قالت الشرطة السودانية، إنها شرعت في إجراءات قانونية ضد مجموعة من المهندسين بمدينة ود مدني، ثبت عملهم في إدارة النظم والمعلومات بمليشيا الدعم السريع.

الخرطوم: التغيير

أعلنت إدارة المباحث المركزية ولاية الجزيرة- وسط السودان، القبض على خلية مهندسين بمدينة ود مدني عاصمة الولاية، تعمل في إدارة النظم والمعلومات بمليشيا الدعم السريع.

وتخوض مليشيا الدعم السريع حرباً عنيفة في مواجهة الجيش السوداني، تفجرت منتصف ابريل الماضي بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، خلفت آلاف القتلى وملايين النازحين واللاجئين.

وصنف الجيش النظامي وأجهزة حكومة الأمر الواقع، الدعم السريع كمليشيا متمردة، وشرعت في ملاحقة عناصرها والمتعاونين معها بالعاصمة وخارجها.

وطبقاً للمكتب الصحفي للشرطة، يوم الاثنين، أن عملية القبض على الخلية، جاءت بعد عمليات رصد ومتابعة وعبر مهنية عالية.

وأفاد أن المذكورين يحملون رتباً مختلفة، قدموا إلى ولاية الجزيرة قبل ثلاثة أسابيع وعملوا على استئجار محل بأحد الأحياء العريقة في مدينة ود مدني والعمل في مجال تركيب الشبكات حتى يتمكّنوا من التغطية على نشاطهم المشبوه.

وقال إنه عثر بحوزتهم على حواسيب وهواتف بها الكثير من المعلومات التي تخص قوات الدعم السريع “المتمردة” إضافة إلى كاميرا ديجيتل تستخدم في المسيرات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وسبق أن أزالت حكومة ولاية الجزيرة أسواقاً عشوائية بمدينة ود مدني فيما قالت إنه بغرض التنظيم، لكن مصادر أكدت وجود مخاوف من إيواء الأسواق لعناصر ومساندي الدعم السريع المتسللين إلى الولاية، التي شهدت مناطقها الشمالية المتاخمة للخرطوم هجمات من المليشيا أدت لمقتل وإصابة عدد من المدنيين ونهب ممتلكاتهم.

وكان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أصدر قرار بتشكيل لجنة لجرائم الحرب وانتهاكات الدعم السريع لحصر الانتهاكات والجرائم التي يتهم المليشيا بارتكابها منذ منتصف أبريل الماضي.

وكلفت اللجنة باتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهة قيادات وأفراد قوات الدعم السريع داخلياً وخارجياً وكل من يثبت تورطه بالإشتراك أو التحريض أو المعاونة، وفق نص القرار.

الوسومالجيش الدعم السريع الشرطة السودانية جرائم الحرب عبد الفتاح البرهان مسيرات ولاية الجزيرة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع الشرطة السودانية جرائم الحرب عبد الفتاح البرهان مسيرات ولاية الجزيرة ولایة الجزیرة الدعم السریع ود مدنی

إقرأ أيضاً:

بانوراما الجزيرة نت السودان.. الفاشر تشتعل والمأساة تتواصل

كانت الفاشر -هذا الأسبوع- هي بؤرة الصراع المستمر بين قوات الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ حميدتي.

وتبادل الطرفان الاتهامات كالعادة؛ حيث أشارت السلطة بأصابع الاتهام إلى الدعم السريع، بينما قال الأخير إن الدمار ناتج عن استهداف الطيران الحربي لأحياء ومناطق بالمدينة.

بدورها، حذرت مؤسسات دولية عديدة من خطورة الوضع، وناشدت منظمة العفو الدولية العالم سرعة التحرك لحماية المدنيين العالقين وسط العنف المتصاعد بمدينة الفاشر وأكدت ضرورة أن تتدخل الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لحماية المدنيين وضمان محاسبة الجناة.

تفاصيل أكثر في الحلقة الجديدة من بانوراما الجزيرة نت..

 

 

مقالات مشابهة

  • إنقلاب تصحيح المسار .. بداية سفك الدماء والدمار!
  • بعد معارك عنيفة.. الجيش السوداني يعبر جسر الحلفايا الاستراتيجي
  • السودان.. لجان مقاومة مدني تتهم الدعم السريع بارتكاب موجة انتهاكات جديدة
  • مقاومة مدني:موجة جديدة لانتهاكات «الدعم السريع» بالجزيرة و«انسحاب الجيش» بعد تمشيط القرى
  • السودان.. رفض محادثات السلام ينذر بخطر تدخل خبيث لإطالة أمد الحرب
  • بانوراما الجزيرة نت السودان.. الفاشر تشتعل والمأساة تتواصل
  • قتلى وإصابات وحالات نزوح واسعة جراء انتهاكات «الدعم السريع» بالجزيرة
  • طيران الجيش السوداني يقصف مخازن ذخيرة وإمداد قوات الدعم السريع ويدمر مركبات قتالية
  • الجيش السوداني يرفض دعوة أمريكية للعودة إلى محادثات السلام
  • الجيش السوداني يرفض دعوة أميركية