السيسي: لا توجد منطقة على امتداد الدولة من أسوان حتى السلوم لم تصل إليها أيادي التطوير والتنمية
المبعوث الأممي يحذر من عودة الحرب إلى اليمن
مدع عام في جورجيا يطلب محاكمة ترامب في 4 مارس المقبل
جيش الأردن يسقط مسيرة محملة بمتفجرات قادمة من سوريا
واشنطن تفرض عقوبات على جمعية بيئية لبنانية لصلتها بـ"حزب الله"
زيلينسكي يعلن إبحار أول سفينة ضمن ممر أوكرانيا الإنساني البديل

 

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الخميس، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

ونقلت صحيفة "الأنباء" عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قوله، خلال لقائه امس مع أهالي مطروح والسلوم وسيدى براني، إن الدولة تعمل ـ بكل ما أوتيت من قدرة ـ على التقليل من تأثير الأزمة الاقتصادية التي جاءت نتيجة الحرب الروسية وقبلها أزمة «كورونا»، وذلك عبر برامج يجرى تنفيذها، ترعى في المقام الأول المواطنين وأصحاب الظروف الصعبة.

وأشار الرئيس السيسي في حديثه، إلى الأزمة الاقتصادية "التي يتأثر بها الكثير"، وإلى ارتفاع الأسعار، وقال إنه على علم بذلك، و"إننا كمسؤولين في الدولة نبغي إلا الخير لكل الناس وبلدنا وليس لدينا هدفا آخر غير ذلك".

على الصعيد الإقليمي والعربي، قالت "الوطن" إن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانز جروندبرج، حذر من أن هناك تهديدات علنية بعودة الحرب إلى اليمن، رغم عدم عودة الأعمال العدائية بين الحكومة والحوثيين إلى مستويات ما قبل الهدنة، مشيرًا إلى "صعوبة حدوث تحسّن مستدام في وضع اليمن، ما لم يجتمع طرفا الصراع لمناقشة حلول مستدامة للتحديات الاقتصادية والمالية والاتفاق عليها".

وذكرت "الراي" أن المنطقة العسكرية الشرقية التابعة للجيش الأردني أعلنت إسقاط طائرة مسيرة محملة بمواد متفجرة قادمة من الأراضي السورية، مشيرةً إلى أن الطائرة التي تحمل المواد المتفجرة تم التعامل معها من قبل فريق من سلاح الهندسة الملكي.

وقالت "القبس" إن الولايات المتحدة، فرضت أمس، قوبات على جمعية بيئية لبنانية ومديرها التنفيذي، على خلفية اتهامات بـ"توفير دعم وغطاء" لعمليات جماعة "حزب الله"، التي تصنفها واشنطن "منظمة إرهابية".

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان، إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (أوفاك) التابع للوزارة، فرض عقوبات على جمعية "أخضر بلا حدود" اللبنانية ومديرها التنفيذي زهير صبحي نحلة.

دوليًا، قالت "الجريدة" إن المدعية العامة في مقاطعة فولتون، بولاية جورجيا الأمريكية، فاني ويليس، اقترحت عقد أولى جلسات محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب، والنظر في قضية التدخل بانتخابات 2020، في 4 مارس 2024. وأوضحت المدعية المكلفة بملف ترامب أن المشتبه بهم، بمن فيهم ترامب، يجب أن يمثلوا أمام المحكمة في أوائل سبتمبر، لكي يستمعوا رسميا للتهم الموجهة إليهم. وسيتم إبلاغهم بدقة بتاريخ مثولهم.

وأشارت "الأنباء" إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن مغادرة أول سفينة من ميناء أوديسا الأوكراني، إلى مضيق البوسفور ضمن الممر الإنساني البديل الذي أعلنته كييف بعد انسحاب روسيا من اتفاق البحر الأسود للحبوب، فيما نددت واشنطن باستمرار الهجمات الروسية على البنية التحتية الأوكرانية لتصدير الحبوب، بعد ساعات من قصف روسي على صوامع ومخازن للحبوب في ميناء ريني الأوكراني.

وذكرت "الراي" أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على 3 كيانات تتهمها بأنها على صلة بصفقات أسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا، وذلك في ظل حملة تشنها واشنطن على الساعين إلى دعم حرب موسكو في أوكرانيا. وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان، إن روسيا تضطر بشكل متزايد إلى اللجوء إلى كوريا الشمالية وحلفائها الآخرين لمواصلة حربها في أوكرانيا، إذ تستنفد الذخائر، وتخسر معدات ثقيلة في ساحة المعركة.

وأشارت "الوطن" إلى أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) أعلنت بدء تفعيل القوة الاحتياطية من أجل "استعادة النظام الدستوري في النيجر"، مدينة في الوقت نفسه هجمات أسفرت عن مقتل 17 جنديًا داعية قادة المجلس العسكري الحاكم في النيجر إلى العودة للديمقراطية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

نائبة أمريكية تنتقد بايدن: سيقودنا لحرب مع روسيا

انتقدت النائبة عن ولاية جورجيا، "مارجوري تايلور جرين"، قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بالسماح لحكومة كييف باستخدام الأسلحة الأمريكية لشن هجمات على روسيا، ووصفته بأنه "مجنون".

ووفقا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس"، قالت جرين عبر شبكة التواصل الاجتماعي"إكس" تويتر سابقًا: "لقد أعطى بايدن سرًا، الإذن لأوكرانيا بضرب روسيا بأسلحة أمريكية، وهو تصعيد قد يقودنا إلى حرب مباشرة مع روسيا، ليس جو بايدن مصابًا بالخرف فحسب، بل إنه مجنون! يجب على الولايات المتحدة أن تسعى إلى السلام وليس الحرب العالمية!". 

بادين يعطي أوكرانيا سرًا إذن استخدام أسلحتها لمهاجمة أهداف روسية

وكانت صحيفة بوليتيكو ذكرت أمس الخميس، نقلا عن أربعة أفراد لم تذكر أسماءهم بينهم مسؤولان أمريكيان، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعطى حكومة كييف إذنا سريا لاستخدام الأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة لمهاجمة أهداف في الأراضي الروسية، وبحسب التقرير، فإن الإذن ينطبق على المناطق الروسية المتاخمة لمنطقة خاركوف شمال شرق أوكرانيا.

وأكد مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية لوكالة تاس أن إدارة بايدن سمحت لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد أهداف على الأراضي الروسية خلال الحرب المضادة للبطاريات.

أوكرانيا بإمكانها تنفيذ ضربات على منشآت عسكرية داخل حدود روسيا 

وفي سياق متصل، اقترح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ينس ستولتنبرغ" خلال مقابلة مع مجلة الإيكونوميست، على حلفاء الناتو إعادة النظر فيما إذا كان بإمكان أوكرانيا استخدام الأسلحة التي زودها بها الغرب لتنفيذ ضربات على منشآت عسكرية داخل حدود روسيا المعترف بها دولياً. 

وقال ستولتنبرغ في جلسة للجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي إنه لا ينبغي أن تكون هناك قوات للحلف على الأرض في أوكرانيا لأنه بخلاف ذلك، سيكون من الصعب إبقاء الكتلة خارج الصراع.

فيما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن مصادرها، أنه بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" الأخيرة لكييف، قال إنه يعتزم اقتراح أن يرفع الرئيس جو بايدن الحظر المفروض على استخدام الأسلحة الأمريكية ضد أهداف في روسيا.

وفي 28 مايو، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه عند الحديث عن الضربات داخل روسيا، فإن ممثلي دول الناتو "يجب أن يكونوا على دراية بما يلعبون به، فإن روسيا تراقب عن كثب مثل هذه المناقشة".

 وقال بوتين إنه بمجرد أن يستخدم الجيش الأوكراني أسلحة بعيدة المدى، سيتعين على موسكو مرة أخرى أن تقرر الرد.

مقالات مشابهة

  • بايدن يعطي الإذن سراً لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية لضرب روسيا
  • رغم تهديد بوتين.. ضوء أخضر أمريكي لأوكرانيا لضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية
  • هاشتاج «الحرب العالمية الثالثة» يجتاح «إكس» بسبب أسلحة فرنسا.. ما القصة؟
  • بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • الرئاسة الروسية تعلق على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية
  • وزراء خارجية مجموعة السبع: قلقون من تعميق التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية
  • نائبة أمريكية تنتقد بايدن: سيقودنا لحرب مع روسيا
  • منعا لسقوط خاركيف.. بايدن يمنح كييف ضوءا أخضر لاستخدام أسلحة أمريكية دقيقة
  • منعا لسقوط خاركيف.. بايدن يمنح كييف ضوء أخضر لاستخدام أسلحة أمريكية دقيقة
  • منعا لسقوط خاركيف.. ضوء أخضر أمريكي لاستخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية دقيقة