أكد وزير الخارجية الدنماركي لارس لوك راسموسن أن كوبنهاغن حصلت على إذن من الولايات المتحدة بنقل طائرات "إف-16" إلى كييف بعد الانتهاء من تدريب الطيارين الأوكرانيين.

جاء ذلك فيما صرح به راسموسن للإذاعة الدنماركية، حيث تابع: "يمكنني التأكيد على مراسلاتي أنا ووزير الدفاع إلى الولايات المتحدة حول البدائل المتاحة.

وقد تلقينا رسالة ودية من وزير الخارجية أنتوني بلينكن، تمنحنا عدد من البدائل للعمل، وهو ما يعني أنه لم يعد هناك حاجز أمام القدرة على القيام بذلك (إرسال مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا – المحرر)".

إقرأ المزيد ستولتنبرغ: لم يتم اتخاذ القرار النهائي بتوريد المقاتلات لأوكرانيا

وكانت وكالة "رويترز" قد ذكرت في وقت سابق، نقلا عن ممثل للسلطات الأمريكية لم تذكر اسمه، أن الولايات المتحدة وافقت على نقل الطائرات المقاتلة من الجيل الرابع "إف-16" من الدنمارك وهولندا إلى أوكرانيا عند الانتهاء من تدريب الطيارين الأوكرانيين.

وقد أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، 2 أغسطس، أن تدريب الطيارين الأوكرانيين سيبدأ هذا الشهر، ووفقا لوزارة الدفاع الأوكرانية، فسوف يستغرق البرنامج التدريبي 6 أشهر على الأقل، وقد يتم إجراؤه في الدنمارك أو هولندا، فيما يتوقعون في كييف أن يكون الطيارون قادرين على التحليق بـ "إف-16" في سماء أوكرانيا بحلول ربيع عام 2024.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أشار في وقت سابق إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وتوابعها في حلف "الناتو" يخلقون خطر حدوث صدام مسلح مباشر مع روسيا، وهو أمر محفوف بالعواقب الكارثية.

وأضاف أن حصول كييف على طائرات قادرة على حمل أسلحة نووية، ستعتبره روسيا تهديدا نوويا غربيا لها.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الولايات المتحدة وزير الخارجية أنتوني بلينكن مقاتلات إف 16 الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حلف الناتو أسلحة نووية أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا طائرات طائرات حربية وزارة الدفاع الروسية الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

متى ستواجه دولٌ ثالثةٌ الولايات المتحدة بأسلحة روسية

كيف سترد روسيا على السماح باستهداف أراضيها بأسلحة الغرب؟ حول ذلك كتبت داريا فيدوتوفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس":

رد روسيا المتناظر على سماح دول الناتو باستخدام الأسلحة الأوكرانية بعيدة المدى على أراضينا، عبّر عنه فلاديمير بوتين في لقاء مع ممثلي وكالات الأنباء العالمية. ولأول مرة، سمح القائد الأعلى للقوات المسلحة بإرسال أسلحة روسية إلى دول يمكن أن توجه ضربات مؤلمة لأعضاء الناتو الذين يزودون أوكرانيا بالأسلحة.

ووفقا للخبير العسكري، رئيس مركز الصراعات العسكرية والسياسية، أندريه كلينتسفيتش، فإن مصالح روسيا تمتد الآن فعليًا إلى عدد كبير من الدول. فقال:

لقد استعدنا في الواقع إمكانات التعاون العسكري التقني التي كانت موجودة في العهد السوفييتي، وفي أكثر الأماكن غير المتوقعة والقريبة جدًا من أميركا. ومن المهم جدًا هنا أن الرئيس أكد بوضوح على أن الدول التي تزود أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى ستعاقب.

لدينا أنواع مدمجة من الأسلحة المموهة بهيئة حاويات بحرية عادية، تسمى Club-K، والتي يمكنها حمل صواريخ كروز وصواريخ بالستية، بما في ذلك الصواريخ المضادة للسفن. وهي قادرة حقًا على اختراق أنظمة الدفاع الموجودة على متن السفن الحربية أو أنظمة الدفاع الجوي التي تغطي مناطق القوات والقواعد الجوية وما إلى ذلك.

من المرجح أن أسلحتنا موجودة بالفعل (حيث ينبغي)، ومن لحظة استخدام الصواريخ الغربية بعيدة المدى ضدنا، في غضون أسبوع، سيأتي الرد الذي ألمح إليه الرئيس. إذا لم تستخدم أوكرانيا الصواريخ الغربية ضدنا، فسوف نُفكّر وندرس إلى أين يمكننا إرسال أسلحتنا. أعتقد أنها موجودة بالفعل وهي في حالة استعداد قتالي عملياتي.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي: العمل على توفير نظام باتريوت وأنظمة دفاعية أخرى لأوكرانيا
  • وزير الخارجية يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد
  • زيلينسكي: أوكرانيا ستوقع اتفاقات أمنية مع الولايات المتحدة واليابان
  • الولايات المتحدة تتجه لتقديم قرض لأوكرانيا من جيب روسيا
  • الجنرال بوبوف لا يستبعد استهداف طائرة غلوبال هوك الأميركية
  • متى ستواجه دولٌ ثالثةٌ الولايات المتحدة بأسلحة روسية
  • بلينكن : لن يسمح لحماس بتقرير مستقبل هذه المنطقة وشعبها
  • زيلينسكي يصل السعودية ويستعد لتوقيع اتفاقية أمنية مع واشنطن
  • بايدن يدرس إرسال منظومة صواريخ باتريوت إلى أوكرانيا
  • شولتس: لا ننوي إرسال مدربينا العسكريين إلى أوكرانيا