كان مثيرا للانتباه ما ورد في بيان رئاسة النيابة العامة حول توزيع  الساكنة السجنية خلال سنة 2022، حيث أشارت إلى أن حوالي 31% في المائة من السجناء معتقلون بسبب قضايا تتصل بالجرائم المالية وجرائم الأموال، وحوالي  30% من أجل  الاتجار في المخدرات،  و30% من أجل جرائم الاعتداءات الخطيرة على الأشخاص، كالقتل أو  تكوين عصابات إجرامية أواستعمال السلاح الأبيض إلى آخره.

وإذا علمنا  أن عدد الساكنة السجنية وصل ما يناهز 97 ألفا سنة 2022، فإن  هذا يعني أن عدد المعتقلين في قضايا جرائم الأموال يصل إلى ما يناهز 30 ألف معتقل. ولم تقدم رئاسة النيابة العامة تفاصيل أكثر حول الجرائم المالية المرتكبة، ونوعية المتورطين فيها وهل هم منتخبون أم مسؤولون عموميون؟.

وحسب مصدر مطلع، فإن المعتقلين بسبب الجرائم المالية يشملون قضايا النصب وخيانة الأمانة والرشوة وغيرها، وكذا جرائم الاموال كتبديد المال العام واختلاس المال العام.

وكانت رئاسة النيابة العامة، أفادت أن التطور النوعي الذي عرفته مظاهر الجريمة في المغرب في  السنوات الأخيرة، هو الذي أدى إلى ارتفاع عدد المعتقلين في السجون، مشيرة إلى بلوغ عدد المعتقلين خلال النصف الأول من السنة الجارية  2023 حوالي، 409 ألفا و259 شخصا أغلبهم من أجل الاتجار في المخدرات، وشغب الملاعب المرتبط بالتظاهرات الرياضية، وجرائم الأموال والجرائم المالية التي تندرج في إطار مواجهة الفساد المالي، والإعتداء على الأشخاص سواء في إطار  عصابات إجرامية أو السرقات الموصوفة أو غيرها من الجرائم الخطيرة.

وجاء البيان  تفاعلا مع بيان للمندوبية العامة لادارة السجون في 7 غشت والذي عبر عن قلق المندوبية من  تجاوز عدد السجناء 100ألف سجين، في وقت لا تتعدى الطاقة الاستيعابية للسجون 68 ألفا و600 سرير.

كلمات دلالية السجون

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: السجون جرائم الأموال

إقرأ أيضاً:

زياش يهاجم الحكومة المغربية بسبب ما يحدث في فلسطين(صور)

أخبارنا المغربية ـــ ع. أبو الفتوح

أثار  نجم المنتخب المغربي ولاعب غلطة سراي، حكيم زياش، الجدل، بتدوينة نارية هاجمت الحكومة المغربية بسبب ما اعتبره دعمها للإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني. 

وأعرب زياش عن استنكاره الشديد للأفعال الإجرامية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين. 

جاء ذلك بعدما انتشر فيديو يوثق الجنود الإسرائيليين وهم ينكلون بجثث الشهداء في بلدة قباطية بجنين.

لاعب غلطة سراي نشر تدوينة في ستوري على حسابه في "إنستغرام"، اليوم الجمعة، عبر فيها عن غضبه العارم، وكتب: "اللعنة على إسرائيل وكل دولة تدعم هذا السلوك". كما أكد تضامنه التام مع الشعب الفلسطيني في معاناته ضد الاحتلال.

وفي منشور آخر وضعه قبل لحظات على خاصية الستوري بإنستغرام، قال الدولي المغربي "كان الأمر المنشور السابق موجها لحكومة بلدنا (مع وضع علم المغرب) التي تدعم الإبادة الجماعية وكل الدول الأخرى التي تدعم ذلك.. عيب عليك.. كفى كفى". 

وتابع زياش "لإخواني وأخواتي في المغرب وفي كل أنحاء العالم: حافظوا على أصواتكم عالية قدر الإمكان.. أنا معكم جميعًا".

يُذكر أن زياش دائمًا ما يُعبر عن مواقفه المناصرة للقضية الفلسطينية، ما يجعله شخصية محبوبة لدى فئة كبيرة من الشعوب العربية والإسلامية.

مقالات مشابهة

  • ضبط شخص بتهمة إدارة كيان تعليمى دون ترخيص في القاهرة
  • أسماك القرم تصدّر إلى تركيا وبيلاروس ودولة عربية
  • ضبط أحد الأشخاص لإدارته كيان تعليمي بالقاهرة للنصب والاحتيال على المواطنين
  • ضبط شخص لإدارته كيانا تعليميا غير مرخص بالقاهرة للنصب والاحتيال على المواطنين
  • زياش يهاجم الحكومة المغربية بسبب ما يحدث في فلسطين(صور)
  • محكمة الاستئناف بالرباط تتعهد بالنظر في شكوى ضد جندي إسرائيلي بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة
  • الداخلية تضبط قضية غسيل أموال بقيمة 80 مليون جنيه
  • النيابة العامة تحيل 37 مهاجر غير شرعي للمحاكمة بسبب ممارستهم إجراماً منظماً في ليبيا
  • ضبط شخصين لغسلهما 80 مليون جنيه من أموال الاتجار في العملة
  • القبض على تاجري عملة متهمين بغسل 80 مليون جنيه في الإسكندرية