قررت إدارة تعليم مكة، تحويل الدراسة عبر منصة مدرستي، يوم الأربعاء، بسبب ما تشهده منطقة مكة المكرمة من هطول أمطار، وهو أول وأسرع قرار بتعليق الدراسة الحضورية في الإدارات التعليمية في المملكة بالعام الدراسي الجديد.

وقالت "تعليم مكة" في بيان، مساء الثلاثاء، إنه بناءً على ما ورد من المركز الوطني للأرصاد حول الحالة الجوية غير المستقرة وحرصا على سلامة الجميع من خلال التأكد من سلامة المباني المدرسية بعد حالة الأمطار الغزيرة والعواصف التي حدثت خلال الساعات الماضية؛ فقد تقرر تحويل الدراسة عبر منصة مدرستي، يوم الأربعاء 7 صفر 1445 هـ في مدارس العاصمة المقدسة، الجموم، بحرة، الكامل الصباحية والمسائية.

أخبار متعلقة "الطيران المدني": لائحة جديدة لحماية حقوق المسافرين / عاجللماذا تمطر بغزارة على مكة صيفًا؟.. الأرصاد يكشف السبب لـ"اليوم"

كانت جامعة أم القرى‬⁩، قررت تعليق الدراسة الحضورية، الأربعاء، بسبب الأمطار الغزيرة.

بسبب الحالة الجوية غير المستقرة..#تعليم_مكة:
تحويل الدراسة عبر #منصة_مدرستي يوم الأربعاء 7 صفر 1445 هـ في مدارس العاصمة المقدسة، الجموم، بحرة، الكامل الصباحية والمسائية.#مكة_الان | #اليوم pic.twitter.com/qtkrK6I0OK— صحيفة اليوم (@alyaum) August 22, 2023أمطار مكة المكرمة

هطلت أمس الثلاثاء، أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية على أنحاء متفرقة من أحياء مكة المكرمة.

وتداولت حساب رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات عن الأمطار على المسجد الحرام، منها حساب إمارة مكة المكرمة على منصة إكس.

كما نشر حساب إمارة مكة المكرمة على منصة إكس، فيديو آخر يوضح هطول الأمطار الغزيرة على العاصمة المقدسة.

#فيديو |
هطول أمطار غزيرة على #الحرم_المكي
#مكة_المكرمة | #مكه_الان | #اليوم pic.twitter.com/uR1gcBvHtl— صحيفة اليوم (@alyaum) August 22, 2023عودة المدارس في مكة

بدأت الدراسة في مكة المكرمة، الأحد الماضي، ودعمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، انطلاقة العام الدراسي في جميع مدارس البنين والبنات، بأكثر من 930 زيارة إشرافية في اليوم الأول لـ 1420 مدرسة، للتوعية بأهمية الانضباط مع انطلاق الدراسة للعام الدراسي الجديد 1445 هـ؛ ودعت المدارس بمتابعة المجتمع التعليمي وحثهم على الانضباط منذ اليوم الأول لتكون بداية جادة ومبهجة وعام دراسي حافل بالتميز والعطاء والتفوق والنجاح.

وأكّدت في توجيهاتها، أن الانضباط سلوكٌ يجب أن يطبق ويمارس على أرض الواقع، لافتة إلى أن المعلم والمعلمة القدوة والمثال الأعلى لغرس السلوك عند الطلاب والطالبات.

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تنبيهًا متقدمًا عن تكون أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة #مكة_المكرمة.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/2W3c7ci1qB pic.twitter.com/P52Bvaz6Hi— صحيفة اليوم (@alyaum) August 21, 2023أسباب أمطار مكة

أكد محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل، أن مكة المكرمة تتأثر بالأمطار الصيفية في أغسطس، إذ تتحرك السحب المحملة بكميات كبيرة من المحتوى المائي من جبال الطائف إلى الاتجاة الغربي، وتزداد حدة السحب "سحب الحمل الحراري" على المناطق التهامية لتهطل الأمطار الغزيرة مع الرياح الهابطة شديدة السرعة على غرب المرتفعات.

وأضاف "العقيل" في تصريحات خاصة لـ"اليوم"، أن المركز الوطني للأرصاد نبه للحالة الجوية قبلها بوقت كاف، إذ أصدر تقريرا عن التقلبات الجوية، موضحا هطول الأمطار الغزيرة على مكة المكرمة، مع الرياح الهابطة وجريان السيول.

وأوضح: كذلك أصدر النظام الآلي للإنذار المبكر، إنذارا أحمر عن الحالة الجوية، فيما تتحرك السحب للغرب لتؤثر على محافظة جدة، ويزداد تأثير المناطق الواقعة شرق جدة بالرياح الهابطة من السحب الركامية الرعدية، ويتكون ما يعرف "الهبوب" وهي عاصفة رملية تؤثر على الرؤية الأفقية بشكل كبير.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم الدمام مدرستي تعليم مكة أمطار مكة المكرمة مكة المكرمة التعليم تعليق الدراسة المرکز الوطنی للأرصاد الأمطار الغزیرة مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

عبر منصة «‎أبشر أعمال».. خطوات نقل ملكية المركبة من شركة إلى فرد

أتاح الأمن العام في المملكة العربية السعودية، خدمة نقل ملكية المركبة من شركة لفرد عبر بوابة تم في منصة أبشر، أعمال دون الحاجة لمراجعة مقار المرور السعودي.

نقل ملكية المركبة من شركة لفرد

وأوضح الأمن العام، عبر حسابه بمنصة إكس، أن خدمة نقل ملكية المركبة من شركة لفرد تمكّن الشركات من نقل ملكية المركبات إلى الأفراد إلكترونيا بكل يسر وسهولة، وذلك من خلال الخطوات التالية:- 

- قراءة الشروط والأحكام، ثم ينقر على "بدء الخدمة". 

- تعبئة بيانات العقد بين البائع والمشترى ثم النقر على "تحقق". 

- تعبئة مبلغ المبايعة وبيانات المركبة. 

- تنزيل العقد وتعبئة المطلوب ثم رفع صورة العقد. 

- إدخال رمز التحقق المرسل للمشتري. 

- في حال تمت المبايعة بحضور الوكيل الشرعي فترفق صورة الوكالة. 

الأمن العام

يذكر أن الأمن العام أوضح عقوبة كل مستقدم يتأخر عن الإبلاغ عن مغادرة من استقدمهم في الوقت المحدد لانتهاء تأشيرة الدخول.

وأضاف الأمن العام، عبر منصة (إكس)، أن كل مستقدم يرتكب ذلك يعاقب بغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال والسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر، والترحيل إن كان وافدا.

وتابع، أن الإبلاغ عن مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود يتم بالاتصال على الرقمين 911 في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، والرقم 999 في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • طقس الأحد.. جو حار مع أمطار رعدية ورياح قوية بهذه المناطق
  • استمرار إلغاء خدمات القطارات بالمناطق المتضررة من الأمطار الغزيرة والفيضانات بألمانيا
  • مصرع 47 شخصا جراء الفيضانات والحر الشديد في سريلانكا والهند وتحذير "أزرق" في الصين من أمطار غزيرة
  • أمطار رعدية غزيرة على 13 ولاية
  • اليوم.. مجلس النواب يناقش مشروع موازنة العام المالي الجديد
  • عبر منصة «‎أبشر أعمال».. خطوات نقل ملكية المركبة من شركة إلى فرد
  • الاطلاع على أنشطة الدورات الصيفية في مدرستي الشيماء وذات النطاقين بصنعاء القديمة
  • يتزامن مع بدء اختبارات الطلاب.. طقس حار على معظم المناطق
  • طقس السبت.. حار محليا بالجنوب الشرقي وبالسهول الداخلية الشمالية والوسطى
  • طقس الجمعة: أجواء حارة مع أمطار رعدية