سكاي نيوز عربية:
2024-06-11@21:44:01 GMT

رصد قطيع ذئاب رمادية من نوع مهدد بالانقراض

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

رصد قطيع جديد من الذئاب الرمادية في سييرا نيفادا بولاية كاليفورنيا الأميركية، على بعد بضع مئات الكيلومترات من أي مجموعة أخرى معروفة من النوع المهدد بالانقراض.

اكتشاف سار

ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أن اكتشاف يسر الباحثين بالنظر لصيد النوع الأصلي حتى الانقراض في كاليفورنيا في العشرينات. خلال العقد الماضي فقط، عادت قلة من الذئاب الرمادية إلى الولاية من مجموعات خارجها.

كان تقرير عن ذئب شوهد الشهر الماضي في غابة سيكويا الوطنية بمقاطعة تولاري، دفع الباحثين لتتبع وجمع عينات الحمض النووي من الفراء واللعاب الخاص به، وفقا لقسم الحياة البرية والأسماك في كاليفورنيا. توصل الباحثون إلى أن هناك قطيعا جديدا من 5 ذئاب لم يكن من المعروف وجوده في كاليفورنيا: أنثى بالغة وجراؤها الأربعة. المجموعة تبعد 320 كيلومترا على الأقل من أقرب قطيع في لاسين بارك شمال شرقي كاليفورنيا، كما يوجد قطيع ثالث شمالي الولاية. تعد الذئاب الرمادية محمية من الولاية والقانون الفيدرالي، ومن غير القانوني التعرض لها بالأذى أو القتل.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات كاليفورنيا كاليفورنيا الذئاب كاليفورنيا

إقرأ أيضاً:

طرق علاج سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا.. تقع غدة البروستاتا أسفل المثانة وأمام المستقيم، وتوجد هذه الغدة لدى الرجال فقط، وتعمل غدة البروستات على إنتاج السائل الذي يغذي وينقل الحيوانات المنوية.

ويعتبر سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى الرجال، وغالباً ما يكون هذا النوع من السرطان بطيء النمو، ويمكن علاجه بنجاح وفعالية عند الكشف المبكر عنه في المراحل الأولى منه.

وتعتمد خيارات علاج سرطان البروستاتا على عدة عوامل، مثل معدل سرعة نمو السرطان، ومدى انتشاره، وصحتك العامة، بالإضافة إلى الفوائد المحتملة أو الآثار الجانبية للعلاج.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» طرق علاج سرطان البروستاتا، وأكثر العلاجات الآمنة في سرطان البروستاتا، وفقًا للتأمين الصحي بالقليوبية.

علاج سرطان البروستاتا

1- العلاج بالجراحة: في حالة ما إذا كان الورم ما زال في غدة البروستاتا نفسها، والجراحة هنا تكون باستئصال البروستاتا.

2- العلاج الإشعاعي: يوجد شكلين للعلاج: أول شكل له هو العلاج الخارجي، وعن طريقه يتم توجيه أشعة على منطقة البروستاتا، أما النوع الآخر له هو العلاج الإشعاعي الداخلي، ويتم استخدامه إذا كان الورم في المراحل المبكرة منه، وهنا العلاج يكون عن طريق حقن مادة مشعة داخل جسم المريض، تستهدف قتل الخلايا السرطانية في منطقة البروستاتا.

سرطان البروستاتا

3- العلاج الكيماوي: من المعروف عن هذا النوع من العلاج أنه يستهدف قتل الخلايا السرطانية، أو منعها من الإنقسام، وجرعة العلاج تكون عن طريق الحُقن بالوريد.

4- العلاج الموجه: تكمن وظيفته في استهداف قتل الخلايا السرطانية، بدون التأثير على باقي أجهزة الجسم.

5- العلاج الهرموني: من المعروف أن هذا النوع من العلاج بالأخص يؤثر مع سرطانات يعتمد نموها على الهرمونات، ونستخدمه مع الحالات المتقدمة من الورم، ووظيفته الأساسية تكون في وقف الهرمونات المُساعدة على نمو الخلايا السرطانية، وهذا العلاج يعتبر من أكتر العلاجات الآمنة والتي حقق نسب شفاء عالية جداً في سرطان البروستاتا.

أكثر علاج آمن لـ سرطان البروستاتا

تعتمد الخلايا السرطانية بالبروستاتا على التستوستيرون (هرمون الذكورة) لمساعدتها على النمو، وقطع إمداد التستوستيرون هو الذي يسبب موت الخلايا السرطانية ويجعلها تنمو بصورة أبطأ.

وأصبح العلاج بالهرمونات لديه طفرة علاجية كبيرة وتنوع واختيارات كثيرة تسمح دائماََ بوجود أكثر من حل للمريض، مثل:

- أدوية تمنع الجسم من إفراز هرمون التستوستيرون: وهي أدوية تُعرف بمضادات الهرمون المطلق لهرمون (LH-RH) _الموجهة للغدد التناسلية_ وتمنع الخصيتين من إستقبال الرسائل لتكوين التستوستيرون.

- وهناك أدوية أخرى تحجب التستوستيرون من أن يوصل للخلايا السرطانية.

سرطان البروستاتا

وبشكل عام يستخدم الرجال المصابين بحالة متقدمة من سرطان البروستاتا العلاج بالهرمونات لكي تقلل السرطان وتبطأ نمو الأورام قبل العلاج الإشعاعي، ومن الممكن أن يزيد من احتمالية نجاح العلاج الإشعاعي بشكل ونسب أكبر، ومؤخرًا كثير من الأدوية الحديثة المستخدمة في علاج سرطان البروستاتا أدت إلى تحسن كبير في نسب الشفاء وتحسن الحالة العامة للمرضى، ومازال هناك أدوية جديدة ستضيف لسرطان البروستاتا.

اقرأ أيضاًبعد إصابة محمد عبده بسرطان البروستاتا.. ما هي أعراض الإصابة بالمرض الخبيث

الدفاع الأمريكية تعلن إصابة لويد أوستن بسرطان البروستاتا

«الصحة» توقع بروتوكول تعاون مع «البرج» و«المختبر» لإجراء التحاليل بالمجان لمرضى سرطان القولون والبروستاتا

مقالات مشابهة

  • بيراميدز مهدد بعدم المشاركة أفريقيًا.. تفاصيل
  • أكاديميون بجامعة كاليفورنيا ينهون إضرابا داعما لغزة بعد أمر محكمة
  • برنامج الغذاء العالمي: السودان مهدد بالانزلاق إلى أكبر أزمة إنسانية في العالم
  • الزمالك مهدد بخسارة صفقة الموسم بسبب 5 ملايين دولار
  • داليا عبدالرحيم تكشف عن أبرز حوادث الذئاب المنفردة
  • باحث: الوصول إلى الذئاب المنفردة يكاد يكون مستحيلاً لهذا السبب
  • على هامش الحديث عن قضية الباحثين عن عمل
  • صانع محتوى يواجه عقوبة السجن 10 سنوات بسبب مطاردة بين مروحية ولامبورغيني
  • طرق علاج سرطان البروستاتا
  • نجم الزمالك مهدد بالغياب عن مواجهة سيراميكا كليوباترا بسبب الإصابة