استقبلت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدفعة الثانية من طلبة الجامعات المصرية ضمن برنامج التدريب الصيفي لطلاب الجامعات في دورته السادسة والذي تعقده الوزارة سنويًا بحضور طارق عبد الخالق مستشار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لشئون الموارد البشرية وعدد من قيادات الوزارة.

وضمت الدفعة الثانية 44 طالب وطالبة من الجامعات المصرية المختلفة وكذلك بتخصصات مختلفة، وشهد حفل استقبال الدفعة عرض فيديوهات تشرح ملف عمل الوزارة ودورها في الدولة وكذلك المشروعات التي تعمل عليها.

وضع الخطط متوسطة المدى والخطط السنوية في إطار رؤية مصر 2030

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد أن الوزارة مسؤولة عن وضع الرؤية والخطة للدولة المصرية، مشيرة إلى رؤية مصر 2030 والتي تمثل الرؤية المستقبلية للدولة، والتي يتم وضع الخطط متوسطة المدى والخطط السنوية في إطار الرؤية، مؤكدةً أن تلك الخطة تتم بشكل تشاركي بالتعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني، موضحةً أن ذلك يُعد جزءا أصيلا من دور وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

كما استعرضت السعيد عددا من المبادرات التي تعمل عليها الوزارة كالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وكذلك جائزة مصر للتميز الحكومي والتي تهدف إلى تشجيع وتحفيز موظفي الدولة على التميز، فضلًا عن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية والذي يستهدف الارتقاء بخصائص السكان مع ضبط معدلات النمو السكاني ويتم بالتعاون مع عدد من الجهات والوزارات، مشيرةً إلى الجهات التابعة للوزارة ومن ضمنها المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ومعهد التخطيط القومي.

اهتمام الدولة ببرنامج التدريب الصيفي للطلاب

وخلال كلمته أكد طارق عبد الخالق اهتمام وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية كإحدى هيئات الجهاز الإداري للدولة ببرنامج التدريب الصيفي للطلاب، مؤكدًا حرص الوزارة على استدامة تبني البرنامج ونظيمه وفقًا لأسس علمية وتوفير مشرفين من القيادات والعاملين بالوزارة لتعريف الطلاب بدور الوزارة والمشروعات التي تعمل عليها والوحدات والقطاعات داخلها وكذلك البرامج التي تقوم الوزارة بشكل خاص والحومة المصرية بشكل عام على تنفيذها.

واستعرض فريق عمل الموارد البشرية الدفعات التي شاركت بالبرنامج منذ إطلاق الدورة الأولى لها موضحًا أن الهدف منه يتمثل في تهيئة الطلاب لسوق العمل، واجتذاب المواهب الشابة، وتهيئة قادة المستقبل، متابعًا أن البرنامج يأتي بمشاركة كل الجامعات الحكومية والخاصة، من مختلف التخصصات ومنها تخصصات الاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام، وإدارة الأعمال، والحاسب الآلي، والإحصاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التخطيط وزارة التخطيط طلاب الجامعات الجامعات المصرية التخطیط والتنمیة الاقتصادیة التدریب الصیفی

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تختتم برنامج تدريبي لفتيات القليوبية.. وتتابع دورة معلومات الاستخدام

اختتمت مديرية العمل بمحافظة القليوبية فعاليات البرنامج التدريبي المجاني على مهنة التفصيل والحياكة ، لعدد 16 متدربة من فتيات المحافظة ، وذلك بمقر مركز التدريب المهني بالخانكة وهي الدورة التاسعة بالمركز ، وفقاً لخطة التدريب المهنى بالمركز لعام ( 2023 -2024 ) لتلبية متطلبات سوق العمل.

وذلك تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهنى بالوزارة وتنفيذاً لرؤية وزارة العمل فى مشروع "مهني 2030" لتنمية المهارات المهنية للفئات المختلفة وزيادة قدراتهم التنافسية ، وضمن جهود المديرية فى توفير برامج تدريبية مجانية على مجموعة من المهن بمراكز التدريب المهنى والوحدة المتنقلة ضمن مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب فى قرى المحافظة لتأهيلهم وتنمية مهاراتهم تمهيداً للحصول على فرص عمل لائقة بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري.

وقالت إيمان السيد مدير مديرية العمل بالقليوبية، إن تلك الجهود تأتي لتنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتكثيف البرامج التدريبية للشباب من الجنسين فى المحافظات خاصة فى قرى حياة كريمة لتنمية مهارات وقدرات الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل وتأهيلهم للحصول على فرص عمل لائقة أو بدء مشروعات صغيرة ومتوسطة.

وأكدت على أن تلك البرامج تأتي فى ضوء تنفيذ الخطة التدريبية بمراكز التدريب المهني والوحدة المتنقلة من خلال تقديم الخدمات التدريبية في مجال التدريب المهني على المهن التي يتطلبها سوق العمل.

كما نظمت المديرية ايضاً اجتماعاً لمتابعة تنفيذ دورة معلومات الاستخدام لعام 2023-2024 ، في إطار الدور الرائد الذي تلعبه وزارة العمل للمتابعة الدورية للمديريات وإنجاز ما تكلف به من أعمال ، وما تم انجازه في ذاك الشأن ، واستعراض المعوقات مع طرح الحلول المناسبة لذلك ، بحضور محمد صلاح إبراهيم ، وأحمد سعد حنفي من الإدارة العامة لمعلومات سوق العمل ، وفاطمة عبد المنعم مدير إدارة بحوث العمالة بالمديرية.

مقالات مشابهة

  • تخطيط الغذاء وبانوراما أجندات الاستدامة
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية: 4،9 مليار جنيه لتنفيذ 311 مشروعًا تنمويًا بمحافظة المنوفية بخطة 23/2024
  • وزارة السياحة تعلن عن دورات لصون المهن التراثية والتدريب عليها
  • وزارة التخطيط تعلن عن حل أزمة 50% من المشاريع المتلكئة في العراق
  • اختتام الدورة الصيفية بمركز القدس لأبناء منتسبي وزارة الخدمة المدنية
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتبارًا من 15 يونيو
  • "الطاقة والمعادن" تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من برنامج "كفاءات التعدين"
  • وزارة العمل تختتم برنامج تدريبي لفتيات القليوبية.. وتتابع دورة معلومات الاستخدام
  • وزارة العمل تتابع مراكز تدريب وتجهيزات الاختبارات بالمنيا
  • تخريج الدفعة الأولى من برنامج كفاءات التعدين