شنت الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالفيوم، عدة حملات لتنفيذ قرارات إزالة التعديات على المجاري المائية، بالإضافة إلى متابعة أعمال التطهير الجاري تنفيذها بالترع.

يأتي هذا تحت إشراف المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة الري بالفيوم، وبرئاسة المهندس محمود مصطفى السيلي مدير عام إدارة ري غرب الفيوم.

وأوضح وكيل الوزارة أن أعمال التطهير الجارية تأتي فى إطار خطة المديرية لإزالة كافة التعديات على الترع والأباحر بكافة مراكز المحافظة لضمان سهولة وصول مياه الري إلى النهايات.

خلال ذلك قامت إدارة ري غرب الفيوم وبالتعاون مع هندسة ري النزلة برئاسة المهندس أبوبكر منشاوي رئيس الهندسة، بتنفيذ حملة مكبرة بالتنسيق مع قوات الأمن وشرطة الموارد المائية والري بالفيوم، لإزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي الترع والأباحر بنطاق هندسة ري النزلة.

وأكد مدير إدارة ري غرب الفيوم أن الحملات أسفرت عن إزالة عدد من التعديات على المجاري المائية، عبارة عن مواسير مخالفة وشفاطات بلاستيكية وحديدية،بالإضافة إلى ضبط ماكينات رفع مياه مخالفة على جانبي الترع تستخدم لسرقة مياه الري ونقلها إلى أراضي خارج مقرر مياه الري، وذلك بالتنسيق مع شرطة الموارد المائية والري بالفيوم.

وفي نفس السياق قام مدير الإدارة، بالمرور على بحر الجرجبة والعوينات وبحر البلد والغرق الرئيسي واللحف، لمتابعة حالة ماكينات رفع المياه، ومراجعة مناسيب مياه الري بالترع والمجاري المائية بزمام هندسة ري الغرق وهندسة ري إطسا، بالإضافة إلى متابعة الهدارات والفتحات، وقياس مناسيب المياه ليلا ومنع أي تعديات أو مخالفات ومتابعة حالة المصارف والمحطات خلال أيام عيد الاضحى المبارك.

إستمرار أعمال التطهير ونزع الحشائش بالترع في الفيوم 

وأكد المهندس مصطفى السيلي مدير عام ري غرب الفيوم إستمرار أعمال تطهير الترع ونزع الحشائش خلال الفترة المقبلة للعمل على رفع كافة المعوقات التى تعيق وصول المياه إلى نهايات الترع والأباحر، مع متابعة الحملات الليلية لمنع التعديات على مياه الري بكافة أنحاء المحافظة.

وفي سياق متصل تفقد مدير إدارة ري غرب الفيوم، حالة المياه على عددا من الترع والمجارى المائية، تم خلالها متابعة شكاوى المنتفعين وقياس مناسيب مياه الري ومتابعة حالة المياه وأعمال التطهير ونزع الحشائش، وذلك لضمان وصول المياه إلى نهايات الترع، ومتابعة أعمال التطهير الجارية، بالإضافة إلى إزالة الشفاطات والمواسير المخالفة على جانبي الترع، موضحا أنه تجري المتابعة اليومية لكافة المجاري المائية للتأكد من وصول المياه إلى نهايات الترع، موجها مقاولي التطهير  برفع كافة المخلفات التي تظهر في المجاري المائية عقب انتهاء أعمال التطهير الجارية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الري مياه الري المياه الترع التطهير بوابة الوفد جريدة الوفد بالإضافة إلى الری بالفیوم التعدیات على میاه الری

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية»: الموجة 24 مستمرة حتى نهاية العام لإزالة التعديات

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن الموجة 24 لإزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية مستمرة على 3 مراحل حتى 27 ديسمبر المقبل، والمرحلة الأولى مستمرة حاليا حتى أول نوفمبر، وذلك بالتنسيق مع جهات الدولة المختصة وقوات إنفاذ القانون والوحدات المحلية والمحافظات وجهات الولاية من أجل استرداد حق الدولة وتنفيذ القانون.

قرارات الإزالة

وأشار إلى أنه يتم التركيز على الحالات المرفوضة من قبل لجان البت والتقنين وحالات التعدي البسيطة والمتوسطة على أراضي الوحدات المحلية وجهات الولاية، ويتم التنسيق مع الوزارات لسرعة إرسال قرارات الإزالة الصادرة إلى المحافظة المختصة لتنفيذها  والعمل على استعادة الأراضي التي يتمّ إزالة التعديات من عليها والحفاظ عليها من معاودة التعدي مرة أخرى.

منع التعديات

وأوضح قاسم أنه يتم العمل على استرداد حق الدولة والتصدي لأي شكل من التعديات، خاصة الحالات الموجودة على نهر النيل والمجاري المائية بصورة رئيسية في بداية موجة الإزالات، بالتنسيق مع مديريات الري وإنفاذ القانون.

مقالات مشابهة

  • حملة مكبرة لإزالة التعديات والمخالفات بمدينة أرمنت جنوب الأقصر
  • 30 صورة ترصد الموجة الـ24 لإزالة التعديات بقرى أرمنت بالأقصر
  • رفع مخلفات الري الناتجة عن أعمال تطهير ترعة بنجع سبع بمركز أسيوط
  • محافظ أسيوط: رفع مخلفات الري الناتجة من أعمال تطهير ترعة بقرية نجع سبع   
  • وزير الري: تراجع نصيب الفرد من المياه لـ500 متر وخطة لمواجهة التحديات
  • «التنمية المحلية»: الموجة 24 مستمرة حتى نهاية العام لإزالة التعديات
  • نائب محافظ سوهاج يقود حملة مكبرة لإزالة التعديات على أملاك الدولة والبناء المخالف بجرجا
  • نائب محافظ سوهاج يقود حملة مكبرة لإزالة التعديات على أملاك الدولة بجرجا
  • حملة مكبرة لإزالة التعديات على أملاك الدولة والبناء المخالف بجرجا
  • حملة مكبرة لإزالة وصلات المياه الخلسة وتحصيل المديونيات بدمياط الجديدة