر الكبرى، في 30 أيار/ مايو 1987، وبقيت جثته في أرض المعركة لمدة 8 أيام، قبل التمكن من استعادتها.

مقالات مشابهة

  • ما هو صاروخ “فادي” الذي قصف حزب الله به حيفا وقاعدة جوية؟
  • إطلاق مشروع تهيئة الشوارع الكبرى بالمحمدية بكلفة إجمالية تناهز 500 مليون درهم
  • بحار تركي تعرّض لأزمة قلبية قبالة السواحل الجزائرية
  • استخباراتي أمريكي يجيب على سؤال كبير يشغل الملايين يخص تفجير أجهزة “بيجر” حزب الله وإسرائيل
  • استخباراتي أمريكي يجيب على سؤال كبير يشغل الملايين يخص تفجير أجهزة “بيجر”
  • البحرية الجزائرية تنتشل بحارا تركيا تعرض لأزمة قلبية في عرض البحر
  • منظمة “إنقاذ الطفولة” تحذّر من تدهور فرص إنقاذ الأطفال في غزة
  • سوق أبوظبي: صفقتان كبيرتان على “الشارقة الإسلامي” بقيمة 427.1 مليون درهم
  • عبد الله المري يشهد تخريج أول فريق إنقاذ بري نسائي على مستوى الدولة
  • تسريع إنجاز 16 سدا كبيرا ومشاريع مائية في مراكش بكلفة تفوق 2 مليار درهم